دبي في 3 أكتوبر / وام / عززت هيئة الصحة بدبي أنظمة حماية الصحة العامة وأدوات الوقاية الاستباقية التي تمتلكها عبر مذكرة تفاهم وقعتها مع المركز الوطني للأرصاد .

ركزت المذكرة على فتح آفاق التعاون والشراكة بين الطرفين في مجال البحوث والدراسات إلى جانب تبادل الخبرات والبيانات والأفكار المبتكرة التي من شأنها تمكين الهيئة من رفع مستوى الأمن الصحي للمجتمع.

وقع المذكرة سعادة عوض صغير الكتبي المدير العام لهيئة الصحة بدبي وسعادة الدكتور عبد الله أحمد المندوس مدير عام المركز الوطني للأرصاد رئيس المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بحضور مجموعة من المسؤولين والمختصين لدى الجانبين.

تقضي مذكرة التفاهم بتضافر جهود كل من الهيئة والمركز فيما يتعلق بالنهوض بالبحث العلمي التخصصي وإجراء الدراسات ذات الأهداف والاهتمامات المشتركة وتزويد هيئة الصحة بدبي بالبيانات والمعلومات اللازمة التي يستخلصها المركز الوطني للأرصاد والمتصلة بحركة تغير المناخ والفصول الموسمية بغرض الاستفادة منها في إعداد الخطط الوقائية والحملات التوعوية وغير ذلك من الأمور المرتبطة بالصحة العامة.

وقال عوض الكتبي إن التعاون مع المركز الوطني للأرصاد يصب مباشرة في خدمة المجتمع ويفتح لهيئة الصحة بدبي مجالاً جديداً لرسم وتنفيذ الخطط الوقائية الاستباقية وخاصة المرتبطة بالعوامل المناخية وتغيراتها وتقلبات الطقس والتأثيرات المحتملة على الصحة بشكل عام.

وأشار إلى أن المركز الوطني للأرصاد يزخر بخبرات وكفاءات مميزة يمكن أن تساعد في إنجاز المزيد من الدراسات والبحوث المتخصصة الداعمة لأنظمة الوقاية والرعاية الصحية لدى الهيئة وأكد أن تعاون هيئة الصحة بدبي والمركز سيكون مثمراً في المرحلة المقبلة.

من جانبه أعرب الدكتور المندوس عن سعادته واهتمامه بالتعاون مع هيئة الصحة بدبي في مجال الصحة العامة والوقاية لافتا إلى أن هذه الشراكة تمثل خطوة مهمة لتعزيز التعاون بين المؤسستين وتبادل الخبرات والبيانات والمعلومات بما يخدم الأهداف المشتركة في حماية الصحة العامة.

وأضاف :" ندرك في المركز الوطني للأرصاد أهمية التعاون مع الجهات الصحية لضمان اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لحماية المجتمع من المخاطر المرتبطة بالعوامل المناخية.. وستسهم هذه الشراكة في تحقيق أهدافنا المشتركة وتعزيز صحة المجتمع في دبي حيث أن لدينا مجموعة من الخبراء والمختصين في مجال الأرصاد الجوية و منظومة متطورة لرصد وتحليل البيانات المناخية.. ونحن على استعداد لدعم هيئة الصحة بدبي في إجراء الدراسات والبحوث المتخصصة التي تستهدف تقييم المخاطر المرتبطة بالعوامل المناخية ووضع الخطط الوقائية اللازمة للحد منها".

عاصم الخولي/ حليمة الشامسي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: المرکز الوطنی للأرصاد هیئة الصحة بدبی الصحة العامة

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يوقع اتفاقية مع معهد «جوستاف روسي» لتعزيز مكافحة الأورام في مصر

التقى الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، البروفيسور فابريس بارليزي، مدير المعهد الفرنسي للأورام «جوستاف روسي»، وريمي تيوليه، المستشار الدولي ورئيس الشئون الدولية للمعهد، وذلك على هامش منتدى الأعمال المصري الفرنسي المنعقد في مدينة باريس، لبحث سبل التعاون المشترك في القطاع الصحي.

منتدى الأعمال المصري الفرنسي المنعقد في مدينة باريس

وخلال الاجتماع، أوضح الدكتور حسام عبدالغفار، أن اللقاء الثنائي تناول بحث سبل التعاون في عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين الطرفين في مجال الرعاية الصحية، بما يستهدف الدعم والارتقاء بالقطاع الصحي في مصر، وتعزي الخدمات الصحية المُقدمة للمواطنين، تحقيقاً لأمنهم الصحي.

وأشار إلى أن الاجتماع تناول مناقشة ما تم التوصل إليه في المشروع المصري - الفرنسي المشترك لإنشاء أول فرع لمعهد جوستاف روسي خارج فرنسا بمصر، فضلاً عن المناقشة حول تحقيق الاستفادة القصوى من معهد جوستاف روسي بفرنسا، الذي يعد أحد مراكز علاج الأورام الرائدة في أوروبا والمتميز بأبحاثه وخبراته السريرية، وذلك من خلال عقد الشراكات لتعزيز سبل العلاج والبحوث، ارتكازا على أحدث الأبحاث والتجارب السريرية.

التعاون المشترك مع المعهد الفرنسي يوفر فرص علاج متقدمة لمرضى الأورام

وأضاف  أن التعاون المشترك مع المعهد الفرنسي يوفر فرص علاج متقدمة لمرضى الأورام تغني المواطنين عن السفر للخارج لتلقي العلاج، من خلال إضافة العديد من الخبرات المتقدمة في مجال مكافحة الأورام في مصر، لافتاً إلى تخصيص مستشفى أورام دار السلام «هرمل» لتصبح مقراً للمركز داخل مصر، على أن يكون الوحيد خارج فرنسا والمركز الرئيسي في قارة أفريقيا والشرق الأوسط.

مقالات مشابهة

  • المركز الوطني للأرصاد: رياح شديدة على ينبع والرايس
  • "تنمية الموارد البشرية" يدعم إجراء دراسة حول رأس المال البشري بسوق العمل
  • لجنة الطوارئ تطلع جهوزية البنية التحتية لمركز الأرصاد الجوية للتعامل مع التقلبات المناخية
  • التحالف الوطني يوقّع بروتوكولات تعاون مع عمان في الأنشطة المجتمعية والخيرية
  • فيديو | محمد بن زايد يؤكد أهمية الحوار وتبادل الخبرات بين الأجهزة الأمنية في العالم
  • محمد بن زايد يؤكد أهمية الحوار وتبادل الخبرات بين الأجهزة الأمنية في العالم
  • وزير الصحة يوقع اتفاقية مع معهد «جوستاف روسي» لتعزيز مكافحة الأورام في مصر
  • «الوطنية للتدريب» و«الأوقاف» تبحثان سبل التعاون وتبادل الخبرات
  • شراكة المركز الوطني الفرنسي مع مستشفى دار السلام للأورام.. ووزير الصحة يعلق
  • البنك المركزي المصري يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره التونسي لتعزيز التعاون في المجال المصرفي