موقع 24:
2024-07-06@04:46:47 GMT

بعد هجرة الأرمن.. أذربيجان تطهّر قرة باغ من الألغام

تاريخ النشر: 3rd, October 2023 GMT

بعد هجرة الأرمن.. أذربيجان تطهّر قرة باغ من الألغام

تنفذ وحدات سلاح الهندسة لجيش أذربيجان إجراءات لتطهير منطقة قرباغ من الألغام والذخائر غير المنفجرة.

وأفادت وكالة "أذرتاج"، نقلاً عن المكتب الإعلامي لوزارة الدفاع، أنه بعد الانتهاء من التدابير العسكرية لمكافحة الإرهاب، اكتشفت وحدات سلاح الهندسة 18 لغماً مضاداً للمشاة و 105 لغم مضاد للدبابات في المنطقة في الفترة ما بين 21 سبتمبر (أيلول) إلى 2 أكتوبر (تشرين الأول)، وتم تدميرها باتباع لوائح السلامة.

وحدات سلاح الهندسة تكشف عن 123 لغم في قاراباغ https://t.co/dEEdNvZlgf

— Azertacar5 (@azertacar5) October 3, 2023

وفي التدابير المتخذة بشأن التحصينات الهندسية، تركز الجهود الرئيسية على تطهير المناطق من الألغام، فضلاً عن بناء طرق إمداد جديدة.

ويتواصل حالياً تنفيذ مهام الدعم الهندسي في المناطق المذكورة وفقاً للخطة.

وأفادت الوكالة أيضاً أنه تم العثور على عبوات ناسفة ذات قوة تفجيرية عالية في الأجزاء السفلية والجانبية لأربعة جسور، في أراضي محافظة خوجاوند.

ونقلا عن المكتبين الإعلاميين لوزارة الداخلية ووكالة إزالة الألغام بجمهورية أذربيجان (أناما) قامت الوحدات العسكرية غير الشرعية بوضعها على الجسور الواقعة بالقرب من المباني السكنية والمستشفى المركزي في المحافظة وكذلك المناطق السكنية الخاصة، وهي عبوات ناسفة ذات مصائد سلكية تحتوي على أكثر من 200 كيلوغرام من الصناديق المملوءة بمادة "تي.إن.تي" المتفجرة.

العثور على عبوات ناسفة في 4 جسور بمحافظة خوجاوند https://t.co/NcNiD2tyXm

— Azertacar5 (@azertacar5) October 2, 2023

كما تم تركيب صواعق كهربائية والعديد من الألغام المضادة للدبابات من نوع "TM-57" في أسفل وجوانب الجسور في صناديق مملوءة بأجزاء من مادة "تي.إن.تي" تزن كل منها 25 كجم. يتم وضع مثل هذه الأجهزة المتفجرة لإحداث انفجار مميت ودمار شامل للمعدات والأشخاص وتم إبطال مفعول العبوات الناسفة المذكورة من قبل عمال "أناما" وضمان أمن تلك المناطق.

من جانب آخر  قال مسؤول في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الثلاثاء، إن عاصمة ناغورني قرة باغ، لم يبق بها سوى المئات فقط من السكان، من بينهم المرضى وذوي الإعاقة وكبار السن، واصفاً الشوارع الخالية بأنها "سريالية".

United Nations:

No violence against ethnic Armenian civilians in Garabagh region of #Azerbaijan following the ceasefire of Sep. 20

No damage to civilian infrastructure in Khankendi pic.twitter.com/srs7sTg1bm

— Nasimi Aghayev???????? (@NasimiAghayev) October 2, 2023

وقال رئيس فريق اللجنة الدولية للصليب الأحمر عبر رابط فيديو من عاصمة قرة باغ المعروفة باسم ستيباناكيرت في أرمينيا ماركو سوتشي، في أذربيجان "المدينة الآن مهجورة تماماً".

وأضاف "المستشفيات... لا تعمل، الأطقم الطبية غادرت، كما غادر مدير المشرحة. لذا فإن المشهد سريالي تماماً".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أذربيجان أرمينيا من الألغام

إقرأ أيضاً:

تبادل الخبرات أبرز مخرجات زيارة كشافة الظاهرة لأذربيجان

اختتمت رحلة تبادل الثقافات الكشفية لقادة محافظة الظاهرة لدولة أذربيجان التي نظمتها المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الظاهرة ممثلة بقسم الكشافة والمرشدات، وجاءت مشاركة القادة الكشفيين بمحافظة الظاهرة في رحلة تبادل الثقافات لدولة أذربيجان؛ إيماناً منهم بأهمية الرحلات في إبراز دور سلطنة عمان في المجال الكشفي وصقل خبرات القادة من خلال تبادل الخبرات الكشفية.

