جريدة الوطن:
2024-10-02@01:03:58 GMT

أضواء كاشفة : حقوق الإنسان .. مبدأ وطني أصيل

تاريخ النشر: 3rd, October 2023 GMT

أضواء كاشفة : حقوق الإنسان .. مبدأ وطني أصيل

عدَّت سلطنة عُمان منذ بداية عصرها الذهبي أنَّ حقوق الإنسان مبدأ أصيل من مبادئها الوطنيَّة وأدرجت في نظامها الأساسي هذا المبدأ النبيل.. ومن أجْلِ ذلك أنشأت اللجان والجمعيَّات والأجهزة التي تصون كرامة الإنسان وتوفِّر له كافَّة حقوقه، وقامت بسَنِّ القوانين والتشريعات كَيْ تُحقِّقَ المساواة والعدالة في المُجتمع، وتحميَ المواطن من مظاهر التمييز.

. وحرصت على التصديق على غالبيَّة المواثيق الدوليَّة الخاصَّة بحقوق الإنسان.. إلى جانب تنظيم الكثير من المؤتمرات والندوات التي تتناول هذه القضيَّة الحيويَّة.. ولعلَّ كُلَّ مواطن يعيش على الأرض الطيِّبة يلمس ما يتمتع به من حقوق وواجبات، فلا تمييز بسبب الدِّين أو اللغة أو الجنس أو الأصل، بل الجميع أمام القانون سواء.. فحكومتنا الرشيدة تحرص دائمًا على أن يتمتعَ كُلُّ مَن على أرض الوطن الغالي بالحُريَّة الكاملة ما لَمْ يَضُر.
ومؤخرًا نظَّمت اللجنة العُمانيَّة لحقوق الإنسان عددًا من الفعاليَّات في قصر الأُمم المُتَّحدة بجنيف تزامنًا مع احتفال الأُمم المُتَّحدة بالذكرى الخامسة والسبعين للإعلان العالَمي لحقوق الإنسان والذكرى الثلاثين لاعتماد مبادئ باريس.. واستعرضت اللجنة خلال هذه الفعاليَّات مَسيرة إنجازاتها وآليَّات عملها، ونقلت بكُلِّ شفافيَّة ما يناله المواطنون في سلطنة عُمان من رعاية واهتمام متواصل بحقوق الإنسان، فقدَّمت ورقة عمل وعرضت مجموعة من الأفلام والإصدارات الحقوقيَّة، ووزَّعت كُتُبًا وإصدارات لتقاريرها السنويَّة وأخرى متخصِّصة حَوْلَ بعض الفئات الأحقِّ بالرعاية في المُجتمع مِثل المرأة والطفل والمُسِن والمُعوّق، إلى جانب حقوق العمَّال ومكافحة الاتجار بالبَشَر.. كما نظَّمت أيضًا معرضًا لمَسيرتها المضيئة أبرز جهودها المشكورة للحفاظ على حقوق المواطنين كافَّة في المُجتمع العُماني.
15 عامًا من الإنجازات المتواصلة قدَّمتها اللجنة منذ تأسيسها في 2008م.. ولقَدْ لاقت كُلَّ الدَّعم من قيادتنا الحكيمة وحكومتنا الرشيدة وكافَّة مؤسَّسات الدَّولة التي عزَّزت من مبدأ حقوق الإنسان، وآخر الجهود في هذا المجال إصدار قانون العمل الجديد الذي يوفِّر المزيد من الحماية للعمَّال، وقانون الحماية الاجتماعيَّة الذي عزَّز من دَوْر اللجنة في أن ينالَ كُلُّ مواطن حقَّه على المستوى الاجتماعي لِتكتملَ المنظومة الحقوقيَّة في البلاد.
لقَدْ أجاب الوفد العُماني بكُلِّ صِدقٍ وشفافيَّة وبالأدلَّة الدَّامغة المُوَثَّقة عن أسئلة الحاضرين حَوْلَ ما تمَّ إنجازه خلال السنوات الماضية.. فخرج المعرض والمؤتمر وكافَّة الفعاليَّات التي استقطبت الكثيرين بصورة حضاريَّة مُشرِّفة رفعت راية السَّلطنة عالية في المحافل الدوليَّة، فأشاد الجميع بما تتمتع به السَّلطنة من فكْرٍ مستنير وعقليَّة راجحة وعدالة اجتماعيَّة تكفل لكُلِّ مَن على الأرض الطيِّبة حقَّه وكرامته.
إنَّ الجوانب المضيئة في مجال حقوق الإنسان واضحة ساطعة كالشمس، ومَن يريد الاطِّلاع عَلَيْها فَلْيزُر سلطنة عُمان ساعتها سيرَى ما يتمتع به المواطن في ظلِّ العهد الزاهر من رفاهيَّة العيش والاطمئنان وراحة البال والتي تُعدُّ أغلى ما يُمكِن أن يحصلَ عَلَيْه الإنسان.
**********
مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» و»أكس ـ تويتر سابقًا» أصبحت وسيلة التواصل الأولى بَيْنَ البَشَر، خصوصًا بعد أن أشارت بعض الإحصاءات إلى أنَّه ينضمُّ إليها أكثر من مليون عضو شهريًّا.. ونجحت في سنوات قليلة أن تغيِّرَ نمط الحياة الروتينيَّة القديمة التي كانت تعتمد في وسائل اتِّصالها على البريد والهاتف التي كانت تستغرق وقتًا طويلًا.. فبفضل هذه المواقع أصبح العالَم الآن عبارة عن قرية صغيرة يتواصل بها جميع أفرادها مهما كانت المسافات بَيْنَهم لحظة بلحظة.
إلَّا أنَّ كُلَّ شيء في الدنيا كالعُملة له وجهان الأوَّل إيجابي، والثاني سلبي.. وهذه المواقع بالرغم من أثَرها الكبير في الإعلام والرأي العامِّ، والوقوف على الآراء في القضايا الحيويَّة، إلَّا أنَّ لها العديد من المساوئ مِثل تدنِّي مستوى القراءة والكتابة ومستوى القواعد الإملائيَّة والنَّحْويَّة عِند طلاب المدارس ممَّا قَدْ يؤدِّي بهم إلى الفشل الدراسي.. كما أنَّ مواقع التواصل الاجتماعي تعمل على تشتيت أذهان التلاميذ للدَّرجة التي تجعلهم غير مهتمين بالإقدام على قراءة أيِّ كتاب. للأسف لَمْ يَعُد الطلاب قادرين على الكتابة بصورة صحيحة ويلجؤون إلى المُدقِّق اللغوي على الإنترنت لتصحيحِ أخطائهم؛ وذلك نتيجة استخدامهم للغة غريبة في محادثاتهم عبارة عن خليط بَيْنَ العاميَّة والفُصحى العربيَّة والأجنبيَّة.. وفي كثير من البُلدان يشكو الكثيرون من تدنِّي مستوى الكتابة بَيْنَ المتخرِّجين حديثًا من المدارس يظهر ذلك عِند كتابة سِيَرهم الذَّاتيَّة أو استمارات الالتحاق بالجامعة، وهو ما يعني أنَّ استخدام مواقع التواصل الاجتماعي أثَّر بشكلٍ كبير على المهارات الكتابيَّة للطلاب. لا شكَّ أنَّ كُلَّ أولياء الأمور يلاحظون مدى ما تُسبِّبه مواقع التواصل الاجتماعي من تضييع لوقت الأبناء، حيث يقضون السَّاعات الطوال أمام شاشة الحاسوب الشخصي أو المحمول أو اللوحي أو الهاتف النقَّال منعزلين بذلك عن العالَم الخارجي، ومتقوقعين داخل العالَم الافتراضي الذي صار يجري مِنهم مجرى الدَّم لدرجة أنَّه يُمكِن القول إنَّ استخدام مواقع التواصل الاجتماعي يُعدُّ نوعًا من الإدمان الذي لا يستطيع مستخدمه التخلِّي عَنْه بسهولة. لا أحَدَ يُنكر ما لمواقع التواصل الاجتماعي من أهمِّية في اكتساب البعض لقدرٍ من الوعي والمعرفة المتعمِّقة حَوْلَ موضوع معيَّن، إلَّا أنَّ الدِّراسات تكشف يومًا بعد يوم النقاب عن مساوئ أكثر وأكثر لمواقع التواصل الاجتماعي.. فبعد أن كانت أحَدَ الأسباب الرئيسة لوقوع الطلاق، وساحة مفتوحة للنَّصب والتجسُّس ونَشْر التطرُّف والإرهاب، ها هي تُهدِّد المستقبل الدراسي لأبنائنا، وهو ما يجعلنا نُعِيد التفكير في كيفيَّة الاستفادة من الشَّبكة العنكبوتيَّة فيما يَعُودُ على الفرد والمُجتمع بالخير والازدهار. إنَّ الأمْرَ لَمْ يَعُدْ يحتمل التجاهل، بل يجِبُ على أولياء الأمور أن يعملوا على تحسين القواعد الإملائيَّة والنَّحْويَّة لدى أولادهم ومراقبتهم بصفة مستمرَّة حتَّى يضمنوا أنَّهم يحسنون استخدام التكنولوجيا الحديثة بالصورة النافعة المفيدة قَبل أن تفقدَ مُجتمعاتنا هُوِيَّتها المميَّزة، وساعتها لَنْ يجديَ البكاء على اللَّبن المسكوب.

