دمشق-سانا

يمتلك الطفل المبدع قصي أبو يزبك موهبة شعرية حقيقية ينظم الشعر بما يحتاجه من أدوات ومكونات، ويمتلك قدرة الالتزام بالعاطفة والموسيقا واللغة ومعرفة نوعية بحور الشعر وتفعيلاتها.

وفي حديث لـ سانا قال أبو يزبك: بدأت موهبتي الشعرية في الصف الثالث بالتعليم الأساسي، وقد شجعني والدي أن أكتب الشعر وأن أقرأ لكبار الشعراء العرب في العصور القديمة والعصر الحديث، وقال لي يجب عليك أن تقرأ وتحفظ أكثر مما تكتب.

وأضاف الطفل أبو يزبك: قرأت بعض أشعار المتنبي من مكتبة والدي الذي شجعني على حفظ عدد من قصائده لأهميته عبر مختلف العصور، إضافة للجواهري وأحمد شوقي وبدوي الجبل ونزار قباني وغيرهم من كبار الشعراء الذين يهتمون بشعر الشطرين.

وتابع أبو يزبك: الريادة في كتابة الشعر على مستوى سورية تعني لي الكثير، فهي عنوان للتفوق والنجاح، وهي تثبت موهبة الرائد الطليعي في المجال الذي فاز به، وهي تكون حافزا لي في جميع المجالات كي أكون شخصاً ناجحاً في المستقبل وتشجعني أن أتابع مسيرتي في الكتابة وحفظ الشعر والأدب والنجاح والتفوق الدراسي.

وقال أبو يزبك: إذا كان الشعر زهرة جميلة، فإن القراءة والمطالعة ترفد هذه الزهرة بالماء والهواء لتبقى جميلة وفواحة، مبيناً أن الاطلاع على تجارب الكبار يمنحني ثروة معرفية ومخزوناً من الألفاظ والصور والتراكيب ويجعل كتاباتي أكثر جمالاً وقوة.

وأضاف الطفل أبو يزبك: طموحي في الحياة أن أكون إنساناً ناجحاً يخدم وطنه ومجتمعه بأمانة تامة، وأن أصبح شاعراً وأديباً، إضافة إلى متابعة تحصيلي العلمي في الجامعة لأكون فرداً منتجاً في المجتمع يعتز بي وطني وأعتز به.

ونصح أبو يزبك زملاءه بالاطلاع على مختلف أنواع العلوم والثقافة، وأن يستمروا بتفوقهم العلمي في مدارسهم ليكونوا أشخاصاً فاعلين في المستقبل يساهمون في بناء بلدنا الحبيب، مبيناً أن الشعر يرصد كثيراً من حالات الإنسان وهذا ما يسعى إليه في الحاضر والمستقبل لأن الشعر ديوان العرب.

الطفل قصي أبو يزبك شارك في العديد من المهرجانات على مستوى سورية وتميز كرائد في طلائع البعث على مستوى سورية في أكثر من مرة وحصل على درجة الريادة في الشعر في مسابقات الرواد عام 2023، وهو الآن في الصف السادس من التعليم الأساسي.

محمد خالد الخضر

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

توابع التصعيد بين إيران وإسرائيل.. تهديدات حقيقية أم مجرد مسرحية ‏سياسية؟

أصابع الاتهام كانت تتجهه إلى إيران كونها تساعد الاحتلال الإسرائيلي في تسليم أبرز قيادات المقاومات الإسلامية الفلسطينية واللبنانية، إذ اغتال الاحتلال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية خلال تواجده في طهران للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس الجديد مسعود بزشيكان.

إيران ترد على الاتهامات البطالة بشأن ردها لاغتيال إسماعيل هنية وحسن نصرالله

وأفادت السلطات الإيرانية حينها، بأنها لن تردخ في رد فعلها جراء إغتيال إسماعيل هنية داخل أراضيها، ولكن طال الوقت حتى اغتال الاحتلال الإسرائيلي المحتل أبرز وأهم قائد في حزب الله وهو الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، و20 قيادي من الحزب خلال اجتماعهم في المقر المركزي في الضاحية الجنوبية بالعاصمة بيروت.

