بوابة الوفد:
2024-07-04@03:54:38 GMT

محافظة الوادي الجديد تحتفل بيومها الوطني الـ 64

تاريخ النشر: 3rd, October 2023 GMT

تحتفل محافظة الوادي الجديد، اليوم، باليوم الوطني “64” الذي يصادف يوم 3 أكتوبر من كل عام ذكرى وصول أولى قوافل إعادة الإعمار عام 1959، وتزامنا مع إعلان الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر عام 1958م. عن البدء في إنشاء وادي موازي لوادي النيل الذي يدخل الصحراء الغربية للتعمير والزراعة باستخدام مياه الينابيع والآبار.

وذلك بهدف تخفيف الازدحام السكاني في وادي النيل بحضور وفد من المحافظين السابقين منهم اللواء طارق مهدي واللواء جمال امبابي واللواء محمود خليفة وعدد كبير من القيادات التنفيذية السابقة للأقاليم لتكريمهم يوم الوفاء تقديراً لجهودهم طوال فترة عملهم بالمحافظة.

تكريم المحافظين السابقين للوادي الجديد

حضر الاحتفالية اللواء محمد الزملط محافظ الوادي الجديد، وحنان مجدي نائب المحافظ، وعدد من المحافظين السابقين وهم اللواء جمال امبابي، واللواء طارق المهدي، واللواء محمود خليفة، واعضاء مجلسي النواب والشيوخ، والقيادات التنفيذية للمحافظات وتضمنت سلسلة من العروض الفنية والمسرحية والتراث الشعبي والخطب لضيوف المحافظة..

أكد اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، أنهم قاموا بتفقد مجمع المصالح الآلية الجديد شمال مدينة الخارجة والمدينة الرياضية، والذي يعد نموذج مصغر للعاصمة الإدارية الجديدة، بالإضافة إلى تفقد المشروعات الرياضية و استثمار.

وأكد الزملوط أنه في إطار احتفال المحافظة باليوم الوطني الـ64، أقيمت احتفالية "يوم الوفاء" لتكريم رواد العمل الأوائل في تاريخ محافظة الوادي الجديد ودعوة أسر المتوفين. رواد احتفالية أطلق عليها اسم يوم الوفاء تقديرا لدورهم المهم وبصمتهم في التنمية الشاملة للمحافظة وخاصة للجيل الأول من رواد الأعمال أول من أضاء تاريخ محافظة الوادي الجديد.

وفي هذا اليوم تحتفل المحافظة بذكرى وصول أول قافلة لإعادة إعمار واستصلاح وزراعة الأراضي بالمحافظة وبدأت في إنشاء مجتمعات عمرانية جديدة على جانبي الطرق التي تربط واحات المحافظة. ويعتبر هذا اليوم عيداً وطنياً تحتفل به المحافظة كل عام، منذ إنشاء المحافظة عام 1961 ضمن التقسيم الإداري للمحافظات. تتكون الجمهورية من مركزين إداريين: مركز الخارجة ومركز الداخلة. وفي عام 1992 أصبحت الفرافرة مركزاً إدارياً، حيث تحولت المحافظة إلى ثلاثة مراكز إدارية. وبعد ذلك أصبح مركز باريس ومركز بلاط أيضاً مركزين إداريين، ليصبح لدى المحافظة الآن خمسة مراكز إدارية.

محافظة الوادي الجديد هي أكبر محافظات مصر من حيث المساحة وثالث أكبر محافظات أفريقيا بعد تمنراست وأدرار في الجزائر حيث تبلغ مساحتها 440 ألف كيلو متر مربع وثاني أقل المحافظات سكانا بعد جنوب سيناء حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 360.000 نسمة. الناس. وتضم المحافظة الآن 5 مراكز هي: الداخلة - الخارجة - الفرافرة - باريس - بلاط، ورمزها الرسمي معبد هيبيس والنخلة. وتنتشر في أرجاءها العديد من المناطق الأثرية التي تمثل عصوراً تاريخية مختلفة وتعتبر من المقدسات المهمة، منها: “مقبرة البجوات، معبد حبيس، معبد الناظورة، معبد الغويطة، معبد الناضورة”. معبد زيان، معبد دوش، آثار البشندي، مصاطب البلاط الفرعوني، قرية القصر الإسلامي، مقابر المزوقة، معبد دير الحجر وغيرها من المواقع الأثرية والتاريخية الهامة.

