الجزيرة – سعد المصبح

نظم مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني أمس، “اثنينية الحوار” تحت عنوان “إثراء المجال العام في حقوق الملكية الفكرية”، استضافت فيها المحامي المختص في حقوق الملكية الفكرية سعيد القرني، فيما أدار اللقاء المستشار والمشرف العام على المركز الإعلامي في وزارة الحج والعمرة أيمن العرفج، وذلك في مقر المركز بالرياض.

وفي بداية اللقاء تحدث القرني عن أنظمة الملكية الفكرية في المملكة وحول العالم، التي تهدف لحفظ الحقوق الفكرية وتشجيع الابتكار والإبداع، وقال: تمتد الحماية الفكرية لعشرات السنوات، وعند انتهاء المدة تؤول جميع الحقوق للملك العام، بحيث يحق للعموم الاستفادة منها، إلا أنه في المقابل، أنتجت هذه المدة الطويلة محدودية المصنفات المتاحة في الملك العام، مع شدة الحاجة للاستفادة منها عند شرائح عديدة في المجتمع، خصوصًا الباحثين والطلاب ومحدودي الدخل.

وأشار إلى أهمية الاهتمام بالأعمال غير محمية الحقوق، وإبراز القيمة الذاتية لها، باعتبارها مادة خام لأعمال الإبداع وهدف لتنمية الابتكار والتطوير والإثراء المعرفي.

اقرأ أيضاًالمجتمع“المكتبة الرقمية السعودية” تتيح فرصة الالتقاء بالباحثين السعوديين في معرض الرياض للكتاب 2023

ونوه القرني إلى أهمية إثراء المجال والملك العام في تنمية الاقتصاد المعرفي، مستعرضاً عدداً من الآثار الإيجابية لتحقيق ذلك، مثل: “إرساء مشاريع ثقافية جديدة على أساس المصنفات غير المحمية، وإيجاد معارف جديدة أو إبداع جديد، مما تعزز التنافسية، وتيسير الوصول إلى المحتوى والتراث الفكري والثقافي، والنهوض بالتعليم، ويمكن اعتبار الملك العام عنصراً أساسيًا في التراث الثقافي للبشرية.

كما تطرق في حديثه عن الشركات التقنية الناشئة، التي تحظى بعدد من البرامج والمبادرات لدعمها ومساعدتها على النجاح والنمو، منوّهًا على أن وجود ملك عام، وتحديداً في البرمجيات سيكون لها دور كبير في دعم هذه الشركات وإثرائها.

وختم القرني حديثه بضرورة رصد وجمع معلومات عن المصنفات والبراءات التي آلت للملك العام، وإتاحتها للاستفادة منها، بالإضافة لحث أصحاب الحقوق لإتاحة بعض منها وتشجيعهم على تبني ذلك، وكيفية الاستفادة منها.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الملکیة الفکریة

إقرأ أيضاً:

الرئيس الجزائري يعزي الملك محمد السادس في وفاة والدته

أخبارنا المغربية ـ الرباط

قدم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، يوم السبت، تعازيه في وفاة والدة الملك محمد السادس، صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة.

وجاء في نص التعزية التي نشرتها الرئاسة الجزائرية "تلقيت بأسى نبأ عودة روح والدتكم إلى خالقها وبارئها، وكان لهذا الخبر المحزن الذي ألم بكم وبالأسرة الملكية، بالغ الأثر، فباسمي الخاص وباسم الشعب الجزائري، أتوجه بأصدق التعازي، راجيا من العلي القدير أن يتغمد روح الفقيدة بستائر رحمته وأن يلحقها بأهل الخير والبرّ، وحسن أولئك رفيقا".

وتابع الرئيس الجزائري "أسأل المولى عز وجل أن يلهمكم وكل أفراد العائلة الملكية الكريمة، جميل الصبر والسلوان لتجاوز هذه المحنة الأليمة. إنا لله وإنا إليه راجعون".

 

 

مقالات مشابهة

  • هكذا وضعت الإحالة الملكية لمدونة الأسرة حدا للتأويلات الدينية الفردية
  • مدير "أوتشا" في اليمن يثني على دور المملكة الريادي في المجال الإنساني
  • مثقال: الأبعاد الثلاثة التي يمكن من خلالها تجسيد المبادرة الملكية الأطلسية
  • الرئيس الجزائري يعزي الملك محمد السادس في وفاة والدته
  • المجلس الوطني الفلسطيني يدين دعوة وزير إسرئيلي مُتطرف لإعدام الأسرى الفلسطينيين بالرصاص
  • محافظ جدة يتفقد مطار الملك عبدالعزيز الدولي
  • زيادة الحد الأدنى للأجور أبرزها| بالأرقام.. وزير العمل يستعرض ملفات انتصرت لها دولة 30 يونيو
  • ما هي خلفيات إحالة الملك لمقترحات مدونة الأسرة على المجلس العلمي الأعلى؟
  • ألمانيا تتابع عن كثب المبادرة الملكية لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي (إعلان مشترك)
  • ألمانيا تتابع عن كثب المبادرة الملكية لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي