موقع 24:
2024-07-07@01:55:49 GMT

3 علماء يفوزون بجائزة نوبل في الفيزياء

تاريخ النشر: 3rd, October 2023 GMT

3 علماء يفوزون بجائزة نوبل في الفيزياء

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، اليوم الثلاثاء، منح جائزة نوبل في الفيزياء لهذا العام إلى بيير أجوستيني وفيرينك كراوسز وآن لويليه، عن تجاربهم التي أعطت البشرية أدوات جديدة لاستكشاف عالم الإلكترونات داخل الذرات والجزيئات.

وقالت الأكاديمية الملكية، إنهم تم اختيارهم بسبب ما قدموه من "أساليب تجريبية تولد نبضات ضوئية من الأتوثانية، لدراسة ديناميكيات الإلكترون في المادة".

وأوضحت الأكاديمية الملكية أن الأحداث سريعة الحركة تتدفق إلى بعضها البعض عندما يراها الإنسان، مثلما يُنظر للفيلم الذي يتكون من صور ثابتة على أنه في حركة مستمرة.

وجاء في بيان صحافي أنه "إذا أردنا التحقيق في أحداث قصيرة جداً، فإننا نحتاج إلى تقنية خاصة. وفي عالم الإلكترونات، تحدث التغييرات في بضعة أعشار من الأتوثانية. وتعتبر الأتوثانية قصيرة جداً لدرجة أن عددها في الثانية الواحدة يساوي عدد الثواني منذ ولادة الكون".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة جوائز نوبل جائزة نوبل

إقرأ أيضاً:

طالبة بشعبة علمي: امتحان الكيمياء عوض صعوبة امتحان الفيزياء

خرجت طلاب الثانوية العامة بشعبة علمي اليوم من أحد اللجان،  معبرين عن سعادتهم من سهولة امتحان الكيمياء، منتشرة مشاعر الفرحة بين الطالبات وأولياء الأمور وجاء ذلك اليوم السبت باحدى مدارس إدارة المنتزة التعليمية في الإسكندرية.

وقالت أحدى الطالبات " أن امتحان الكيمياء جاء سهلًا مقارنة بامتحان الفيزياء ولكنه ايضًا به أفكار عديدة تحتاج للتفكير بالرغم من سهولته، وتحدثت إحدى الأمهات الموجودة باللجنة فور خروج أبنتها عن استجابة الله لدعائها قائلة" الحمدلله استجاب لدعائي كنت بدعيلها طول فترة اللجنة".

ويشارك هذا العام في ماراثون امتحانات الثانوية العامة في الإسكندرية، 54 ألفا و300 طالب وطالبة، منهم 17455 طالبا للشعبة الأدبية، و24280 طالبا لشعبة العلوم، و10565 طالبا لشعبة الرياضيات و2202 طالب للدولي يؤدون الامتحانات أمام 138 لجنة في الإسكندرية ولجنتين في الحمام.

مقالات مشابهة

  • التربية تعلق على امتحان الفيزياء لطلبة التوجيهي
  • إستونيا تعلن تزويد كييف بمنظومات دفاع جوي قصيرة المدى
  • طالبة بشعبة علمي: امتحان الكيمياء عوض صعوبة امتحان الفيزياء
  • أسئلة امتحان التوجيهي لمبحث الفيزياء اليوم
  • ‏خامنئي: إيران استطاعت تنظيم الانتخابات الرئاسية في فترة قصيرة وإجراء انتخابات حرة وشفافة
  • حل امتحان الفيزياء توجيهي 2024 في فلسطين - إجابات امتحان الفيزياء علمي
  • أحمد رفعت.. رحلة قصيرة لن تنسى مع 6 أندية توجها بـ3 ألقاب
  • محافظ القليوبية من لجان الثانوية العامة: 90% نسبة النجاح في الفيزياء
  • سورية تشارك في الأولمبياد الدولي لجامعة موسكو للفيزياء والتكنولوجيا
  • قصة قصيرة.. عامر السعودي (2_2)