أقدمت الدنمارك في منتصف القرن الماضي على جريمة غير إنسانية بحق نساء جزيرة “غرينلاند” الواقعة على بعد 2500كم من كوبنهاجن، تمثلت في تركيب أجهزة منع الحمل في أرحام آلاف النساء دون موافقتهن، أو حتى علمهن، في تصرف لا يخلو من العنصرية.

وتفصيلاً، قدمت مجموعة مكونة من 67 امرأة من غرينلاند أمس الاثنين مطالبات للحصول على تعويض من الدنمارك بسبب تركيب أجهزة منع حمل داخل أرحامهن (اللولب) من دون موافقتهن قبل عقود، في إطار برنامج نظمته الدنمارك بشكل سري، وتم إعداده للحد من معدلات المواليد في المنطقة الواقعة في القطب الشمالي، وفقًا لـ”سكاي نيوز عربية”.

وبالرغم من أن “غرينلاند” لم تعد مستعمرة منذ عام 1953م إلا أنها ظلت مذاك تحت سيطرة كوبنهاجن.

وتطالب المدعيات بمبلغ 300 ألف كرونة (42 ألف دولار) لكل منهنّ. وقد شُكلت لجنة لدراسة التظلمات ضد الدولة الدنماركية العام الماضي، ومن المقرر أن تنشر نتائجها في عام 2025، لكنّ المشتكيات يطالبن بالحصول على تعويضات قبل ذلك الحين.

ففي الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي تم إدخال لوالب رحمية بنحو 4500 شابة من “الإنويت” دون موافقتهن، أو موافقة أسرهن، وفق تقارير هيئة الإذاعة الدنماركية. ولم يكن عدد كبير من النساء على علم بوضع وسيلة لمنع الحمل لديهن، وحتى فترة قريبة خلت اكتشف أطباء في غرينلاند وجود لوالب رحمية لدى نساء لم يكنّ على علم بوجودها.

اقرأ أيضاًالمنوعاتالأسباب غامضة.. موظف يقتل زميلته رميًا بالرصاص داخل حرم جامعة القاهرة ويفرُّ هاربًا

وقالت إحدى المشتكيات: “من الواضح بنسبة 100 بالمئة أن الحكومة انتهكت القانون بانتهاك حقوقنا الإنسانية، وتسببت لنا في ضرر جسيم”.

و”غرينلاند” أكبر جزيرة في العالم، وتقع في القطب الشمالي على بعد نحو 2500 كيلومتر من الدنمارك، ولها علمها الخاص، ولغتها، وثقافتها، ومؤسساتها، ورئيس وزرائها.

ومنذ اعتماد قانون حكم ذاتي عام 2009 تقتصر سيطرة السلطات المركزية في الدنمارك على العملة والنظام القضائي والشؤون الخارجية والأمنية الخاصة بغرينلاند، لكن الجزيرة تعتمد بشكل كبير على الأموال الدنماركية، التي تشكل ربع ناتجها المحلي الإجمالي وأكثر من نصف ميزانيتها العامة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

“قضاء أبوظبي”: إلغاء تلقائي لـ 9100 قرار تنفيذي مرتبط بسداد مبالغ مالية في أحكام قضائية

 

 

 

أنجزت دائرة القضاء في أبوظبي، معاملات إلغاء تلقائي لأكثر من 9100 قرار تنفيذي مرتبط بسداد مبالغ مالية في أحكام قضائية بعد السداد التام للمبالغ من قبل المنفذ ضدهم في أكثر من 4800 ملف تنفيذي، واستفاد من الخدمة نحو 5200 طرف منفذ ضده، وذلك منذ إطلاق نظام الإلغاء التلقائي لقرارات التنفيذ المرتبطة بالسداد، رسميا بداية العام الجاري 2024.

ويعتمد النظام الذي تطبقه دائرة القضاء في أبوظبي، كأول جهة قضائية على مستوى المنطقة، على مؤشرات ذكية ودقيقة تتابع حالة السداد بشكل لحظي، ليبدأ النظام بمجرد إتمامها من قبل المنفذ ضده عبر قنوات الدفع المتاحة وهي التطبيق الذكي أو الموقع الإلكتروني، وبشكل فوري، إلغاء قرارات التنفيذ المتعلقة بالسداد فقط واعتمادها إلكترونيًا وإرسالها للجهات المعنية.

وتسهم تلك الإجراءات المؤتمتة في اختصار العمليات المطلوبة لإلغاء القرار التنفيذي بعد إتمام السداد، من دون الحاجة إلى تدخل مأموري التنفيذ والسادة القضاة في العملية مرة أخرى، وتمكّن المنفذ ضدهم من تحميل نسخة من قرار الإلغاء من خلال التطبيق الذكي، ومتابعة إجراءات السفر في حالات منع السفر المرتبطة بالسداد، أو تقديمها لمراكز الشرطة في حالات الضبط والإحضار الخاصة بسداد مبالغ معينة، وأيضا رفع الحجز على الودائع والحسابات البنكية المتعلقة بدفع مبلغ مالي وإرسال أوامر الإلغاء للبنوك المعنية لتنفيذ رفع الحجز.

ويختصر النظام إجراءات إلغاء قرار التنفيذ من تسع مراحل تنفذ خلال أيام إلى خطوة واحدة تنفذ خلال دقائق، عبر خدمة ذكية من دون أي تدخل بشري، في حين تستمر التحديثات المرتبطة بهذا النظام بالتعاون مع الشركاء الإستراتيجيين لإطلاق أحدث التعديلات لضمان تسهيل عمليات الإلغاء التلقائي بعد سداد المبالغ في ملفات التنفيذ من خلال القنوات المتاحة.

ويشمل النظام جميع قرارات التنفيذ المتعلقة بسداد مبلغ معين، والتي يمكن إلغاؤها تلقائيا بعد إتمام السداد إلكترونياً، ومنها قرارات منع السفر وقرارات أمر القبض المرتبطة بالسداد، وقرارات حجز المركبات، وقرارات الحجز على الأموال والحسابات والودائع البنكية، وقرارات الحجز على المقومات المرتبطة بالسداد.وام


مقالات مشابهة

  • سفيرة الدنمارك بالقاهرة: مؤتمر الاستثمار لمصر والاتحاد الأوروبي فرصة للشركات الدنماركية والمصرية
  • الدنمارك.. الزام مربي المواشي بدفع ضريبة سنوية عن كل رأس
  • السلطات الدنماركية تلزم مربي المواشي بدفع ضريبة سنوية عن كل رأس
  • مواجهتان من العيار الثقيل في ثمن نهائي “يورو 2024”
  • وزيرة المرأة الفلسطينية: إسرائيل ترتكب جريمة كبرى بحق الإنسانية في غزة
  • “قضاء أبوظبي”: إلغاء تلقائي لـ 9100 قرار تنفيذي مرتبط بسداد مبالغ مالية في أحكام قضائية
  • بعد سيطرة “الدعم السريع”.. نزوح مئات الأسر من جبل موية بولاية سنار السودانية
  • تفاصيل جديدة بشأن جريمة إغتيال رجال الأعمال “الشعيبي” في عدن
  • “التجارة” تٌشهر بمواطن ومقيم ارتكبا جريمة التستر في المقاولات
  • شاهد: العائلة المالكة الدنماركية تحتفل مع ولي العهد كريستيان بتخرجه من الثانوية