البوابة نيوز:
2024-09-18@18:18:22 GMT

طارق رضوان رئيسا لحقوق إنسان النواب

تاريخ النشر: 3rd, October 2023 GMT

أسفرت انتخابات هيئة مكتب لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بدور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثاني، عن فوز النائب طارق رضوان برئاستها، وكل من النائبين أيمن أبو العلا ومحمد عبد العزيز بوكالتها، ومحمد تيسير مطر بأمانة السر، وذلك بالتزكية.  

دعا المستشار حنفي جبالي، أعضاء مجلس النواب، إلى التسجيل في اللجان النوعية لإجراء انتخابات اللجان النوعية البالغ عددها 25 لجنة برلمانية.

ونظمت لائحة مجلس النواب، انضمام الأعضاء للجان النوعية، حيث تنص المادة 39 على: يتلقى رئيس المجلس في بداية كل دور انعقاد عادي في الموعد الذي يحدده، ترشيحاتِ الأعضاء لعضوية اللجان.

وبموجب قانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب، تنتخب كل لجنة برلمانية في أقرب وقت ممكن، في بداية كل دور انعقاد عادى من بين أعضائها رئيساً ووكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها.

وحسب اللائحة، تُقدم طلبات خلال الفترة التي يحددها مكتب المجل، وتجرى الانتخابات بين المرشحين بطريق الاقتراع السري،وإذا لم يتقدم للترشيح أحد غير العدد المطلوب أُعلِن انتخابُ المرشحين بالتزكية، وذلك كله وفقا للقواعد والشروط والمواعيد التي يحددها مكتب المجلس.  

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: النائب طارق رضوان مجلس النواب البرلمان لجنة حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«النواب»: الدولة حريصة على تعزيز التعليم وتوفير فرص التدريب والتأهيل

أشاد النائب أيمن محسب عضو مجلس النواب، مقرر لجنة أولويات الاستثمار بالحوار الوطني، بكلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال احتفال وزارة الأوقاف بذكرى المولد النبوي الشريف، التي أكد فيها أهمية بناء الإنسان.

وأضاف في بيان له، أن بناء الإنسان يأتي على رأس أولويات الدولة المصرية، وأن المبادرات التي يوجه الرئيس السيسي بإطلاقها وكان منها مشروع «بداية جديدة» هو واحد من محاولات الترجمة الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان على أرض الواقع، والذي يستهدف الارتقاء بالمواطن المصري، وإعادة تأهيله بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل.

توفير حياة كريمة للمواطنين

وأوضح أن هذه المبادرات تأتي في إطار سلسلة من المبادرات الرئاسية التي تستهدف توفير حياة كريمة للمواطنين، وتحقيق التنمية المستدامة، مؤكدا أن الرئيس السيسي يستهدف الاستثمار في بناء الإنسان المصري من خلال تعزيز التعليم، وتوفير فرص التدريب والتأهيل، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى تعزيز القيم الإيجابية والثقافة المجتمعية.

الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

وأشار إلى أن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان نجحت بعد 3 سنوات من إطلاقها في إحداث طفرة ملحوظة في النهوض بكل حقوق الإنسان في مصر، من خلال تعزيز احترام وحماية كافة الحقوق المدنية، والسياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، التي تضمنها الدستور والتشريعات الوطنية والاتفاقيات الدولية والإقليمية المنضمة إليها مصر، مؤكدا أن الاستراتيجية باتت خارطة طريق وطنية طموحة في مجال حقوق الإنسان وأداة مهمة للتطوير الذاتي في هذا المجال.

ونوه بأن القيادة السياسية نجحت في ترسيخ مفهوم شامل لحقوق الإنسان لا يقتصر فقط علي الحقوق السياسية والمدنية وإنما يمتد إلى كل جوانب الحيانب، مؤكدا أن الدولة والقيادة السياسية حرصا على تفعيل الاستراتيجية وتحويلها إلى واقع ملموس، من خلال دمج أهدافها في جميع الخطط التي تتبناها الدولة في كل القطاعات، إيمانا بأهمية تحقيق المفهوم الشامل لحقوق الإنسان.

مقالات مشابهة

  • مجلس النواب يؤجل انعقاد جلسته
  • نواب مستقلون التقوا في مكتب بو صعب.. هذا ما تشاوروا به
  • اليوم.. "الرحلة صفر" و"دوار البحر" بالسامر ضمن مهرجان مسرح الهواة
  • عضو بـ«النواب»: الدولة حريصة على تعزيز التعليم وتوفير فرص التدريب والتأهيل
  • الموعد الرسمي لعودة جلسات دور الانعقاد الخامس لمجلس النواب
  • الحزب القومي يبارك العملية النوعية للقوات المسلحة التي استهدفت يافا المحتلة
  • قائد أنصار الله يتعهد بتصعيد أكبر بعد العملية النوعية التي استهدفت “تل أبيب”
  • حقوق الإنسان بالبرلمان: الجدل حول تعديلات قانون الإجراءات الجنائية "جيدة"
  • الفصائل الفلسطينية تحتفل بالعملية النوعية لقوات صنعاء التي استهدفت “تل أبيب” باستخدام صاروخ فرط صوتي جديد
  • حقوق إنسان البرلمان: مطالبات بحذف مادة الإجراءات الجنائية المرفوضة من نقابة الصحفيين