ناصر بن سالم اليحمدي
كاتب عماني

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: مواقع التواصل الاجتماعی حقوق الإنسان الم جتمع ة فی الم العال م

إقرأ أيضاً:

“أمريكا: دعمٌ لإسرائيل بالسلاح… ودروسٌ للبقية عن حقوق الإنسان” .. كاريكاتير

“أمريكا: دعمٌ لإسرائيل بالسلاح… ودروسٌ للبقية عن حقوق الإنسان” .. كاريكاتير

مقالات مشابهة

  • الإمارات.. عقوبة السب عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي
  • وسم الاجتياح البري يعتلي منصات التواصل الاجتماعي
  • "حقوق الإنسان" تناقش مستجدات ترقية تصنيف اللجنة
  • “أمريكا: دعمٌ لإسرائيل بالسلاح… ودروسٌ للبقية عن حقوق الإنسان” .. كاريكاتير
  • محافظ كفر الشيخ يستقبل وفد المجلس القومي لحقوق الإنسان
  • حوار وطني جاد.. أعضاء مجلس الأمناء يجتمعون لمناقشة قضية الدعم
  • «مجلس النواب» يتابع التقارير حول حقوق الإنسان
  • مواصلة التحقيقات مع متهم بتزوير المحررات الرسمية باستخدام منصات التواصل الاجتماعي
  • “العقوري” يطلع على مسودة تقرير حقوق الإنسان التي أعدها الفريق المُشكل من ديوان مجلس النواب
  • مهم من الضمان الاجتماعي