YNP _ خاص :

كشف المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام، الأربعاء، عن إحصائية صادمة لضحايا القنابل العنقودية التي أطلقها التحالف خلال الحرب على اليمن.

وقال المدير التنفيذي للمركز، علي صفره، إن "طائرات التحالف شنت 2932 غارة عنقودية طوال التسع السنوات الماضية"، مؤكداً أن" عدد الضحايا المدنيين من استخدام القنابل العنقودية منذ بداية الحرب بلغ قرابة 9000 ضحية معظمهم من النساء والأطفال".

وأضاف صفرة أن" طائرات التحالف استخدمت أكثر من (3,187,630) ذخيرة عنقودية أمريكية بريطانية باكستانية وبرازيلية منتشرة في معظم محافظات الجمهورية اليمنية".

وأوضح أن " المركز وثق آثار الاستخدام العشوائي والمفرط لهذه الأسلحة الفتاكة في 119 مديرية بتسعة عشر محافظة".

وأشار المدير التنفيذي لمركز التعامل مع الألغام إلى أن التحالف "تعمد استهداف المناطق والتجمعات السكنية والأودية وممرات السيول بقصد نشرها في مختلف المناطق وخاصة الأراضي الزراعية".


المصدر: البوابة الإخبارية اليمنية

إقرأ أيضاً:

حكومة اليمن تتهم الحوثي باحتجاز 4 طائرات.. الحجاج عالقون في جدّة

أعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها، الأربعاء، احتجاز جماعة الحوثي أربع طائرات تابعة للخطوط الجوية ( الناقل الوطني) في مطار صنعاء منذ مساء الثلاثاء، فيما لايزال أكثر من 1300 حاج في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بمدينة جدة السعودية.

وقالت وزارة النقل في بيان لها، إن الحوثي احتجزت أربع طائرات في مطار صنعاء مع طواقمها الفنية.

وأضافت الوزارة أن هذا الإجراء جاء في الوقت الذي كانت تلك الطائرات تقوم بنقل حجاج بيت الله الحرام من مطار الملك عبدالعزيز في مدينة جدة إلى مطار صنعاء، معبرة عن إدانتها لهذا الفعل من قبل الحوثيين.

وحسب بيان وزارة النقل اليمنية فإن الشركة أسهمت عبر طائراتها بتسيير أكثر من 100 رحلة جوية نقلت عبرها أكثر من 8 ألاف حاج ذهابا وإيابا منذ بدء موسم الحج.

وأشارت إلى أنه لا يزال أكثر من 1300 من الحجاج اليمنيين عالقون في مطار الملك عبد العزيز الدولي والأراضي المقدسة.

وكررت اتهامات سابقة لها بـ"استيلاء الجماعة الحوثية على أرصدة شركة اليمنية في مارس/ أذار الماضي والتي تجاوزت 100 مليون دولار".

كما طالبت وزارة النقل اليمنية التحالف بقيادة السعودية والمبعوث الأممي إلى اليمن بالتدخل العاجل للإفراج عن الطائرات المحتجزة وإطلاق مبلغ 100 مليون دولار.

ولم يصدر أي تعليق من قبل الحوثي على احتجاز الطائرات.

وكان وزير الأوقاف اليمني، محمد عيضة شبيبة، اتهم في وقت سابق الأربعاء، باحتجاز الطائرات، وقال في تدوينة عبر "إكس"، إنه يرفض "منع أي وكالة نقل حجاجها إلى المطار حتى عودة الطائرات المختطفة من قبل مليشيا الحوثي الإرهابية، على حسب قوله.

وفي غضون ذلك، أقرت شركة الخطوط الجوية اليمنية "احتجاز جماعة الحوثي جميع طائراتها في مطار صنعاء لحظة وصولها قادمة من مطار جدة إليه.


وعبرت الشركة الحكومية عن اعتذارها للحجاج اليمنيين عدم استطاعتها على نقلهم إلى صنعاء، بسبب ما قامت به الجماعة من احتجاز للطائرات.

وجاءت هذه الخطوة من قبل الحوثيين بعد أيام من توجيهات صادرة عن وزارة النقل في الحكومة المعترف بها إلى الشركة الحكومية بنقل مركزها الرئيسي من صنعاء إلى العاصمة المؤقتة للبلاد، عدن جنوبا.

مقالات مشابهة

  • حكومة اليمن تتهم الحوثي باحتجاز 4 طائرات.. الحجاج عالقون في جدّة
  • ضحايا الألغام في الحديدة.. معاناة مستمرة بأدوات موت ابتكرها الحوثي
  • عدن.. وزارة النقل تدين احتجاز اربع طائرات لشركة اليمنية بمطار صنعاء وتطالب التحالف والمبعوث الأممي بالتدخل العاجل
  • تسجيل 135 حريقاً في مخيمات النازحين شرقي اليمن
  • 1300 حاج يمني عالقين في مطار سعودي بسبب احتجاز 4 طائرات
  • العاملون بهيئة التعمير والتنمية الزراعية يودعون المدير التنفيذي السابق باحتفالة ضخمة
  • وزير الخارجية الأسبق ‘‘أبوبكر القربي’’: تحركات مهمة في عُمان بشأن اليمن .. بدعم من ‘‘التحالف’’ رغم رفض الحكومة الشرعية
  • السفيرة نبيلة مكرم رئيسًا للأمانة الفنية للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي
  • تحالف حماية التراث الثقافي يقر تمويل دورة تدريبية متخصصة في اليمن
  • “مسام” ينتزع 645 لغمًا في اليمن خلال أسبوع