وتضمّنت رحلة تبادل الثقافات اللقاء بالقادة الكشفيين بدولة أذربيجان ومناقشة الموضوعات الكشفية التي تخصّ الحركة الكشفية، ومناقشة بعض الأمور التي تساهم في تطوير المجال الكشفي في العالم، مع عمل العديد من الأنشطة الترفيهية كزيارة بعض الأماكن السياحية بدولة أذربيجان ومنها مدينة قوبا، وقد استمتع القادة بالمناظر الطبيعية في المناطق الحدودية مع روسيا وقاموا بالعديد من الأنشطة، تمثلت في امتطاء الخيول وصعود التلفريك وركوب الدراجات النارية والهايكنج، كما أقيمت جلسة سمر بالقرب من النهر عند منطقة شهداغ، وزار الفريق منطقة جبالا وأخذ جولة سريعة عند الشلالات المائية وزيارة الأرياف والمسطحات الخضراء، ثم الصعود إلى أعلى قمة في قبالا باستخدام التلفريك.

وعن الرحلة وأهميتها للقادة قال هلال بن سالم الكلباني مشرف كشفي بقسم الكشافة والمرشدات بتعليمية محافظة الظاهرة: هدفت رحلة تبادل الثقافات الكشفية إلى تبادل الخبرات والمهارات الكشفية ونقل الموروث العماني إلى دولة أذربيجان.

ومن جانبه قال القائد الكشفي ناصر المعمري: إن رحلة تبادل الثقافات ساعدت على إكساب القادة الكثير من المعارف والمفاهيم عن الحركة الكشفية بدولة أذربيجان، وقد تعرفنا من خلال الرحلة على نظام الشارات والترقّي للقادة الكشفيين بدولة أذربيجان. أما القائد الكشفي سالم المدسري فقال: كانت رحلة تبادل الثقافات تجربة جميلة، وخاصة فيما الجانب المتعلق بتبادل الثقافات مع كشافة أذربيجان، واستمتعنا بزيارة الأماكن السياحية والثقافية.

القائد الكشفي سليمان الإسماعيلي هو الأخر قال: رحلة تبادل الثقافات لدولة أذربيجان ساهمت في تطوير الحركة الكشفية بمحافظة الظاهرة، ونتمنى الاستمرار في عمل الرحلات للقادة الكشفيين بمختلف محافظات سلطنة عُمان؛ لأجل إيصال صورة الحركة الكشفية بسلطنة عُمان إلى جميع دول العالم.

بينما قال القائد الكشفي خميس المقبالي: سعدت بتجربة المشاركة في رحلة تبادل الثقافات لدولة أذربيجان، وقد ساعدت الرحلة في ترسيخ أواصر الصداقة بين القيادات الكشفية، والاطلاع على التجارب التي سيكون لها الأثر الإيجابي في إثراء المهارات الكشفية.

مقالات مشابهة

  • تلفيقات إسرائيلية تطال وزير الخارجية.. وبيان توضيحي مهم!
  • تبادل الخبرات أبرز مخرجات زيارة كشافة الظاهرة لأذربيجان
  • كلنا واحد .. توزيع عبوات غذائية على المواطنين فى الإسماعيلية
  • عبوات مجهولة المصدر.. تحذير رسمي بشأن أحد أدوية التصلب المتعدد
  • القاضي زيدان يزور المحكمتين العليا والدستورية في أذربيجان
  • رئيس مجلس القضاء الأعلى يزور المحكمة العليا في أذربيجان
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف قوات الاحتلال بعبوة ناسفة في طولكرم شمال الضفة الغربية
  • الأمن يضبط 4 قضايا هجرة غير شرعية خلال 24 ساعة
  • ما علاقة عبوات الماء البلاستيكية بمرض السكري؟
  • "هجرة إلى أرض الإسراء" في احتفاء السلطنة بذكرى الهجرة النبوية الشريفة