زنقة 20 | الرباط

تنشر صحيفة لوموند الفرنسية هذه الايام ، سلسلة مقالات حول التوتر الدبلوماسي بين فرنسا و المغرب.

لوموند و في إحدى مقالاتها المطولة التي خصصتها للعلاقة الثنائية المتوترة بين الملك محمد السادس و الرئيس ماكرون ،ذكرت أن النخب في فرنسا و المغرب تتسائل إلى أي مدى يمكن أن يصل التصعيد بين الدولتين اللتين تعتبران شريكتين استراتيجيتين

مقال لوموند، اعتبر أن فاجعة الزلزال الذي ضرب المغرب، كان فرصة لترميم الشرخ الذي اعترى العلاقات بين البلدين، إلا أن العكس هو الذي حدث، حيث أن المشكلة تفاقمت بعد رفض الرباط مساعدة باريس.

لوموند، تقول في مقالها أن الرباط ترى أن الهجمة الاعلامية الفرنسية الشرسة على المغرب خلال محنة الزلزال ، تمت هندستها داخل قصر الاليزيه ، وذلك انتقاما من المملكة التي رفضت مساعدة الدولة التي استعمرتها سابقا.

و ترى لوموند ، أن فرنسا لا يمكن أن تستسيغ بسهولة “استقلال وسيادة” القرار المغربي المتمثل في عدم قبول المساعدة في فاجعة الزلزال، وقبولها من أربع دول فقط وهي إسبانيا والمملكة المتحدة وقطر والإمارات العربية المتحدة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

الأرشيف والمكتبة الوطنية يختتم مشاركته في «طانطان»

أبوظبي (الاتحاد)
اختتم الأرشيف والمكتبة الوطنية مشاركته المتميزة في موسم طانطان الثقافي، الذي أقيم تحت رعاية صاحب الجلالة محمد السادس، ملك المملكة المغربية الشقيقة، حيث جاءت مشاركة الأرشيف والمكتبة الوطنية بالتعاون والتنسيق مع هيئة أبوظبي للتراث، ضمن باقة متنوعة من الفعاليات والأنشطة والمسابقات التراثية والثقافية، التي شاركت فيها دولة الإمارات العربية المتحدة في هذه التظاهرة الثقافية.
تمثلت مشاركة الأرشيف والمكتبة الوطنية في موسم طانطان بمعرض بانورامي للصور والفيديوهات تحت شعار «الإمارات والمغرب.. سيرة الآباء ومسيرة الأبناء»، مسلطاً الضوء بمحتواه الثري على العلاقات الأخوية التاريخية المتينة التي تربط دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المغربية، وأكد أن العلاقات الإماراتية المغربية تشهد تطوراً في كل المجالات بفضل حرص قيادتي البلدين الشقيقين على تعزيزها، والارتقاء بها نحو آفاق أوسع، وتكرس دعائم العلاقات الأخوية التي أرساها المؤسس والباني الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والملك الحسن الثاني، طيب الله ثراهما.
وقد استطاع الأرشيف والمكتبة الوطنية بمشاركته في هذه التظاهرة الثقافية والتراثية أن يجذب عدداً كبيراً من كبار الزوار إلى معرضه الوثائقي الذي قدم البعد التاريخي للعلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، إذ أطلع الزوار على محطات تاريخية مهمة وتعاون مشترك مميز بين الإمارات والمغرب، وجانب من الثقافة والتاريخ المشترك، وجهود القادة في تعزيز العلاقات، كما أشادت الجهات المنظمة للموسم الثقافي الكبير وكبار الزوار بمشاركة الأرشيف والمكتبة الوطنية التي أثرت مشاركة الدولة التي شملت جوانب عديدة من التراث وثقافة الصحراء، وأطلعت جمهور «طانطان» على الموروث الإماراتي.

أخبار ذات صلة سرور بن محمد يزور الأرشيف والمكتبة الوطنية «الاتحاد لحقوق الإنسان» تنظم معرضاً دولياً بساحة الأمم المتحدة

مقالات مشابهة

  • فيوليا الفرنسية تنسحب من الدارالبيضاء بعد بيع ليديك وتستمر في ثلاث مدن أخرى
  • تونسيون مزدوجو الجنسية: سنعود لتونس إن حكم اليمين المتطرف فرنسا
  • مؤرخ بريطاني: الجمهورية الفرنسية الخامسة قد تنهار هذا الأسبوع
  • هل حرب غزة تُهدّد بإنهاء "تطبيع" المغرب مع الاحتلال الإسرائيلي؟
  • هل حرب غزة تُهدّد بإنهاء تطبيع المغرب مع الاحتلال الإسرائيلي؟
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يختتم مشاركته في «طانطان»
  • وزير إسباني يدعو من مليلية للحفاظ على روابط العلاقات مع المغرب
  • لوموند الفرنسية تهاجم أحزاب اليمين المتقدمة في الانتخابات
  • قنوات تلفزيونية عربية تخصص تغطيةً عالمية لقرعة كان2025 والقنوات المغربية نائمة
  • تحليل : المغرب لن يتأثر بصعود اليمين المتطرف إلى السلطة بفرنسا