انتهى فصل الصيف رسميًا، وقبيل بداية فصل الشتاء، أعلنت وزارة التنمية المحلية عن بدء تطبيق المواعيد الشتوية لفتح وغلق المجال التجارية، الأمر الذي أثار حالة من الجدل بين المواطنين حول موعد تغيير الساعة وما تفاصيل هذا القرار… 

أهلا بالتوقيت الشتوي| المواعيد الجديدة لغلق المحلات.. القرار إجباري والتنفيذ بالثانية السكر والأرز والطماطم والبصل في النازل.

. سعر الكيلو بالأسواق.. والأزمة تنتهي هذا الموعد موعد تغيير الساعة للمواعيد الشتوية

بعد أن طبقت الدولة المصرية العمل بالتوقيت الصيفي في آخر جمعة من شهر إبريل الماضي، بعد انقطاع دام سنوات طويلة، وقام الجميع بتقديم ساعاتهم 60 دقيقة كاملة، بمجرد أن وافق مجلس النواب على العمل به في إحدى جلساته البرلمانية، من المقرر أن يستمر تطبيق هذا التوقيت حتى يوم الخميس الموافق 26 أكتوبر الجاري.

توضيحًا للمعنى فإن التوقيت الشتوي سيعود بمجرد الانتهاء من التوقيت الصيفي يوم 26 أكتوبر الجاري، وذلك في تمام الساعة 23.59، وعليه سيتم تأخير الساعة 60 دقيقة، ويبدأ العمل بالشتوي منتصف ليلة 27 من أكتوبر الجاري 2023.

المواعيد الشتوية لغلق المحلات 

كانت وزارة التنمية المحلية أعلنت عن بدء تطبيق المواعيد الشتوية لفتح وغلق المحال التجارية، عبر منشور لها على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، حيث قرر اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، أن يتم فتح المحلات والمولات التجارية باستثناء المطاعم والكافيهات من الساعة السابعة صباحًا، وغلقها في تمام العاشرة مساءً، وذلك بشكل يومي منذ بدء تطبيق القرار.

وأوضح وزير التنمية المحلية في قراره أنه سيتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة، ليتم غلق المولات والمحال التجارية في تمام الساعة الحادية عشرة.

أما عن مواعيد فتح وغلق المطاعم والكافيهات، فمن المقرر أن يتم فتحها يوميًا في تمام الساعة الخامسة وتغلق في الساعة الثانية عشرة بعد منتصف الليل، على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والعطلات الرسمية للدولة لتغلق الساعة الواحدة صباحًا، مع استمرار خدمة التيك أواي وتوصيل الطلبات للمنازل على مدار 24 ساعة.

عقوبة المخالفين لمواعيد التوقيت الشتوي للمحلات 

وفقا لقرار وزارة التنمية المحلية، فإن عقوبة مخالفة المواعيد الشتوية، تبدأ بإنذار كتابى لكل من يخالف القرار ويتم متابعته لمدة 15 يوما، وفي حال تكرار المخالفة يتم توقيع عقوبة الغلق لمدة شهر وعدم فتح المحل أو المقهى إلا بتصريح كتابى من المركز التكنولوجى للتراخيص،  وفى حال مخالفة المواعيد المقررة للفتح والغلق يتم إلغاء الترخيص.

حالات استثنائية للتوقيت الشتوي

يتم استثناء الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود، والورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن من مواعيد التوقيت الشتوي، كما تُستثنى من المواعيد محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران.

كما سيتم مراعاة مواعيد الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضراوات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات، ويجوز تعديل مواعيد الفتح والغلق بالنسبة للمحال الموجودة بالمحافظات الساحلية بقرار من وزير التنمية المحلية بناءً على اقتراح المحافظ.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: موعد تغيير الساعة وزارة التنمية المحلية المواعيد الشتوية 60 دقيقة المواعید الشتویة التنمیة المحلیة التوقیت الشتوی فی تمام

إقرأ أيضاً:

بعد التغيير الوزاري.. المواعيد الجديدة والفئات المستثناه من القرار غلق المحلات 2024

شهدت الأيام القليلة الماضية إعلان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرار غلق المحال العامة في العاشرة مساءً، وذلك بهدف ترشيد استهلاك الكهرباء وخطة تخفيف الأحمال وكلف وزارة التنمية المحلية بمراقبة تطبيق هذه المواعيد لضمان توفير الطاقة والالتزام بالمواعيد المحددة.

وتزامنا مع التعديل الوزاري أمس نرصد لكم قرارات رئيس الحكومة بشأن غلق المحال العامة 2024 كالآتي:


١- تكون مواعيد فتح المحال التجارية يوميًا خلال الفترة من أول يوليو عام 2024م وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر عام 2024، الساعة السابعة صباحًا على أن يتم الغلق في تمام الساعة العاشرة مساءً، ويتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة الحادية عشر مساءً وبذلك يكون التخفيض ساعة واحدة فقط عن المواعيد الصيفية المعمول بها.

٢- تكون مواعيد فتح المولات التجارية يوميًا خلال الفترة المشار إليها اعتبارًا من الساعة العاشرة صباحًا وتغلق الساعة الثانية عشر منتصف الليل، على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة الواحدة صباحًا.

٣- تكون مواعيد فتح المطاعم والكافيهات والبازارات يوميًا خلال الفترة المشار إليها اعتبارًا من الساعة السادسة صباحًا، على أن يتم الغلق في تمام الساعة الثانية عشر منتصف الليل مع استمرار خدمات التيك أواي وتوصيل الطلبات للمنازل على مدار 24 ساعة بالنسبة للمطاعم والكافيهات، على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة الواحدة صباحًا.


٤- تكون مواعيد فتح الورش ومحال الأعمال الحرفية يوميًا خلال الفترة المشار إليها كما هو معمول به حاليًا في التوقيتات الصيفية اعتبارًا من الساعة الثامنة صباحًا، على أن يتم الغلق في تمام الساعة السابعة مساءً، ويستثنى من ذلك الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود والمرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطنين وذلك حفاظًا على توفير الخدمات الهامة لهم.


٥- استثناءً من المواعيد الجديدة لغلق المحال التجارية المشار إليها تستثنى محال البقالة والسوبر ماركت والمخازن والأفران، مع مراعاة الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضروات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات مراعاة للخدمات الهامة التي تقدم للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • بعد حسم أمر إلغائه.. موعد انتهاء التوقيت الصيفي في مصر 2024
  • موعد انتهاء العمل بـ التوقيت الصيفي وبدء الشتوي 2024 (تفاصيل)
  • الحكومة تكشف حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي 2024 (تفاصيل)
  • الحمصاني: مستمرين في تطبيق مواعيد غلق المحلات التجارية.. وضبط الأسعار بالأسواق
  • بعد التغيير الوزاري.. المواعيد الجديدة والفئات المستثناه من القرار غلق المحلات 2024
  • توقف خدمات حجز قطارات النوم تمامًا في هذا التوقيت - تفاصيل
  • بالوثيقة.. الدفاع تحدد مواعيد المقابلة النهائية لطلبة الدورة العسكرية 114
  • حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي.. الحكومة تحسم الجدل
  • مواعيد قطارات الـ VIP على خط القاهرة - أسوان وأسعار التذاكر اليوم الخميس 4 يوليو 2024
  • لليوم الثاني.. متابعة تطبيق مواعيد الغلق بإطسا في الفيوم