كشفت الإدارة العامة للسجون، عن معطيات تتعلق بالسجناء المسنين، وقالت اليوم الثلاثاء، إن أكبر سجين في المغرب يبلغ 86 سنة، بينما يصل عدد النزلاء المسنين في سجون المملكة 2324 سجينا وسجينة، منهم 28 سجينا وسجينة تتجاوز أعمارهم 80 سنة.

ووفق المعطيات التي قدمتها الإدارة العامة للسجون، في ندوة وطنية نظمتها اليوم حول “الحماية القانونية والاجتماعية والصحية للسجناء المسنين”، فإن عدد السجينات المسنات لا يتجاوز 91 سجينة، بينما لا تتجاوز نسبة السجناء المسنين الأجانب 2 بالمائة من المجموع العام للسجناء المسنين.

وتشير الأرقام أيضا إلى أن 31 سجينا وسجينة من المسنين صدرت في حقهم أحكام قضائية بالمؤبد، ويوجد 3 سجناء مسنين صدرت في حقهم أحكام بالإعدام، بينما صدرت في حق 271 سجينا وسجينة من المسنين أحكام قضائية تتراوج بين 10 و30 سنة.

وبحسب المصدر ذاته، فإن 34 بالمائة من ساكنة السجون من المسنين أميون، بينما تصل نسبة الذي لهم مستوى تعليم ابتدائي 39 بالمائة، مقابل 9 بالمائة فقط لهم مستوى جامعي.

وتقول المندوبية العامة لإدارة السجون، إن أهم الإكراهات المرتبطة بتدبير السجناء المسنين، تتمثل في تدني مستواهم التعليمي، والعزوف عن البرامج التأهيلية، إذ “بالرغم من فتح باب الانخراط في البرامج التأهيلية لجميع السجناء، بما فيهم السجناء المسنين، إلا أن بعض البرامج التأهيلية تستلزم قدرة بدنية وصحية تغيب عن كثير من النزلاء المسنين، وذلك بسبب إصابتهم بمجموعة من الأمراض المزمنة نظرا لسنهم المتقدمة”.

كلمات دلالية المسنين، السجناء

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

الموافقة على منح الجنسية السعودية لعدد من العلماء والباحثين والمبتكرين والمتميزين

صدرت الموافقة السامية الكريمة، على منح الجنسية السعودية لعدد من العلماء والأطباء والباحثين والمبتكرين ورواد الأعمال والمتميزين من أصحاب الكفاءات والخبرات والتخصصات النادرة.
جاء ذلك في ضوء الأمر الملكي القاضي بمنح الجنسية السعودية للكفاءات الشرعية والطبية والعلمية والثقافية والرياضية والتقنية، بما يعود بالنفع على الوطن في المجالات المختلفة، تماشيًا مع رؤية 2030 الهادفة إلى تعزيز البيئة الجاذبة التي يمكن من خلالها استثمار الكفاءات البشرية واستقطاب المميزين والمبدعين.استقطاب أبرز الكفاءاتويأتي ذلك امتدادًا لاهتمام المملكة باستقطاب أبرز الكفاءات وأصحاب التخصصات النادرة ممن تشكل مجالاتهم إضافة نوعية لجهود التنمية الاقتصادية والصحية والثقافية والرياضية والابتكار في المملكة.
أخبار متعلقة "التويجري": المملكة تنطلق في حماية حقوق الإنسان من مبادئها وإرادة قيادتهاالأول بالمملكة.. تجمع جدة الصحي الثاني يحصل على الاعتماد الدولي "GINI"وسبق أن صدرت موافقة المقام السامي الكريم على منح الجنسية السعودية لعدد من المتميزين في هذه المجالات في ربيع الآخر من عام 1443هـ - 2021م.

مقالات مشابهة

  • شهداء وجرحى في غارة إسرائيلية استهدفت منزلا بحي الصحابة بمدينة غزة
  • بعد أزمة عواطف حلمي.. أشرف زكي: "هجتهد مع زملائي نعمل مسلسل يواجه هذه الظاهرة"
  • الموافقة على منح الجنسية السعودية لعدد من العلماء والباحثين والمبتكرين والمتميزين
  • ندوة توعوية لرفع وعي المجتمع بطرق التعامل مع المسن
  • حقق ما عجز عنه نظراؤه الأحرار.. قصة تفوق سجين في بغداد تحدى قساوة الزنزانة والحرمان
  • تصل للسجن المشدد والإعدام.. عقوبة صارمة لجريمة الخطف بالإكراه وفقًا لقانون العقوبات
  • مسودة مشروع الصك التشريعي الخاص بكبار السن… جلسة حوارية بالسويداء
  • بمناسبة قرب حلول العام الهجرى.. زيارة إستثنائية لجميع النزلاء بمراكز الإصلاح والتأهيل
  • بمناسبة قرب حلول العام الهجري الجديد.. زيارة استثنائية لجميع النزلاء بمراكز الإصلاح والتأهيل
  • بمناسبة العام الهجرى الجديد.. زيارة إستثنائية لجميع النزلاء بمراكز الإصلاح والتأهيل