عرضت قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «زراعة الأشجار.. ملاذ آمن للمدن من لهيب الحر» فقد اتجه الباحثون إلى حلول طبيعية قد تكون الملاذ لخفض قيم الحرارة في المدن المكتظة بالسكان.

وذكر التقرير، أن هذا الاتجاه جاء في الوقت الذي سجلت فيه المنطقة العربية والعالم بأكمله موجات حارة وأرقاما قياسية في درجة حرارة الجو صيف 2023 وسط توقعات بأن يشهد عام 2024 ارتفاعا أكبر في قيم الحرارة السطحية العالم.

وفي إجراء يمكن أن يخفف حدة موجات الحر المتلاحقة على الكوكب كشف بحث جديد أجراه المركز العالمي لأبحاث الهواء النظيف التابع لجامعة ساري البريطانية أن إضافة المزيد من المناطق الطبيعية عبر مدننا يمكن أن تؤدي إلى تبريدها بما يصل إلى 6 درجات مئوية خلال موجات الحر.

وتوصل الباحثون إلى هذه النتائج التي نُشرت في دوريات البيئة الدولية بعد عام من مراقبة قيم الحرارة في 4 مناطق مختلفة بإنجلترا، وقال الباحثون إن ثمة علاقة مباشرة بين المواقع الطبيعية مثل الغابات والمراعي والبحيرات وانخفاض قيم الحرارة حيث كانت تلك المناطق أكثر برودة بما يصل إلى 3 درجات مئوية في المتوسط من المناطق المبنية وهو ما يدفع العديد من الدول إلى زيادة المساحات الشجرية باستمرار للتأقلم مع أزمة المناخ ولكن بأدوات طبيعية يمكن توفيرها وإتاحتها بسهولة. 
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاشجار الهواء النظيف البيئة البحيرات الطبيعية قیم الحرارة

إقرأ أيضاً:

مركز الأرصاد: نتوقع سقوط أمطار رعدية متفرقة ببعض المناطق ونحذر من جريان الأودية

أصدر المركز الوطني للأرصاد الجوية تقريرًا حول حالة الطقس المتوقعة في ليبيا ليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024، وما يليه من يومين.

ويتوقع التقرير تكاثر السحب على المناطق الممتدة من سرت إلى المرج مع فرص سقوط أمطار متفرقة تصحبها خلايا رعدية قد تكون غزيرة في بعض المناطق، مما يزيد من احتمالية جريان الأودية، داعيًا المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر.

تفاصيل الأحوال الجوية في المناطق المختلفة:

رأس اجدير حتى سرت – سهل الجفارة – جبل نفوسة:

السماء ملبدة بالسحب مع سقوط أمطار متفرقة، خاصة على سرت والمناطق المجاورة، والتي قد تصحبها خلايا رعدية. الأمطار قد تكون غزيرة مما يؤدي إلى جريان الأودية المحلية. الرياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية، تتحول غدًا إلى جنوبية شرقية. درجات الحرارة القصوى تتراوح بين 26-31 م°، مع توقع ارتفاعها تدريجيًا خلال اليومين المقبلين على أبونجيم.

الخليج وسهل بنغازي حتى أمساعد:  

تكاثر السحب على مناطق الخليج وسهل بنغازي والمرج، مع توقع سقوط أمطار متفرقة قد تكون غزيرة في بعض الأحيان، مسببة جريان بعض الأودية. الرياح غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة، تتحول تدريجيًا مساء اليوم إلى شمالية شرقية، ويوم الأربعاء إلى جنوبية شرقية. درجات الحرارة تتراوح بين 25-31 م°، وتُسجل ارتفاعًا ملحوظًا يوم الأربعاء على مناطق الخليج.

الجفرة – سبها – غات – غدامس – الحمادة:  

السماء قليلة السحب مع احتمال سقوط أمطار رعدية اليوم على مناطق غات والبركت والحدود الجزائرية، مع التحذير من جريان الأودية. الرياح متغيرة الاتجاه إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة، تتحول غدًا إلى جنوبية شرقية. درجات الحرارة القصوى تتراوح بين 36-39 م°، وترتفع تدريجيًا خلال اليومين المقبلين.

الواحات – السرير – تازربو – الكفرة

السماء قليلة السحب تتكاثر أحيانًا على بعض المناطق. الرياح متغيرة الاتجاه إلى شمالية شرقية خفيفة السرعة، تتحول غدًا إلى جنوبية شرقية. درجات الحرارة تتراوح بين 34-37 م°، وتُسجل ارتفاعًا تدريجيًا وملحوظًا خلال الأيام المقبلة.

تحذيرات عامة:

ينصح المركز الوطني للأرصاد الجوية بأخذ الحيطة والحذر في المناطق التي تشهد أمطارًا رعدية نظرًا لاحتمالية جريان الأودية.

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس في الأيام المقبلة.. إليكم تفاصيلها!
  • حالة الطقس في مصر اليوم: سحب كثيفة وأجواء معتدلة
  • البكيري: لا يمكن إنكار دور رونالدو في القرار النصراوي.. فيديو
  • طقس الثلاثاء: زخات رعدية بعدد من المناطق
  • الارصاد : طقس ضبابي في الجبال خلال ساعات الصباح الباكر
  • «الأرصاد»: رياح مثيرة للرمال والأتربة على هذه المناطق.. وارتفاع الحرارة
  • مُنخفض جويّ مُتمركز فوق منطقة البلقان يُؤثّر على لبنان.. أمطار ورياح ناشطة وتدني بالحرارة
  • مركز الأرصاد: نتوقع سقوط أمطار رعدية متفرقة ببعض المناطق ونحذر من جريان الأودية
  • طقس الاثنين: أمطار عافية في عدد من المناطق
  • أمطار خفيفة ودرجات الحرارة تصل لـ 41 في بعض المناطق اليوم