أبوظبي في 3 أكتوبر / وام/ ترأست معالي سارة بنت يوسف الأميري وزيرة دولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، وفد الدولة المشارك في الدورة 74 للمؤتمر الدولي للملاحة الفضائية IAC-2023، الذي افتتح أمس بالعاصمة الأذربيجانية باكو و يستمر حتى 6 اكتوبر الجاري ،بحضور 30 شركة راعية عاملة في مجال الفضاء وأكثر من 150 مشاركاً بالمعرض المصاحب.


كما شاركت وكالة الإمارات للفضاء إلى جانب مجموعة من وكالات الفضاء الدولية في اجتماع "أرتميس"، الذي يشكل فرصة مهمة لتقديم المشاريع الحالية والمستقبلية للدولة، إلى جانب التأكيد على التزام دولة الإمارات بمبادئ اتفاقية "أرتميس" وتعزيز استكشاف الفضاء بطريقة مسؤولة ومشتركة. ومن خلال المشاركة في هذا الاجتماع، تسعى الوكالة إلى تعزيز التعاون مع الوكالات الفضائية الدولية الأخرى، ومشاركة الخبرات والتجارب المكتسبة من برامجها الفضائية الطموحة.
وسلطت الوكالة، الضوء على دور دولة الإمارات في مجال التنمية المستدامة والاهتمام بقضايا التغير المناخي، وجناح الفضاء خلال مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28 في مدينة إكسبو دبي، بالإضافة إلى التعريف بأهمية هذه النسخة والتي تعكس جهود دولة الإمارات المستمرة في دعم الاستراتيجيات الدولية لمكافحة التغير المناخي والحد من آثاره.
كما أبرزت دور معرض دبي للطيران، الذي يشهد مشاركة كبيرة من الشركات والمؤسسات العالمية المتخصصة والمهتمين في بمجالي الطيران والفضاء، بالإضافة إلى التعريف بأحدث التقنيات والابتكارات خلال المعرض، وفرص التعاون والشراكات المختلفة، وسبل الاستثمار في هذين القطاعين الرائدين، إلى جانب تسليط الضوء على جناح الفضاء على هامش المعرض.
وعلى هامش مشاركتها في المؤتمر، عقدت معالي سارة الأميري، سلسلة من الاجتماعات الثنائية مع عدد من رؤساء وكالات الفضاء الدولية وكبار المسؤولين والشركاء الدوليين في إطار تعزيز التعاون وبحث فرص التعاون المشترك وتبادل الخبرات في مجال الفضاء.
كما شاركت معاليها، كمتحدثة رئيسية في الجلسة العامة التي عقدت تحت عنوان "وجها لوجه مع قادة الفضاء حول العالم"، حيث سلطت الضوء على مستقبل قطاع الفضاء والتقدم السريع لبرنامج الفضاء الوطني في دولة الإمارات ، إلى جانب مناقشة أبرز التحديات والفرص التي تواجه قطاع الفضاء الخاص بشكل عام، كما تطرقت إلى تقديم رؤية لأبرز الخطوات للدول التي تسعى إلى تطوير مختلف المجالات في قطاع الفضاء.
ونظمت الوكالة، حفل عشاء خلال مشاركتها في المؤتمر، بحضور نخبة من المهتمين والمختصين وكبار المسؤولين في مجال الفضاء والطيران، لتسليط الضوء على مشاركتها وجناحها في معرض دبي للطيران، بالإضافة إلى عرض تقديم حول المعرض، وأبرز إنجازاتها، ومشاركاتها إقليميا وعالمياً.
وتعتبر مشاركة وكالة الإمارات للفضاء، في المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية بأذربيجان، خطوة استراتيجية في تعزيز مكانة دولة الإمارات على الساحة الفضائية العالمية بوصفها واحدة من الدول الرائدة في البحث واستكشاف الفضاء، بالإضافة إلى سعيها المستمر لتبادل الخبرات والمعرفة مع الشركاء الدوليين والتعاون المشترك لتحقيق التقدم والابتكار في مجال الفضاء، ودعم التنمية المستدامة في هذا المجال الحيوي وسريع النمو على الصعيد الوطني والعالمي.