محافظة الوادي الجديد تحتفل بيومها الوطني الـ 64

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوادى الجديد محافظة الوادي الجديد محافظ الوادى الجديد نائب محافظ الوادي الجديد رئيس الوحدة المحلية رئيس حي الخارجة الداخلة بلاط باريس الفرافرة محافظة الوادی الجدید

إقرأ أيضاً:

قوات الدعم السريع تعلن سيطرتها على اللواء 67 مشاة واللواء 165 مدفعية التابعين للفرقة 17 سنجة

مواصلة لسلسة انتصاراتهم العظيمة؛ سجل أشاوس قواتنا اليوم الأحد، نصراً جديداً بتحرير اللواء 67 مشاة واللواء 165 مدفعية التابعين للفرقة 17 سنجة، وبذلك بسطت قوات الدعم السريع سيطرتها التامة على المنطقة وتزحف نحو أهداف جديدة.

Rapid Support Forces - قوات الدعم السريع
@RSFSudan
مواصلة لسلسة انتصاراتهم العظيمة؛ سجل أشاوس قواتنا اليوم الأحد، نصراً جديداً بتحرير اللواء 67 مشاة واللواء 165 مدفعية التابعين للفرقة 17 سنجة، وبذلك بسطت قوات الدعم السريع سيطرتها التامة على المنطقة وتزحف نحو أهداف جديدة.

إن الانتصارات المتتالية لأشاوس قوات الدعم السريع في جميع المحاور بما في ذلك تحرير الفرقة 17 سنجة؛ ستفتح الباب واسعاً لتحرير ما تبقى من الوطن من براثن الحركة الإسلامية الإرهابية وكتائبها وقياداتها في القوات المسلحة الذين أشعلوا هذه الحرب وتسببوا في كل المآسي التي يعانيها شعبنا.

تؤكد قواتنا، أنها ستقوم بواجبها كاملاً في تأمين وحماية المدنيين وإعادة الحياة إلى وضعها الطبيعي بفتح الأسواق والمستشفيات وتوفير الخدمات الأساسية، وتدعو المواطنين الذين نزحوا بسبب قصف الطيران، العودة إلى منازلهم.

إن أشاوس قوات الدعم السريع، مصممون على إنهاء هذه الحرب لمصلحة شعبنا بتحقيق تطلعاته في الأمن والاستقرار وبناء السودان على أسس جديدة وعادلة ترفع الظلم والتهميش عن جميع الشعوب السودانية.

الرحمة والمغفرة لشهدائنا الأبرار
الناطق الرسمي باسم قوات الدعم السريع

#معركة_الديمقراطية
#حراس_الثورة_المجيدة  

مقالات مشابهة

  • 6 ملفات هامة تنتظر اللواء إسماعيل كمال محافظ أسوان الجديد
  • ارتياح في الشارع عقب تجديد الثقة .. "توفيق" وزيرًا للداخلية
  • انقلاب شاحنة بترول وإصابة قائدها في الوادي الجديد
  • حركة المحافظين 2024.. معلومات عن اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد
  • عاجل| ننشر أسماء المحافظين الجدد
  • بالأسماء.. ترشيحات حركة المحافظين الجديدة
  • مصدر لـ«إكسترا نيوز»: اللواء طارق مرزوق محافظا للدقهلية واللواء محب حبشي لبورسعيد
  • من هو اللواء "عماد الكدوانى" المرشح لمنصب محافظ المنيا؟
  • محافظة جنوب سيناء تواصل احتفالاتها بذكرى 30 يونيو
  • قوات الدعم السريع تعلن سيطرتها على اللواء 67 مشاة واللواء 165 مدفعية التابعين للفرقة 17 سنجة