صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، كتاب «مرسي جميل عزيز.. متخيل شعبي ورومانسية خضراء» من تأليف محمود الحلواني.
حاول المؤلف في الكتاب الوقوف على أبرز الملامح الشعرية للشاعر مرسي جميل عزيز، كما تتجلى في أغنياته المكتوبة بالعامية، أو على نحو أدق في قسم من هذه الأغنيات فيه على أبرز ملامح شعرية مرسي جميل عزيز كما تتجلى في أغنياته المكتوبة بالعامية، أو على نحو أدق، في قسم من هذه الأغنيات.


كما حاول محمود الحلواني الوقوف على عدد من الإمكانات التي توفرت للشاعر، والتي وفرها هو لنفسه، وشكلت الأسس التي أقام عليها مُتخيله الشعري، واستطاع تحويلها إلى قدرات وأدوات خاصة تميزه وتؤكد خصوصيته كشاعر غنائي، تتسم أغنياته بالصبغة الدرامية. 
وأعاد الحلواني خلال قراءة منجز الشاعر، تأمل عدة مفاهيم تتصل بالأغنية من خلال إقامة حوار معها، في محاولة لاكتشاف حدود علاقات بعضها ببعض، وهي مفاهيم أغنية، وغنائي، ودرامي.

 

محمد اللبودي يناقش مشواره الإبداعي في معرض دمنهور للكتاب


من جانب آخر استضاف معرض دمنهور السادس للكتاب، الذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، لقاء للكاتب محمد اللبودي للحديث عن مشواره الإبداعي، وأدار اللقاء محمود القليني.
وقال محمداللبودي، إن جيله كان يواجه مشاكل في الطباعة في بداية الأمر، وذلك لأن التكلفة وقتها كانت باهظة جدًا، لافتا إلى أنه بدأ الكتابة مبكرًا،  لكنه تأخر كثيرًا في الطباعة.


وأضاف أن عمله الحكومي لم يكن عائقًا أمام إبداعه، موضحًا أن الأدب العجائبي و الغرائبي ليس مرتبطا بالحداثة، وما بعد الحداثة فقط، لأنه كان موجودًا منذ ألف ليلة وليلة، ولكن تم توظيفه في الحداثة وما بعدها بشكل خاص.
وشهد المعرض مجموعة مختلفة من الأنشطة الثقافية، والفنية، إلى جانب العديد من الورش المتنوعة للأطفال، إلى جانب عروض فنية لفرق الفنون الشعبية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة.
وتواصل فعاليات معرض دمنهور السادس للكتاب حتى يوم 5 أكتوبر الجاري، بمكتبة مصر العامة، بمشاركة ما يقرب من 30 ناشرًا تتنوع ما بين دور نشر خاصة، إلى جانب قطاعات وزارة الثقافة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الهيئة المصرية العامة للكتاب وزيرة الثقافة

إقرأ أيضاً:

عائشة بن أحمد تخطف الأنظار من أحدث ظهور لها

شاركت الفنانة عائشة بن أحمد جمهورها ومتابعيها عبر حسابها الشخصي علي موقع إنستجرام، صورة جديدة لها إطلالة صيفية من أحدث ظهور. 

أحدث ظهور لـ عائشة بن أحمد

وظهرت عائشة بن أحمد في الصور برافقة كلبها، وظهر بجوارها في إحدي الصور فتاة ذات ملامح بسيطه وبشرة سمراء مع ضحكه جذابة، وكانت عائشة مرتدية فستانا قصيرا باللون الأسود، ووضعت لمسات رقيقة وناعمة من المكياج، وتركت شعرها الذهبي الطويل منسدلا بين كتفيها وفوقه قبعة من اللون  البني الفاتح. 

اخر اعمال عائشة بن أحمد

وكان اخر اعمال عائشة بن أحمد هي مسرحية "عملوها إزاي" التي تشارك بها في فعاليات مهرجان العلمين، وذلك بدورته الثانية أمام الفنان كريم محمود عبد العزيز، تدور في إطار كوميدي أثناء تحقيق أشهر محقق في حل أصعب ألغاز الجرائم ومعه مساعده عن جريمة حدثت في لوكيشن تصوير نجم شهير لتدور بينهم مجموعة من الأحداث الكوميدية، وهي من بطولة كريم محمود عبدالعزيز، عائشة بن أحمد، سليمان عيد، حمدي المرغني ومحمد أسامة (أوس أوس).

وايضا شاركت عائشة بن أحمد في فيلم «ريتسا»، من بطولة مجموعة كبيرة من النجوم ومن ضمن تلك النجوم محمود حميدة، وأحمد الفيشاوي، أمير المصري، كارولين عزمي، وتدور قصة فيلم ريتسا في إطار من الرومانسية حول ثلاث قصص من الحب في أزمنة وأماكن مختلفة وتسيطر عليهم طابع الدراما والغموض ولكن في النهاية يكون هناك رابط يدمج الثلاث قصص مع بعضهم.

كما شاركت في مسلسل “دون سابق إنذار”، من بطولة آسر ياسين، عائشة بن أحمد، أحمد خالد صالح، إسلام حافظ، جهاد حسام، أحمد على ماهر، نهال عنبر، حنان سليمان، وعدد آخر من الفنانين، والعمل قصة ومعالجة درامية ألمى كفارنة وسيناريو وحوار كلًا من عمار صبرى وسمر طاهر وكريم الدليل، وإخراج هانى خليفة وإنتاج شركة blue bee للمنتج محمد مشيش، وتدور أحداثه في إطار تشويقي حول قصة طفل تكتشف والدته بمحض الصدفة إصابته بمرض السرطان لتبدأ رحلتها معه في العلاج، والصراعات التي تشهدها مع والده، إذ تنشأ العديد من الخلافات بينهما في إطار تشويقي.

مقالات مشابهة

  • الاستعدادات النهائية لانطلاق النسخة السابعة من معرض دمنهور للكتاب
  • عائشة بن أحمد تخطف الأنظار من أحدث ظهور لها
  • مدير كلية الملك فهد الأمنية يزور معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • فرقة المسرح المصري تقدم عروضها ضمن فعاليات معرض الكتاب بنقابة الصحفيين
  • على هامش معرض الكتاب.. نقابة الصحفيين تحتفي برموز الصحافة المصرية والعربية
  • المفتي يبحث استعداد الإفتاء للمشاركة في الدورة 55 لمعرض الكتاب
  • "الغواص.. أبو حامد الغزالي" أحدث إصدارات نهضة مصر للنشر
  • «الثقافة» تحتفي باليوم العالمي للترجمة.. تخفيضات على إصدارات هيئة الكتاب
  • الأربعاء القادم.. إنطلاق معرض دمنهور السابع للكتاب
  • البحيرة تستعد لانطلاق "معرض دمنهور السابع للكتاب"