صور النار من داخل الأرض المحتلة، بعد صواريخ #إيران التي وجهتها إلى #إسرائيل ...
وأقول لأصحاب نظرية المسرحية: أتمنى أن يتم عرضها يوميا، ويكفي أن #الصهاينة يشاهدونها على مسرح الكوابيس، وأن المسرحية أدخلت البهجة على أهل #غزة. #تل_أبيب_تحترق pic.twitter.com/PGJSYtIMV9

— د. محمد الصغير (@drassagheer) October 1, 2024

وبعد توجيه الكثير من الاتهامات الموجهة إلى إيران وظل الاحتلال إن طهران تحذر فقط ولا توجد أفعال واستهان بكلماتها التحذيرية، لكن فاجئ الحرس الثوري الإيراني الكيان الصهيوني، أمس الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر 2024، بإطلاق أكثر من 200 صاروخ باليستي إلى عدة مدن مختلفة إسرائيلية لاستهداف قواعد عسكرية وأماكن حيوية تابعة للاحتلال،

وهذا ما أصاب الكيان الصهيوني بالشلل، إذ أطلقت تلك الصواريخ في عدة مدن مختلفة وهم «عسقلان، تل أبيب» وفور سماع دوي تلك الاتفجارات، هرع الإسرائيليين، لكن مع بدء تشغيل صافرات الإنذار اختبئ المستوطنيين الإسرائيليين في الملاجئ الموجودة تحت الأرض.

الحرس الثوري الإيراني ينجح في إصابة قواعد عسكرية إيرانية

ونجحت صواريخ الحرس الثوري الإيراني، في إصابة قوات الاحتلال الإسرائيلية المتواجدة بالأراضي الفلسطينية المحتلة بضربة عسكرية كانت متوقعة منذ اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وحسن نصرالله، الأمين العام لحزب الله اللبناني.

الصهاينة يسعون إلى منع تداول هذه الفيديوهات من داخل تل أبيب، لأنها تثير الرعب والخوف في المحتلين الغاصبين لأرض فلسطين، مما قد يدفع البعض للتفكير في الهروب دون نية للعودة.#تل_ابيب_تحترق #اسراییل #Iran pic.twitter.com/k3cYesIGbn

— عبدالله العدوي (@Abdullah_adawi) October 1, 2024

وبالتزامن مع إطلاق تلك الرشقات الإيرانية على عدة مدن إسرائيلية، قام شخصان بالتسلل حتى وصل إلى مدينة «يافا» وقتل 8 أشخاص وإصابة أكثر من 17 شخص آخرين، وذلك كرد على كافة الهجمات والانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية المتسمرة تجاه المدنيين العزل في فلسطين ولبنان.

اقرأ أيضاًحزب المؤتمر: اغتيال حسن نصرالله يجر المنطقة إلى حرب شاملة

حزب الاتحاد: المنطقة على موعد جديد من التصعيد والعنف بعد اغتيال حسن نصرالله

بايدن يناقش مع هاريس تطورات الوضع في الشرق الأوسط بعد اغتيال حسن نصرالله

نتنياهو يعلق على الهجوم الإيراني

وبعد الانتهاء من تلك الصواريخ الإيرانية الباليستية وإصابة قواعد عسكرية تابعة للاحتلال، عقد رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو مصغر مع عدد من قادة الاحتلال، على خلفية الهجوم الإيراني وكيفية الرد عليها بالوقت والمكان.

وقال «نتنياهو» في أول تصريح له عقب الهجوم الإيراني على الأراضي المحتلة: «إيران ارتكبت خطأ كبيرًا الليلة وستدفع ثمنه، وهذا الهجوم الصاروخي الإيراني قد فشل».

مقالات مشابهة

  • ‎نيوكاسل يكثف جهوده لضم موهبة جزائرية في الدوري الفرنسي
  • أنشطة متنوعة وأمسيات شعرية بثقافة البحر الأحمر
  • توابع التصعيد بين إيران وإسرائيل.. تهديدات حقيقية أم مجرد مسرحية ‏سياسية؟
  • سليمان: هناك مهددات حقيقية بانتشار الأمراض وخصوصًا مرض الملاريا إثر السيول
  • 5 أدعية رددها بنية التوفيق والنجاح
  • عبد اللطيف: الهدف من الزيارات الميدانية متابعة تقديم عملية تعليمية حقيقية
  • «سمعت النكتة دي؟».. خفة دم «عم محمد» تصنع السعادة بين نزلاء دار المسنين
  • مقتل مذيعة سورية خلال قصف دمشق
  • طارق النهري: "إش إش" و"سيد الناس" هما مفاجآت رمضان والنجاح مع محمد سامي ومي عمر مش سهل
  • هل تنجح الحكومة العراقية في تحقيق إنجازات حقيقية في مشاريع البنى التحتية؟