كشف السلطات المصرية عن تفاصيل ترميم أقدم مصحف في العالم، والذي يعود إلى 1400 عام، وتم ترميمه من قبل دار الكتب والوثائق القومية من قبل فريق مصري تابع للدار، حيث استغرقت مدة العمل على ترميم المصحف عامين، والذى تم بأحدث الطرق العلمية الحديثة.

عصفور يقف فوق مصحف بالحرم لسماع القرآن تفاصيل ترميم وتمويل مسجد سارية الجبل بأيادٍ مصرية (فيديو)

وضم فريق الترميم كبير الباحثين  نجوى سيد وأمل محمد خبير الترميم مشرف عام على معمل الرق وشيماء مصطفى محمود باحثة ترميم من خلال وضع خطة لترميم أقدم المخطوطات للمصاحف في مصر والشرق الأوسط وقد يكون في العالم كله".

المصحف الحجازي

يعود عمرة المخطوطة الأثرية، للقرن الأول الهجري أو السابع الميلادي أي من حوالي 1400 سنة تقريبًا وتعتبر من أقدم المخطوطات للمصاحف في مصر والشرق الأوسط وقد يكون في العالم كله".

وتضم المخطوطة حوالي 32 صفحة رممها فريق من دار الوثائق القومية المصرية حملت اسم "المصحف الحجازي" كونها مكتوبة بالخط الحجازي القديم

يعد المصحف الحجازي أحد المقتنيات المهمة، التي وصل عددها إلى 51 ألف مخطوطة، وكان موجودا في جامع عمرو بن العاص في القاهرة ودخل دار الوثائق قبل أكثر من 112 سنة، تحديدا عام 1911.

وكشف فريق العمل  القائم على الترميم كونه بذل جهدا كبيرا لخروج نسخة المصحف بأعلى مستوى، والمصحف عبارة عن صحائف وعددها ٣٢ صحيفة مسجل  على ورق الرق، وهو جلد الحيوانات سواء ماعز أو غزال وهكذا، كما أنه مسجل من أقدم أنواع الخط العربى يسمى الخط الحجازى.

مراحل الترميم

وضمت مراحل الترميم 4 مراحل وهي مراحل التوثيق إذ تم تصوير هذه الأوراق النفيسة تصوير عالى الجودة لتوثيق وإثبات مظاهر التلف ثم التنظيف السطحى الجاف للرق باستخدام الفرش الناعمة ثم  ترطيب الصحائف وتليينها إذ جرت أعمال التقوية للمصحف باستخدام أدنى حد للرطوبة، ثم عملية الفرد والتى بدأت بعد أن وصل الرق لليونة المطلوبة تمكن فريق العمل من إزالة الحزوز والتشويهات وإعادة سطح الرق لشكله الأصلى .

ثم تأتي  مرحلة ترميم الأحبار، إذ استخدم فريق العمل تقنية الترميم بالأنسجة القابلة لإعادة التنشيط باستخدام باستخدام الترطيب لتقوية صفحات المخطوط ثم آخر مرحلة وهى الترميم والتجليد  ليتم استكمال الأجزاء المفقودة وترميم الحواف باستخدام الورق اليابانى والجلتين كمادة لاصقة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دار الكتب والوثائق القومية ترميم المصحف المصحف الحجازي فی العالم

إقرأ أيضاً:

فريق “فالكونز” السعودي يتصدر بطولة “كود: وورزون” بـ 97.2 نقطة في كأس العالم للرياضات الإلكترونية

المناطق_واس

حققت الفرق السعودية بداية قوية في كأس العالم للرياضات الإلكترونية، الذي يقام بنسخته الأولى بالعاصمة الرياض ويستمر حتى الـ 25 من أغسطس المقبل ، بمشاركة أكثر من 2500 لاعب ولاعبة يمثلون نخبة الفرق والأندية العالمية .

وأثبتت الفرق السعودية جدارتها بسلسلة من الانتصارات المميزة ، إذ تألق فريق فالكونز وتصدر بطولة ” كول أوف ديوتي: وورزون ” بنتيجة 97.2 نقطة، متقدماً بفارق 10 نقاط عن فريق ” فناتيك ” الذي حل في المركز الثاني.

أخبار قد تهمك انعقاد المؤتمر الصحفي الخاص بافتتاح فعاليات وأنشطة الحدث الأكبر كأس العالم للرياضات الإلكترونية 3 يوليو 2024 - 6:28 صباحًا

وتواصل بطولة “كول أوف ديوتي: وورزون” التي تضم 21 فريقاً منافساتها المثيرة، مع تطلع الجماهير لمشاهدة المزيد من المواجهات النخبوية في بطولات أخرى هي: “ليغ أوف ليجيندز” و “موبايل ليجندز – بانج بانج” و “دوتا 2” .

مقالات مشابهة

  • الجفاف في كردستان يصل إلى مراحل خطيرة والأهالي يفرطون باستخدام المياه الجوفية
  • الجفاف في كردستان يصل إلى مراحل خطيرة والأهالي يفرطون باستخدام المياه الجوفية- عاجل
  • فريق “فالكونز” السعودي يتصدر بطولة “كود: وورزون” بـ 97.2 نقطة في كأس العالم للرياضات الإلكترونية
  • «فالكونز» يتصدر بطولة «كود: وورزون» بـ 97.2 نقطة في كأس العالم للرياضات الإلكترونية
  • صدارة سعودية في Call of Duty: Warzone ضمن ثاني أيام كأس العالم للرياضات الإلكترونية
  • صدارة سعودية في Call of Duty:Warzone ضمن ثاني أيام كأس العالم للرياضات الإلكترونية
  • بنسعيد يطلع على تقدم أشغال ترميم المواقع التاريخية المتضررة من زلزال الحوز
  • انطلاق بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية في بوليفارد رياض سيتي
  • اكتشاف أقدم عمل فني تصويري في العالم بإندونيسيا
  • يعود تاريخها إلى 51 ألف سنة.. العثور على أقدم قصة مصورة في العالم