صدى البلد:
2024-10-01@22:01:15 GMT

وفاة 1000 شخص حتى الآن.. تفاصيل مرض خطير يهدد العالم

تاريخ النشر: 3rd, October 2023 GMT

قدمت مذيعة موقع صدى البلد ياسمين فتح الله تغطية خاصة حول وفاة اكثر من 1000 شخص بسبب حمى الضنك، بينهم اكثر من 100طفل، وذلك في أسوأ تفشٍ للمرض في تاريخ بنجلاديش، حيث أدى ارتفاع درجات الحرارة بسبب أزمة المناخ  إلى انتشار المرض الي جانب الإبلاغ عن المزيد من الحالات بعيدًا عن المراكز الحضرية  للمرة الأولى وفق ما ذكرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية.

وتوفي بالفعل حوالى الف وسبعة عشر  شخصًا من بينهم اكثر  من 100 طفل بسبب مرض حمى الضنك وهو مرض ينقله البعوض مع ارتفاع عدد الإصابات إلى أكثر من مائتين وثمانية الاف ، وفقًا للأرقام الصادرة عن المديرية العامة للخدمات الصحية في بنجلاديش.

ويقول العلماء إن موسم الرياح الموسمية الطويل الذي شهد درجات حرارة أكثر دفئًا مصحوبًا بهطول أمطار غزيرة غير منتظمة، خلق ظروفًا مثالية لتكاثر البعوض الذي يحمل مرض حمى الضنك وبحسب وسائل إعلام محلية فأن انتشار المرضى أدى إلى إجهاد نظام الرعاية الصحية في البلاد، وواجهت المستشفيات نقصًا في الموظفين.

وزادت بالفعل  الوفيات الناجمة عن تفشي المرض بنحو أربعة أضعاف عن العام الماضي، حيث توفي العام الماضي حوالىمائين وواحد ثمانين شخصًا بسبب المرض ولكن في  شهر سبتمبر فقط تم الإبلاغ عن أكثر من تسعة وسبعين وستمئة حالة إصابة وثلاثمائة وستة وتسعين حالة وفاة، وفقًا للسلطات الصحية في بنجلاديش.

ومازال هناك قلق متزايد بشأن انتشار المرض في الأشهر الباردة وفي العام الماضي، بلغت حالات حمى الضنك ذروتها في أكتوبر فقط، وتم تسجيل معظم الوفيات في نوفمبر.

شاهد الفيديو 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حمى الضنک

إقرأ أيضاً:

تعديل مواعيد حظر التجوال في الشمالية بسبب انتشار الإسهالات المائية

أصدر والي الولاية الشمالية أمر طوارئ جديد بتعديل مواعيد حظر التجوال، بهدف الحد من انتشار الإسهالات المائية التي تشهدها الولاية. القرار يسري اعتباراً من اليوم ولمدة أسبوع..

التغيير: الخرطوم

أصدر والي الولاية الشمالية، عابدين عوض الله، أمر طوارئ رقم (11) لسنة 2024، يقضي بتعديل مواعيد حظر التجوال للأشخاص والمركبات في الولاية الشمالية.

ووفقًا للقرار، ستبدأ ساعات الحظر من الساعة السادسة مساءً حتى الخامسة صباحًا لمدة أسبوع كامل. ويُطبّق القرار داخل الحدود الجغرافية للولاية اعتباراً من اليوم، الإثنين الثلاثين من الشهر الجاري.

يأتي هذا القرار في إطار الإجراءات التي اتخذتها اللجنة العليا للطوارئ الصحية ولجنة أمن الولاية للحد من انتشار الإسهالات المائية التي شهدت تزايداً ملحوظاً في الفترة الأخيرة.

وأكد أمر الطوارئ أنه سيتم تطبيق العقوبات الواردة في أمر الطوارئ رقم (5) لسنة 2023 على كل من يخالف أحكام هذا القرار. وشددت الجهات المعنية على ضرورة وضع الأمر موضع التنفيذ الفوري.

الإسهالات المائية تعتبر واحدة من الأوبئة التي تتفشى بشكل سريع في المناطق ذات الظروف الصحية المتردية، وتزداد خطورتها في مواسم الأمطار.

ويعتبر الانتشار الحالي في الولاية الشمالية من تداعيات نقص إمدادات المياه النظيفة وسوء الصرف الصحي، مما أدى إلى زيادة الحالات.

وإلى جانب الحرب، تأثرت العديد من ولايات السودان بتفشي الأوبئة المختلفة مثل الكوليرا والإسهالات المائية، مما دفع السلطات إلى إعلان حالة الطوارئ في فترات مختلفة في محاولة للسيطرة على انتشار الأمراض عبر تقييد الحركة وتطبيق إجراءات صحية مشددة.

الوسومآثار الحرب بين الجيش والدعم السريع الاسهالات المائية الولاية الشمالية

مقالات مشابهة

  • مرض قاتل ينتشر في دولة إفريقية
  • الكشف عن المرض الذي تُوفيت بسببه الملكة إليزابيث
  • ضبط 1000 مخالفة بسبب التحدث بالهاتف خلال القيادة في يوم واحد
  • الأمم المتحدة: تسجيل 680 حالة وفاة بالكوليرا وأكثر من 186 ألف إصابة في اليمن  
  • تعديل مواعيد حظر التجوال في الشمالية بسبب انتشار الإسهالات المائية
  • تفشي فيروس خطير في دولة أفريقية.. ما الإجراء الصارم الذي اتخذته؟
  • دولة إفريقية تعلن وفاة 8 أشخاص بفيروس خطير
  • خلال أيام.. 8 وفيات بعد تفشي ماربورغ بدولة أفريقية
  • ارتفاع الإصابات بجدري القرود في 15 دولة أفريقية.. و32 حالة وفاة
  • وفاة ممثل شهير بعد صراع مع المرض