عماد العلي/ أحمد جمال

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: فی مجال الفضاء دولة الإمارات بالإضافة إلى فی المؤتمر الضوء على إلى جانب

إقرأ أيضاً:

هيئة الأفلام تشارك في مهرجان بوسان السينمائي الدولي 2024

تشارك هيئة الأفلام في مهرجان بوسان السينمائي الدولي 2024 الذي يقام في مدينة بوسان، ثاني أكبر مُدن كوريا، خلال الفترة 2 - 11 أكتوبر 2024م.
ويُعد المهرجان من أهم المهرجانات السينمائية في قارة آسيا، وواحد من أكبر أسواق السينما في العالم، حيث يتضمن عدة أقسام للأفلام الروائية والوثائقية، كما يسهم المهرجان في التعريف بالعديد من المواهب الجديدة في آسيا.
وتهدف هيئة الأفلام من خلال مشاركتها إلى تعزيز الروابط الثقافية والسينمائية بين المملكة وكوريا، وتوسيع آفاق التعاون الإبداعي بين البلدين، والترويج للمواهب والأفلام السعودية إضافة لمواقع التصوير بالمملكة وبرامج ومبادرات الهيئة بشكل عام، إلى جانب تبادل الأفكار والمعارف الثقافية والسينمائية.
وتتمثل المشاركة بجناح خاص للهيئة خلال الفترة 5 - 8 أكتوبر، يضم وفدًا سعوديًا من شركاء قطاع الأفلام السعودي؛ حيث سيُسهم ذلك في بناء علاقات وطيدة ومستدامة مع خبراء القطاع الكوريين وتعزيز التعاون في إنتاج وعرض الأفلام بين البلدين، بالإضافة لذلك ستعزز هذه المشاركة العلاقات مع الجهات الدولية المشاركة في المهرجان، حيث يمثل هذا الحدث منصة مهمة لتوسيع شبكة التعاون مع المختصين العالميين في قطاع السينما.
وتأتي مشاركة هيئة الأفلام في مهرجان بوسان السينمائي 2024؛ لإبراز الجهود المحلية في تنمية القطاع السينمائي وتقديم المملكة بوصفها وجهة مثالية لتصوير الأفلام، كما تعكس التزام الهيئة بالمشاركة في الفعاليات السينمائية الدولية، وترسيخ حضورها في المشهد السينمائي، وبناء شراكات إستراتيجية مع جهات دولية، مما يعزز مكانتها في الساحة السينمائية العالمية

مقالات مشابهة

  • الإمارات تشارك في المؤتمر الوزاري للفرنكوفونية.. وتؤكد أهمية تعزيز القيم الإنسانية
  • الإمارات تؤكد التزامها بالتعاون الدولي لحماية الأشخاص خلال الكوارث
  • الإمارات تشارك في اجتماع لجنة التعاون المالي الخليجي
  • 70 دولة تشارك بمؤتمر الرابطة الدولية للشرطة النسائية
  • عقد على دخول الإمارات سباق استكشاف الفضاء.. أبرز الإنجازات المرتقبة
  • عقد على دخول الإمارات سباق استكشاف الفضاء… وإطلاق ” MBZ-SAT ” أبرز الإنجازات المرتقبة
  • الإمارات: سنبذل قصارى جهودنا ليظل مجال الفضاء حيوياً وآمناً
  • هيئة الأفلام تشارك في مهرجان بوسان السينمائي الدولي 2024
  • افتتاح المؤتمر الدولي لجراحة الأوعية الدموية لمناقشة الجديد فى الأمراض الوعائية
  • مؤسسة المنتدى الدولي للأمن السيبراني تكشف عن المستهدفات الإستراتيجية لمبادرتي سمو ولي العهد العالميتين لحماية الطفل وتمكين المرأة في الأمن السيبراني