توقع مصرف الإمارات المركزي أن يواصل قطاع الضيافة والسياحة في الإمارات أداءه القوي حتى نهاية العام، بفضل الفعاليات العالمية المقبلة مثل جائزة أبوظبي الكبرى للفورمولا، 1 ومؤتمرCOP28 والعودة التدريجية لأسواق المصادر الرئيسية، بعد الجائحة، مثل الصين.

وأكد المركزي أن أبوظبي شهدت أداءً قوياً في النصف الأول من العام الجاري في قطاع الضيافة بعد أن بلغ عدد نزلاء الفنادق 2.

4 مليون، بزيادة 34% على أساس سنوي، ووصول معدل الإشعال الفندقي إلى 70%، ومتوسط أيام إقامة بـ 2.4 ليلة، فيما تشير بيانات النصف الأول إلى أن دبي لا تزال مركزاً للسياحة العالمية بعد استقبالها 8.5 ملايين زائر في النصف الأول بمعدل إشغال فندقي 78%.

وأوضح المركزي في تقريره ربع السنوي أن مطار أبوظبي الدولي سجل نمواً كبيراً في حركة المسافرين في النصف الأول من العام الجاري، بـ 67%، وتجاوز 10 ملايين مسافر مقارنة مع 6 ملايين مسافر في الفترة ذاتها من العام الماضي، في حين ارتفع عدد الرحلات إلى 68 ألفاً، بزيادة 36% عن العام السابق، مع توسع شبكة المطار التي توفر رحلات إلى 114 وجهة عبر 27 شركة طيران.
أما مطار دبي الدولي فاستقبل 41.6 مليون زائر في النصف الأول من العام الجاري بزيادة 49% مقارنة مع الفترة ذاتها من  2022، وبعد نمو 43% على أساس سنوي في الربع الثاني، بـ 201 ألف رحلة جوية في النصف الأول من العام.
وأوضح التقرير أن مطار دبي الدولي يعد أكثر المطارات الدولية ازدحاماً في العالم بحركة المسافرين الدولية حسب مجلس المطارات الدولي، للسنة التاسعة على التوالي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة فورمولا1 الإمارات فی النصف الأول من العام

إقرأ أيضاً:

«التخطيط» تعلن نتائج الأداء الاقتصادي خلال الربع الأخير من العام الجاري

أعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصاديّة والتعاون الدولي، نتائج الأداء الاقتصادي خلال الربع الأخير من العام الـمالي 23/ 2024، إذ أظهرت بعض الأنشطة الاقتصاديّة مرونة قويّة، حيث سجّلت مُعدّلات نمو مُوجبة خلال العام، ليسجّل نشاط الاتصالات وتكنولوجيا الـمعلومات نموًا بنسبة 14.4%، والسياحة (الممثلة في المطاعم والفنادق) بنسبة 9,9%، وتجارة الجُملة والتجزئة بنسبة 6.1%.

كما سجل قطاع التشييد والبناء نموًا بنسبة 5.7%، والخدمات الاجتماعيّة والتي تشمل الصحّة والتعليم لتُسجّل نسبة 5.6%، والنقل والتخزين بنسبة 5,4%، والزراعة نسبة 3.8%، وهو ما يتوافق مع رؤية الدولة الـمصريّة نحو التنويع الهيكلي للاقتصاد الـمصري ودفع مُعدّلات التنمية، سواء في قطاعات الزراعة والصناعة والاتصالات وتكنولوجيا الـمعلومات، أو تلك القطاعات الـمعنيّة بالتنمية البشريّة والاجتماعيّة.

ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي

واتسقت تلك المؤشرات مع التوقعات الصادرة عن عدة مؤسسات دولية التي تشير إلى ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي إلى 4% في العام المالي الجاري 2024/ 2025، مدعومًا بالجهود الحالية لتعزيز دور القطاع الخاص في الدفع بعجلة الانتاج، مع اتخاذ تدابير لصقل السياسات النقدية والمالية لدعم التعافي الاقتصادي بشكل أفضل.

ولفتت الوزارة، إلى انكماش نشاط الاستخراجات بنسبة 4.7%، والذي يُساهِم بنسبة 6.7% في الناتج الـمحلي الإجمالي، لاسيّما في مجال الزيت الخام والغاز الطبيعي، ليتراجع بنسبة 1.8% و13.1% على التوالي.

تكثيف الاستثمارات في مجال تنمية وتطوير الطاقات الـمُتجدّدة

وأوضحت الوزارة، في بيان، اليوم الخميس، أن ذلك قد تأثر بتراخي الإنتاج من الآبار البتروليّة والغاز الطبيعي بسبب انخفاض الاستثمارات الأجنبيّة الـمُوجّهة للاكتشافات الجديدة للآبار، مع تباطؤ عمليّات تطوير وتنمية الآبار القائمة، كما شهِد نشاط تكرير البترول تراجُعًا بنسبة 6.1% تأثّرًا بانخفاض الكميّة الـمُنتَجة من تلك الآبار، ومن ثم مُدخلاتها في تصنيع الـمُنتجات البتروليّة، وهو ما انعكس سلبًا على صافي ميزان الصادرات البتروليّة خلال ذات العام الـمالي، الأمر الذي أصبح يشهد تحسناً في الشهور التالية لانتهاء العام المالي مع سداد مستحقات الشركاء الأجانب.

وحفّزت تلك التطوّرات على توجّه الدولة نحو تكثيف الاستثمارات في مجال تنمية وتطوير الطاقات الـمُتجدّدة كجزء من استراتيجيّة جمهورية مصر العربية للانتقال نحو قطاع طاقة أكثر استدامة ومرونة، وبالإضافة إلى تحفيز مزيدٍ من الاستثمارات الخاصة.

 

مقالات مشابهة

  • الهيئة السعودية للسياحة تطلق تقويم فعاليات “شتاء السعودية”
  • وزير الزراعة:6.7 مليون طن صادرات مصر بزيادة 617 ألف عن العام الماضي
  • إنجاز 12 ألفا و 816 مبنى في أبوظبي خلال النصف الأول من 2024
  • صندوق النقد: الناتج المحلي في غزة تراجع 86% خلال النصف الأول من 2024
  • حمدان بن محمد: دبي تستقطب 801 مشروعاً استثمارياً أجنبياً بـ 21.85 مليار درهم في النصف الأول
  • وزارة السياحة تعلن تجاوز إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة 92 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الحالي
  • «التخطيط» تعلن نتائج الأداء الاقتصادي خلال الربع الأخير من العام الجاري
  • تجاوز إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة 92 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الحالي
  • البنوك الوطنية تضخ 30 مليار درهم تمويلات للقطاعين التجاري والصناعي خلال النصف الأول
  • القطريون ينفقون 7.2 مليار دولار على السياحة بالخارج في 6 أشهر