عرضت قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان «زراعة الأشجار.. ملاذ آمن للمدن من لهيب الحر» فقد اتجه الباحثون إلى حلول طبيعية قد تكون الملاذ لخفض قيم الحرارة في المدن المكتظة بالسكان.

زراعة الأشجار

وذكر التقرير، أن هذا الاتجاه جاء في الوقت الذي سجلت فيه المنطقة العربية والعالم بأكمله موجات حارة وأرقاما قياسية في درجة حرارة الجو صيف 2023 وسط توقعات بأن يشهد عام 2024 ارتفاعا أكبر في قيم الحرارة السطحية العالم.

 

وفي إجراء يمكن أن يخفف حدة موجات الحر المتلاحقة على الكوكبكشف بحث جديد أجراه المركز العالمي لأبحاث الهواء النظيف التابع لجامعة ساري البريطانية أن إضافة المزيد من المناطق الطبيعية عبر مدننا يمكن أن تؤدي إلى تبريدها بما يصل إلى 6 درجات مئوية خلال موجات الحر.

 

وتوصل الباحثون إلى هذه النتائج التي نُشرت في دوريات البيئة الدولية بعد عام من مراقبة قيم الحرارة في 4 مناطق مختلفة بإنجلترا، وقال الباحثون إن ثمة علاقة مباشرة بين المواقع الطبيعية مثل الغابات والمراعي والبحيرات وانخفاض قيم الحرارة حيث كانت تلك المناطق أكثر برودة بما يصل إلى 3 درجات مئوية في المتوسط من المناطق المبنية وهو ما يدفع العديد من الدول إلى زيادة المساحات الشجرية باستمرار للتأقلم مع أزمة المناخ ولكن بأدوات طبيعية يمكن توفيرها وإتاحتها بسهولة. 
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: زراعة الأشجار ملاذ آمن المنطقة العربية الحرارة السطحية قیم الحرارة

إقرأ أيضاً:

أكثر من 50 وفاة بسبب الحر الشديد في باكستان

سرايا - استمرت موجة الحر الشديد في مدينة كراتشي، أكبر المدن الباكستانية، للأسبوع الثالث؛ ما أدى إلى امتلاء المستشفيات بالمرضى والمشارح بالجثث، حسب ما أعلنه مسؤولون وعمال إنقاذ، الخميس.
وقالت المتحدثة باسم الشرطة سمية سيد، إن أكثر من 50 شخصاً لقوا حتفهم حتى الآن، بسبب إصابتهم بضربات شمس، وذلك منذ أن بدأت موجة ارتفاع درجات الحرارة الأخيرة في الشهر الماضي.
وأوضح كبير خبراء الأرصاد الجوية، ساردار سارفراز، أن مؤشر الحرارة -وهو مزيج من درجة الحرارة والرطوبة- ارتفع إلى 55 درجة مئوية، الأربعاء، وهو أعلى مستوى يُسجل على الإطلاق في المدينة الساحلية التي يزيد تعداد سكانها على 20 مليون نسمة.
وقالت مؤسسة خيرية تدير أكبر خدمة للإسعاف في المدينة وكثيراً من المشارح، إن العدد الفعلي لحالات الوفاة قد يكون أعلى بكثير من الأرقام المعلنة رسمياً.
ونقل عمال الإنقاذ التابعون لمؤسسة «إدهي» الخيرية، أكثر من 140 جثة، الأربعاء، رغم أن المتوسط اليومي المعتاد يتراوح بين 30 و40 جثة.


مقالات مشابهة

  • بالأدلة القاطعة.. الماء أفضل مرطّب خلال موجات الحرارة
  • لا موجات لاهبة حتى الساعة.. هذا ما كشفه الأب خنيصر عن طقس القسم الأول من تموز
  • طريقة سهلة ومضمونة للحفاظ على الشعر مع الحر والرطوبة
  • باكستان: الحر يقتل 50 شخصاً في كراتشي
  • موجات الحر تهدّد الملايين في الولايات المتحدة الأمريكية
  • متابعة نشرات الطقس .. اليونيسيف تقدم نصائح للتعامل مع موجات الحر
  • أكثر من 50 وفاة بسبب الحر الشديد في باكستان
  • الحر في باكستان يودي بحياة أكثر من 50 شخص
  • سفير الهند بالقاهرة يدعو للمشاركة في مبادرة زراعة الأشجار لحماية البيئة
  • مهددة للحياة.. موجة حر تضرب كاليفورنيا مع حرائق الغابات