صراحة نيوز:
2024-10-07@11:04:33 GMT

الطفيلة ومعان وذهب الأردن ( الفوسفات )

تاريخ النشر: 3rd, October 2023 GMT

الطفيلة ومعان وذهب الأردن ( الفوسفات )

صراحة نيوز – متابعة خاصة – ماجد القرعان
قصة تُحكى من الواقع في الأطراف وخاصة محافظتي معان والطفيلة اللتان تكتنز أراضيها ذهب الأردن ( الفوسفات ) خامات العديد من الموارد الطبيعية التي تنتظر الأستثمار والمفترض ان تحظى بجزء من عوائد الأستثمار في خاماتها ومعادنها وحتى شمسها ورياحها المستغلة بمشاريع الطاقة المتجددة ضمن المسؤولية الإجتماعية للشركات الكبرى والذي يؤكد على أهميته جلالة الملك في كل لقاء .

تلقيت اتصالا هاتفيا من احد قادة المجتمع في محافظة الطفيلة والذي تساءل بنبرة غاضبة .. هل يُعقل ان تتعامل شركة الفوسفات الأردنية بمعيارين مع محافظتي معان والطفيلة وهي شركة وطنية من المفترض ان يعم خيرها ارجاء الوطن كافة .

رجوته ان يهدأ ويتحدث مباشرة في الموضوع فقال

اتحدث عن المسؤولية الإجتماعية لشركة الفوسفات تجاه محافظة الطفيلة وهي التي ( CHمخ ) المئات من ابناء المحافظة غبارها جراء عملهم في مناجم الحسا وفريفرة والأبيض واصيب العديد منهم بالمرض الخبيث والتي باتت تُدر مئات الملايين على مساهميها … ماذا قدمت لمحافظة الطفيلة .

واضاف بالأمس سلم رئيس مجلس ادارتها مستشفى معان أجهزة طبية متطورة بقيمة 200 مليون دينار ووعد بتزويده بوحدة قسطرة القلب .. ” وفكرهم احنا مش عارفين ” ان هذا الدعم بكون الرئيس التنفيذي في الشركة من ابناء معان التي نعتز بها وبعشائرها قاطبة علما ان وزير الصحة وجه كتابا رسميا لأدارة شركة الفوسفات قبل أكثر من عام ونصف طلب بموجبه دعم مستشفى الطفيلة الحكومي الحديث البناء بجهاز تفتيت حصى قيمته التقديرية نحو 300 الف دينار لكن المستغرب ان الشركة لم تُحرك ساكنا سواء بالإستجابة أو حتى الإعتذار ونريد منكم في موقع صراحة نيوز ان توصلوا همنا ووجعنا الى قائد البلاد حفظه الله ورعاه .

ردي عليه انني اشدت بالرئيس التنفيذي وهو سعادة المهندس عبد الوهاب الرواد اذا كان حقا ان الدعم الذي تلقاه مستشفى معان وذلك ليس بغريب وهو واجب وضريبة المواطنة الصادقة كما قال المثل الشعبي ” اللي ما فيه خير لاهله مافيه خير للناس” لكن من غير المقبول تجاهل الشركة لمسؤولياتها المجتمعية تجاه محافظة الطفيلة والتي سبق ان حظيت قبل سنوات وفي عهد ادارات سابقة بالعديد من المشاريع واذكر منها مبنى الصندوق الأردني الهاشمي والعديد من المباني المدرسية والمراكز الصحية .

لا اعتقد ان الوضع المالي لشركة الفوسفات الأردنية التي تجاوزت ارباحها 1.160 مليار دينار خلال الخمس سنوات الماضية ووزعت على مساهميها العام الماضي ارباحا بنسبة 300 % اضافة الى اسهم مجانية بنسبة 200 % أنها عاجزة عن التبرع لمستشفى الطفيلة بجهاز ضروري تبلغ قيمته 300 الف دينار لكن اعتقد ان هنالك ضعفا بالتواصل ما بين القيادات المحلية في المحافظة وادارة الشركة .

دورنا في صراحة نيوز يقتصر على ايصال هذه المعلومات لمن يهمهم الأمر ومن ضمنهم معالي وزير الصحة ونواب المحافظة ومجلسها المحلي وكلنا أمل ان نسمع قريبا اخبارا طيبة وجيدة … والله من وراء القصد .

ادناه صورة عن كتاب معالي وزير الصحة

hdrpl

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة ثقافة وفنون علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة ثقافة وفنون علوم و تكنولوجيا زين الأردن اخبار الاردن اخبار الاردن اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة

إقرأ أيضاً:

في جولة مفاجئة.. نائب وزير الصحة يتفقد مستشفى المنيرة العام ويوجه بصرف مكافأة مالية

وجه الدكتور محمد الطيب نائب وزير الصحة والسكان، بصرف مكافأة مالية تشجيعية لكافة الأطباء من العاملين بقسمي الأسنان والتمريض، وأحد موظفي قسم الإداريات بمستشفى المنيرة العام، وذلك تقديراً لالتزامهم في العمل ولمجهوداتهم المبذولة لتوفير أفضل خدمة للمرضى.

جاء ذلك خلال جوله ميدانية مفاجئة أجراها، اليوم الأثنين، لمستشفى المنيرة العام، بمحافظة القاهرة، وذلك في إطار تنفيذ تكليفات الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، لنوابه بضرورة تكثيف المرور الميداني على مختلف المنشآت الصحية بالمحافظات لمتابعة العمل ميدانيًا والوقوف على أي التحديات والعوائق والعمل على حلها فورياً.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن نائب الوزير حرص في مستهل الجولة بتفقد العيادات الخارجية والبالغ عددها 26 عيادة ( 13 عيادة أ، 13 عيادة ب)، في مختلف التخصصات الطبية، حيث تفقد عيادة الجراحة العامة، ووجه بتحويل غير الملتزمين من العاملين بالعيادة للتحقيق.

ونوه "عبد الغفار" إلى تفقد نائب الوزير عيادة الأسنان، ووجه بزيادة عدد الكراسي بها، وفقاَ لمعدلات تردد المرضى وعدد الفرق الطبية بالعيادة، في مختلف التخصصات الخاصة بالأسنان، كما راجع توافر المستلزمات الطبية والأدوية اللازمة، فضلاً عن التأكد من صيانة الأجهزة والكراسي بالعيادة.

وأضاف "عبد الغفار" أن نائب الوزير تفقد شباك التذاكر والخزينة الخاصة بالعيادات الخارجية، لمراجعة الالتزام بلائحة الأسعار والتأكد من سرعة تقديم الخدمة للمواطنين، ولوحظ تكدس المواطنين على شباكي التذاكر والخزينة، حيث وجه "الطيب" في هذا الشأن بزيادة عدد الموظفين المعنيين بتنظيم المواطنين على شباك التذاكر، والتأكد من تحقيق سرعة الحجز وتوفير الراحة للمنتفعين.

كما حرص "الطيب" على الإطلاع على الكشوف الخاصة بتوزيع الأطباء على العيادات والتأكد من توافر القوى البشرية الكافية، ومراجعة انتظامهم بالفترات الصباحية والمسائية، فضلاً عن مراجعة معدلات الترددات الخاصة بالمرضى على كل عيادة، لافتاً إلى توجيهه بسرعة دخول المرضى كبار السن لتلقي الخدمات الطبية بالعيادات.

وأشار "عبد الغفار" إلى تفقد نائب الوزير لقسم الرعايات المركزة، والذي تم زيادة عدد الأسرة به إلى 19 سرير بدلاً من 10 أسرة، فضلاً عن زيادة عدد القوى البشرية من الأطباء العاملين بالقسم، لافتاً إلى توجيهه برفع كفاءة القسم بالكامل وزيادة أعداد فرق التمريض

بالقسم، موضحاً تفقده للمعمل الخاص بالمستشفى وقسم الطوارئ وقسم استقبال الأطفال.

ولفت "عبد الغفار" إلى تفقد نائب الوزير للصيدلية، للتأكد من توافر الأدوية والمستلزمات الطبية، موضحاً حرصه على التحدث للمرضى بالمستشفى خلال تفقده، للتأكد من مدى رضائهم عن الخدمات الطبية المقدمة لهم، حيث أشاد العديد من المرضى بجودة الخدمات المقدمة.

اقرأ أيضاًوزير الصحة: إضافة 8.5 مليون من عمال البناء ومنتفعي تكافل وكرامة للتأمين الصحي

وزير الصحة: نستهدف وصول معدلات تقديم خدمات التأمين الصحي لـ85% في 2026

وزير الصحة: المرحلة الأولى من التأمين الصحي الشامل شملت 5.4 مليون مواطن

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: تطوير مستشفى «هرمل» بالشراكة مع معهد الأورام «جوستاف روسى»
  • وزير الصحة: خطة لتجديد وتطوير عدد من المستشفيات بينها «أم المصريين»
  • وزير الصحة: بدأنا تبني فكرة تطوير مستشفيات قديمة تجاوز عمرها 50 عاما
  • في جولة مفاجئة.. نائب وزير الصحة يتفقد مستشفى المنيرة العام ويوجه بصرف مكافأة مالية
  • وزير خارجية الأردن من بيروت: التصعيد الإسرائيلي يدفع لحرب إقليمية
  • وزير الصحة: نعمل على 54 مشروعا في 24 محافظة بتكلفة 60 مليار جنيه
  • وزير النفط والمعادن يرأس اجتماعاً لمناقشة سير العمل في الشركة اليمنية للغاز
  • وزير النفط والمعادن يناقش سير العمل في الشركة اليمنية للغاز
  • دهس 3 أطفال بحوادث متفرقة في الأردن
  • وزير البترول يبحث مع توتال إينرجيز خطط الشركة الاستثمارية بمصر