أكد الباحث في التاريخ السعودي وتاريخ شبه الجزيرة العربية “راشد بن عساكر”، أن الجبيلة شهدت الموقعة الحاسمة في حروب الردة وهي معركة حديقة الموت.

وأضاف خلال حديثه في برنامج “على خطى العرب”، أن هذه المعركة انتصر فيها المسلمون على جيش المرتدين وقتل “مسيلمة الكذاب” وعدد كبير من جنوده، وبعدها اتفق الطرفان على الصلح.

وبين أن الجبيلة شهدت أهم حدث في تاريخ الإسلام وهو توحيد الجزيرة العربية تحت لواء الخلافة الراشدة بعد القضاء على فتنة الردة في اليمامة.

أخبار قد تهمك تقع غرب القويعية.. شاهد “العمري” يكشف عمر أقدم صخرة في الجزيرة العربية (فيديو) 6 أبريل 2023 - 3:18 مساءً أدى إلى أكل الجثث.. تعرّف على أكثر عام شهد انتشار للأمراض والأوبئة في شبه الجزيرة العربية 13 أكتوبر 2021 - 10:05 مساءً

وأوضح أن الجبيلة اكتسبت أهمية جغرافية كبيرة قديما وحديثا، حيث إنها تقع على درب التجارة والحج الرابط بين بلدات وادي حنيفة التاريخية “حجر اليمامة، الدرعية، العيينة، ومنفوحة”.

وأشار إلى أنه في عام 1938 أمر الملك عبدالعزيز بتأسيس مخفر شرطة بـ”الجبيلة”، ليكون أول مركز شرطة في المملكة العربية السعودية.

شهدت أحداثا مهمة في العصر الإسلامي، ملأت كتب التاريخ والسيرة. "#على_خطى_العرب" يلقي الضوء على أهم الأحداث التي شهدتها "الجبيلة" قديما وحديثا.#السعودية @eidelyehya pic.twitter.com/zrCSeXYg9q

— العربية برامج (@AlArabiya_shows) October 3, 2023

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: على خطى العرب السعودية شبه الجزيرة العربية الجزیرة العربیة

إقرأ أيضاً:

الأمين العام لـ “التعاون الإسلامي” يؤكد مجدداً موقف المنظمة بشأن قضية القدس

كد معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه، المكانة المركزية لقضية القدس لدى المنظمة، والأمم المتحدة، مجدداً الالتزام المشترك باتخاذ إجراءات فعّالة وملموسة؛ لتمكين الشعب الفلسطيني من الحصول على حقوقه المشروعة.
جاء ذلك خلال حديثه في الندوة الدولية المنعقدة اليوم، حول قضية القدس، بعنوان: “القدس وحرب غزة: الهُوية والوجود الفلسطيني مهددان بالطمس” ونظمتها لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف والأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي.
وأعرب معاليه, عن خالص امتنانه للمملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله-، منوهاً بدورهما الرائد في دعم الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة، مبرزاً مبادراتهما ومواقفهما الداعمة لقضايا الأمة الإسلامية.
ودان العدوان العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة، الذي أدى إلى استشهاد آلاف الفلسطينيين وتدمير العديد من البنية الأساسية المدنية، معبراً عن قلقه من فشل مجلس الأمن الدولي في إجبار الاحتلال الإسرائيلي على الالتزام بالقرارات، داعياً المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته لإنهاء دوامة العنف في فلسطين.

مقالات مشابهة

  • أوربان يصل إلى موسكو في “مهمة سلام”
  • تعاون بين “الإقامة وشوون الأجانب” و”دبي الرياضي” لتوفير بيئة رياضية مُستدامة للعمال
  • منتخبنا للشباب يواجه نظيره السعودي اليوم في نهائي بطولة “الديار العربية”
  • صندوق الوطن يطلق برنامج “فرسان القيم” لطلاب 5 جامعات
  • افتتاح إذاعة صوت العرب وتدشين تمثال الحرية.. أبرز أحداث 4 يوليو
  • إطلاق فعاليات “صيفنا لياقة الثاني” بالحدود الشمالية
  • ازدحامات “متوسطة”.. خارطة بشوارع بغداد الان
  • الأمين العام لـ “التعاون الإسلامي” يبحث مع رئيس الوزراء الفلسطيني وقف العدوان الإسرائيلي
  • الأمين العام لـ “التعاون الإسلامي” يؤكد مجدداً موقف المنظمة بشأن قضية القدس
  • “الراوية” أكبر وعاء لنقل الماء على ظهور الإبل والدواب قديماً