صدى البلد:
2024-10-01@22:01:58 GMT

طعام رخيص جدا يحفز الكولاجين ويقى من السرطان

تاريخ النشر: 3rd, October 2023 GMT

يعد الكولاجين هو العنصر الاساسي في بناء خلايا العديد من أجهزة الجسم

وفقا لما جاء في موقعeatingwell يعد الكولاجين هو المحفز الرئيسي لتجديد خلايا البشره والحفاظ على الشباب والوقاية من أمراض الشيخوخة 

السبب الحقيقي لوفاة نجل سامي العدل.. مرض شائع يستهين به الجميع ازاي تصحي ابنك بدري للمدرسة.. حيل تخلصك من مأساة كل يوم

يعد الكولاجين من العناصر التي تتوفر في الطعام بشكل طبيعي سواء في النباتات او الحيوانات ولكن للأسف معظمها باهظ الثمن ولكن هناك فيتامين يحفز الكولاجين ويحمى من السرطان وموجود في أطعمة رخيصة وهو فيتامين سي 


ويعد الجرجير هو مصدر جيد لفيتامين C ويحتوي هذا المغذي على قائمة طويلة من الفوائد الصحية، بما في ذلك دعم إنتاج الكولاجين للحفاظ على صحة الشعر والأظافر والجلد والمفاصل.

يتمتع فيتامين C أيضًا بخصائص تعزيز المناعة وعلاج الجروح.

بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد فيتامين C أيضًا في درء الجذور الحرة التي قد تلحق الضرر بخلايا الجسم عن طريق منع تكوين بعض المركبات المسببة للسرطان. وجد التحليل التلوي للدراسات المنشورة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن اتباع نظام غذائي غني بفيتامين C، في المقام الأول من الخضروات والفواكه، قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فيتامين سي الشيخوخة إنتاج الكولاجين تعزيز المناعة يحمى من السرطان فیتامین C

إقرأ أيضاً:

شفاء مريضة بالسكري من النوع 1 بفضل برمجة خلايا جذعية

بعد عام من العلاج، أعلن فريق من الباحثين الطبيين في عدد كبير من المؤسسات في الصين، شفاء مريضة مصابة بمرض السكري من النوع الأول، بعد حقنها بخلايا جذعية مبرمجة، أخذت من جسم المريضة نفسها، وليس من متبرع.

وفي دراستهم، استخرج الفريق خلايا من المريضة، وأعادوها إلى حالة متعددة القدرات، وبرمجوها لتنمو إلى جزر بنكرياسية، ثم حقنوها مرة أخرى في بطنها، حسب "مديكال إكسبريس".

وخلال العقد الماضي، تقدمت الأبحاث حول الخلايا الجذعية بشكل كبير. وبرمجها العلماء لتصبح عضيات وأعضاء وأنسجة بيولوجية. كما استخدمت لعلاج حالات مثل تلف العضلات، ومرض الخلايا المنجلية.

وفي التجربة الجديدة، استخدمها الباحثون لاستبدال جزر البنكرياس المفقودة بسبب استجابة مناعية خاطئة تسبب مرض السكري من النوع الأول.

ولأسباب غير معروفة، يعاني البعض من هجوم مناعي يدمر جزر البنكرياس التي تصنع الأنسولين. وتكون هذه الحوادث عادة خلال سنوات المراهقة، ولهذا  يُعرف المرض أيضاً بمرض السكري عند الأطفال.

برمجة الخلايا

ولأن الجزر البنكرياسية تُدَمر، فإن أي لابد وأن يتضمن استبدالها بطريقة أو بأخرى، إما بزرعها من متبرع، أو في هذا المثال الجديد، باستخدام خلايا المريض نفسه لإنشاء خلايا جذعية متعددة القدرات، والتي يمكن برمجتها لتنمو إلى جزر بديلة.

ونشرت نتائج الأبحاث في دورية "سِل" العلمية، وجمع فريق البحث من الأكاديمية الصينية للعلوم، بالتعاون مع باحثين آخرين، خلايا من 3 مرضى مصابين بالسكري من النوع الأول، وأعادوا جميع الخلايا إلى حالة متعددة القدرات ثم برمجوها لتنمو إلى جزر بنكرياسية.

وأشار الباحثون إلى أنهم عدلوا النهج القياسي ب تعريض الخلايا لجزيئات معينة بدل إدخال البروتينات. وكان علاج المرضى متداخلاً بمرور الوقت بحيث يمكن تطبيق النتائج التي توصلوا إليها من المريض الأول على المريض الثاني ثم الثالث.

وفي إجراء استغرق نحو 30 دقيقة، حقن الباحثون 1.5 مليون جزيرة التي زرعوها في بطن المريضة الأولى، 25 عاماً، وسمح وضعها في البطن بمراقبتها وإزالتها بسهولة إذا لزم الأمر. وبعد شهرين ونصف الشهر، أظهرت الاختبارات أنها تنتج ما يكفي من الأنسولين، للتوقف عن الاعتماد على الحقن.

وبعد عام، كانت لا تزال تنتج الأنسولين.

وأشار الباحثون إلى أن المريضة كانت تعالج بأدوية مثبطة للمناعة بسبب عملية زرع كبد سابقة؛ وبالتالي، لا يعرف إذا كان جهازها المناعي سيكرر الهجوم الذي أدى إلى إصابتها بمرض السكري من النوع الأول.

مقالات مشابهة

  • دراسة: الاستروجين يقمع نشاط الخلايا المناعية التي تقتل السرطان
  • اختراق في مكافحة مرض عصبي نادر وقاتل بفضل فيتامين أ
  • رئيس «محافظي المصارف المركزية»: تخفيض أسعار الفائدة يحفز الاستثمار
  • كيفية العناية بالبشرة.. 5 طرق لتجديد خلايا بشرتك المتعبة
  • شفاء مريضة بالسكري من النوع 1 بفضل برمجة خلايا جذعية
  • هل باعت إيران حسن نصرالله ومحور المقاومة بسعر رخيص ؟؟
  • اكتشاف خلايا خفية تساعد في التئام الجروح
  • المحتوى المحلي يحفز الاقتصاد الوطني ويرفع كفاءة المشروعات
  • كيف يؤثر نقص فيتامين د على الأطفال؟
  • أبرز 5 علامات تدل على نقص فيتامين سي في جسمك