الثلاثاء, 3 أكتوبر 2023 2:49 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

أصدر مكتب المرجع الديني الاعلى، السيد علي السيستاني،بياناً حول أحداث عشيرة آل عمر والرميض في محافظة ذي قار.

وجاء في نص البيان الذي تلقاه / المركز الخبري الوطني/،”مكتب المرجعيّة الدينيّة العليا يُبدي بالغ أسفه للمصادمات التي وقعت بين أبناء العشيرتين الكريمتين في المدّة الأخيرة، وسقوط العديد من الضحايا الأبرياء من الطرفين جراء ذلك”.

وأضاف “إذ يقدّم مكتب المرجعية العليا تعازيه ومواساته للعوائل المفجوعة فإنّه يحثّ وجهاء العشيرتين وكبرائهما وأهل العقل والحكمة فيهما على السعي الحثيث لحلّ هذه الأزمة بالطرق المقبولة والمتعارفة في مثلِ هذه الحالات، تجنّباً للمزيد من سفك الدماء وما يترتّب على ذلك من انعدام الأمن وتعطيل الحياة العامّة في الناحية”.
ولفت البيان الى ان مكتب السيستاني “بعث بوفد، برئاسة فضيلة العلّامة الجليل السيّد محمّد حسين العميديّ (دام تأييده) لبذل مساعٍ جديدة بهذا الصدد، فالمأمول منكم الاستجابة له، ووضع حدٍّ نهائيّ للأزمة المذكورة منوها الى انَّ “سماحة السيّد (دام ظلُّه)، يدعو لكم جميعاً بالخيرِ والبركة وأن يدفع اللّٰه عنكم كلّ سوءٍ ومكروه”.

وكان شيوخ عشائر وجهوا مناشدة الى المرجعية الدينية العليا والحكومة المركزية بالتدخل وانهاء النزاع العشائري بين عشيرتي ال عمر وال رميض في قضاء الاصلاح شرق محافظة ذي قار.
ووصل قبل أيام وفد أمني رفيع الى محافظة ذي قار على خلفية النزاع العشائري ومكون من ممثل رئيس الوزراء الفريق الاول جعفر البطاط الذي التقى بقائد عمليات سومر وقيادة شرطة ذي قار وعقد اجتماعاً مشتركاً للخروج بتوصيات من شانها الحد من التداعيات هذا النزاع في قضاء الإصلاح وإعادة الاستقرار .

المصدر: المركز الخبري الوطني

كلمات دلالية: ذی قار

إقرأ أيضاً:

بعد موديز..ستاندرد آند بورز تخفض التصنيف الائتماني لإسرائيل

أعلنتت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني، الثلاثاءتصنيف ديون إسرائيل من "إيه+" إلى "إيه"، ما سيؤدي إلى تداعيات سلبية مع المخاطر الأمنية المتزايدة بسبب تفاقم النزاع مع حزب الله في لبنان، وحماس في قطاع غزة.

وجاء في بيان للوكالة "نتوقع تزايد احتمال طول أمد النزاع بين إسرائيل وحزب الله، في ضوء التصعيد الأخير للقتال، ما يؤدي إلى مخاطر أمنية على إسرائيل".

وتتوقع الوكالة أن "يستمر النشاط العسكري في غزة، وتجدد القتال على الحدود الشمالية لإسرائيل، بما في ذلك التوغل البري في لبنان، حتى 2025، مع خطر شن أعمال انتقامية ضد إسرائيل".
وبهذه النقطة أشارت الوكالة  إلى الهجوم الذي نفذته إيران الثلاثاء وأطلقت خلاله نحو 180 صاروخا على الأراضي الإسرائيلية رداً على مقتل حلفائها، قادة حزب الله اللبناني وحماس، مضيفةً "نتوقع أن يتأخر التعافي الاقتصادي"، وتوقعت الوكالة  ارتفاع عجز الميزانية على الأمدين القصير والمتوسط بسبب تزايد الإنفاق الدفاعي، وخفضت توقعاتها للنمو مع ركود في 2024 و +2.2% في 2025، مقابل +5% في توقعاتها السابقة.

ويشار إلى وكالة موديز خفضت بدورها الجمعة،التصنيف الائتماني لإسرائيل من "إيه 2" إلى "بي إيه إيه 1"، وهو الخفض الثاني هذا العام، مشيرة إلى تداعيات سلبية واحتمال خفضه من جديد على الأمد القصير.
وأشارت موديز إلى"تداعيات مادية سلبية على الجدارة الائتمانية لإسرائيل على المديين القريب والبعيد".
وأضافت أن حدة النزاع بين إسرائيل وحزب الله "تزايدت بشكل ملموس خلال الأسابيع الأخيرة، مع إمكانية تصعيد خطير آخر".

مقالات مشابهة

  • العدل الأوروبية تصدر بياناً هاماً بشأن بدائل اللحوم النباتية
  • سببه حادثة قتل قديمة.. نزاع عشائري عنيف يتسبب بحرق منازل جنوبي العراق
  • مكتب السيد السيستانـي يعلن يوم السبت اول أيام شهر ربيع الآخر
  • مكتب السيد السيستاني يحدد غرة شهر ربيع الآخر
  • إيران ترفض بيانا لمجموعة السبع يندد بهجومها الصاروخي على إسرائيل
  • اللجنة الوطنية لتنسيق عمليات الاستجابة تصدر بياناً عن مراكز الايواء
  • التخطيط تصدر بيانا بشأن تطورات الناتج المحلي الإجمالي لمصر
  • العراق وامريكا يتفقان على ضرورة التهدئة وعدم اتساع دائرة النزاع في الشرق الأوسط
  • روسيا: إسرائيل بقتلها نصر الله تعمدت تصعيد النزاع
  • بعد موديز..ستاندرد آند بورز تخفض التصنيف الائتماني لإسرائيل