عادة ما يصطحب البعض هواتفهم في المرحاض، ما ينعكس على صحتهم بشكل سلبي، لأن الجلوس لفترة طويلة، يؤدي إلى الضغط على العضلات، وقد يسبب مشكلة في البواسير، بالإضافة إلى زيادة التوتر والقلق، نتيجة سماع صوت الرنين.

استخدام الهاتف في المرحاض من العادات السيئة، التي يفعلها البعض، وينصح بالتوقف عنها، تجنبًا للمخاطر الناجمة عنها، كما أوضحها موقع times of india:

مخاطر استخدام الهاتف في المرحاض

أوضحت الدكتورة الهندية بوجا مخيخا، أن استخدام الهاتف قي المرحاض، قد يؤدي لمشاكل صحية عديدة، لأن الهاتف قد يلهي الشخص، ويسبب الجلوس لفترة طويلة على المرحاض، الأمر الذي قد يؤدي إلى إصابة الشخص بالبكتيريا، لذا ينصح بعدم استخدام الهاتف في المرحاض، لأنه قد يكون مصدرًا لنقل البكتيريا، وعند الاضطرار لاستخدام الهاتف في المرحاض، يجب تطهيره على الفور، باستخدام منديل ومطهر طبي.

الإصابة بالبكتيريا والأمراض

لا يتوقف استخدام الهاتف في المرحاض، على أن يكون مصدرًا للبكتريا، بل يؤدي للإصابة بأخطر أنواع الجراثيم، ومنها السالمونيلا، التي تسبب التهابات كثيرة، وتصبح بؤرة للإصابة بالأمراض الأخرى.

قد تتأثر بعض أجهزة الإنسان، وتعجز عن القيام بوظائفها الحيوية بشكل طبيعي، ومنها الجهاز الهضمي، إذ يؤدي استخدام الهاتف في المرحاض لفترات طويلة، إلى مشاكل عديدة بالجهاز الهضمي.

مخاطر استخدام الهاتف على مناعة الشخص

وأوضحت دراسة طبية أجريت في كلية لندن للصحة والطب، أن استخدام الهاتف في المرحاض، الذي يعد بيئة لانتشار الجراثيم، قد يكون له تأثيرًا سلبي على المناعة، من خلال الإصابة بالأمراض المناعية، وذلك بعد اختيار الباحثون 390 هاتفًا محمولًا لقياس مستوى البكتيريا، وجاءت نتائج الدراسة أن حوالي 92% من الهواتف، التي تم إجراء التجربة عليها وفحصها، تراكمت عليها نسبة عالية من البكتيريا.

عدم الرؤية بشكل واضح

ينتج عن استخدام الهاتف في المرحاض لفترة طويلة، إلى مشاكل صحية في العينين، نتيجة التحديق في الجهاز لمدة طويلة، وعلى المدى الطويل يشعر الشخص ببعض المشاكل، منها عدم الرؤية بشكل واضح، بحسب ما أوضحه مركز الصحة، بعد اكتشاف نسبة كبيرة من الأمريكان، لا يعرفون مخاطر النظر إلى الهاتف المحمول لفترة طويلة.

إصابة الشخص بالتوتر نتيجة سماع صوت الاهتزازات

استخدام الهاتف في المرحاض لفترة طويلة، يؤدي إلى زيادة مستويات الإجهاد والتوتر، بسبب الرنين المستمر واهتزاز الإشعارات، لذا ينصح بتجنب كل هذه العادات الخاطئة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الهاتف المرحاض استخدام الهاتف بكتيريا لفترة طویلة

إقرأ أيضاً:

احذر من النوم بالقرب عن تليفونك .. مخاطر صحية للنوم بالقرب من الهواتف المحمولة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يرغب الكثير من الأشخاص على وضع هاتفهم المحمول تحت الوسادة أو بالقرب منهم أثناء النوم، ويري أن هذا أمر مريح لسهولة الوصول إليه إلا أنه يعد خطرا على صحتنا.

وتؤكد الأبحاث وفقا لموقع onlymyhealth" إلى أن 8 من كل 10 أفراد ينامون بالقرب من هواتفهم المحمولة، ويري الأطباء هذا الأمر سيئ لأنه قد يؤثر على الصحه العقلية، لأن هناك علاقة قريبة بين استعمال الهاتف المحمول والدماغ، ومن الأفضل ألا يكون هاتفك قريب من سريرك أثناء النوم.

توصي الدراسات بعدم السماح للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما باستعمال الهواتف المحمولة إلا في حالات الطوارئ، أو النوم والهواتف المحمولة تحت وسائدهم.

وأوضحت الدراسات أن الهواتف المحمولة تسبب اشعاع كهرومغناطيسي كلما كانت هذه الأجهزة قيد  التشغيل، مما يفيد أن النوم مع وجود جهاز بالقرب منك يزيد من تعرضك للضوء طوال الليل.

لذا يجب وضع الهاتف على "وضع الطيران" أو قم بإيقاف تشغيله، وإذا كنت تحب أن يكون متاح للمكالمات، فضع الهاتف على بعد مسافة متر  من سريرك.

المخاطر الصحية للنوم بالقرب من الهواتف الذكية
القلق والتوتر 
أثبتت الأدلة البحثية أن الضوء الأزرق يؤثر على نومنا، إذا كنت تستخدم الهاتف حتى قبل النوم بساعتين إلى ثلاث ساعات، فمن المحتمل أن تعاني من اضطراب النوم والأرق. 

مشاكل العيون
وفقا للمعاهد الوطنية للصحة، فإن الأفراد الذين يقضون ساعات طويلة في استعمال الهواتف المحمولة معرضون لخطر أكبر للإصابة بألم وجفاف العين.

مشاكل الصحة العقلية
استعمال الهاتف المحمول في السرير قد يجعلك مستيقظا حتى وقت متأخر من الليل، وليس من المستغرب أن يؤثر الذهاب إلى الفراش بعد منتصف الليل على صحتنا العقلية، فهو يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب، وخاصة بين المراهقين، كما قد يزيد من التوتر والقلق.

الإشعاع اللاسلكي
وفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن استعمال الهواتف المحمولة في السرير يؤدي الي  خطر الإصابة بسرطان الرأس ويؤثر على نشاط المخ والسلوك الإدراكي ، فيجب  الابتعاد عن الهاتف عند وقت النوم  حتي لا تتعرض للإشعاعات اللاسلكية الضارة.

مقالات مشابهة

  • احذر من النوم بالقرب عن تليفونك .. مخاطر صحية للنوم بالقرب من الهواتف المحمولة
  • احذر.. التجشؤ المفرط قد يكون علامة على الإصابة بأمراض خطيرة جدا
  • كيفية الوقاية من احتشاء عضلة القلب.. احذر الأعراض
  • كاتب صحفي: على الوزراء الجديد الاستجابة لمطالب الجماهير (فيديو)
  • احذر استخدام الهاتف كوسيلة لتهدئة الأطفال.. مخاطر غير متوقعة
  • احذر.. تناول هذه الأطعمة يضر بصحة الكلى
  • احذر: الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية قد يؤدي إلى عواقب وخيمة
  • احذر.. هذه الأسباب قد تؤدي إلى انفجار هاتفك المحمول
  • أحمد الشيخ يخضع لعملية غضروف الركبة ويغيب عن الإسماعيلى لفترة طويلة
  • استشاري يحذر: إعادة استخدام الزجاجات والأواني البلاستيكية يسبب مشاكل صحية خطيرة