لا تزال حرب أكتوبر المجيدة تشغل الصحف العالمية والإسرائيلية والبريطانية، رغم مرور 50 عامًا عليها، وقد عنونت صحيفة “الجارديان” في مقال لمراسلتها في القدس بيثان ماكيرنان "الأيام التالية كانت جحيما": كيف أعادت حرب يوم الغفران تنظيم الشرق الأوسط؟".

وقالت ماكيرنان في مقالها، إن أحداث حرب أكتوبر غيرت إسرائيل والمنطقة ومسار الحرب الباردة، مشيرة إلى أن أصداء حرب "يوم الغفران" حسب التسمية الإسرائيلية، لا تزال محسوسة حتى اليوم.

وأضافت أنه "بعد حرب الأيام الستة (حرب النكسة 1967) ، تملك إسرائيل شعور بالغطرسة والرضا عن الذات، فبعد ثلاث جولات من القتال مع الدول العربية المحيطة بها على مدى 25 عاما منذ ولادة إسرائيل في عام 1948، بدا أن إسرائيل قد أخضعت أخيرا جيرانها المعادين لها، ولأول مرة منذ آلاف السنين، بدا مستقبل الشعب اليهودي آمنا".

وأوضحت ماكيرنان أن الحال استمر كذلك إلى أن وقعت حرب أكتوبر 1973 وظهرت نتائجها للعالم.

وتابعت "لم يعد الشرق الأوسط كما كان مرة أخرى. وبسبب رضاها عن أدائها العسكري الأولي، تمكنت مصر من الجلوس إلى طاولة المفاوضات لإجراء محادثات أسفرت عن مغادرة الإسرائيليين لشبه جزيرة سيناء كجزء من أول اتفاق سلام عربي مع إسرائيلي، والذي تم التوصل إليه في عام 1979".

وفي إسرائيل، قالت الكاتبه إن صدمة الحرب أحدثت تحولا في المشهد السياسي، لافته إلى استقالة رئيسة الوزراء الإسرائيلية جولدا مائير مع حكومتها بأكملها.

وأضافت: "أما حزب العمل الديمقراطي الاجتماعي الذي حكم إسرائيل حتى ذلك الحين فقد شهد انحدارًا منذ ذلك الحين، ورغم أنه استوعب الدرس الواقعي المتمثل في أن إسرائيل لا تستطيع الاعتماد على التفوق العسكري فحسب، فقد بدأ خليفتها إسحق رابين عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: حرب أكتوبر المجيدة الصحف العالمية صحيفة الجارديان الشرق الأوسط حرب يوم الغفران إسرائيل جولدا مائير حرب أکتوبر

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تستقر بالأسواق العالمية

الاقتصاد نيوز _ بغداد

استقرت أسعار النفط ، اليوم الأربعاء، بعد ارتفاعها في الجلستين السابقتين، مع ترقب المستثمرين خفض أسعار الفائدة المتوقع من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي)، مع دعم السوق لاحتمال حدوث المزيد من العنف في الشرق الأوسط.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم نوفمبر تشرين الثاني ثلاثة سنتات إلى 73.67 دولارا للبرميل بحلول الساعة 00:53 بتوقيت جرينتش.

وهبطت العقود الآجلة للخام الأميركي تسليم أكتوبر تشرين الأول 11 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 71.08 دولارا للبرميل.

وحظيت الأسعار بدعم أيضا من احتمال اندلاع المزيد من أعمال العنف في الشرق الأوسط، وهو ما قد يتسبب في اضطرابات محتملة في الإنتاج في منطقة الإنتاج الرئيسية بعد أن هاجمت إسرائيل جماعة حزب الله المسلحة بأجهزة استدعاء محملة بالمتفجرات في لبنان.

وقال "الآن يركز المستثمرون على تخفيضات أسعار الفائدة التي قد يقوم بها بنك الاحتياطي الفيدرالي والتي قد تنشط الطلب على الوقود في الولايات المتحدة وتضعف الدولار"، متوقعا أن تحافظ أسعار النفط على نبرة صعودية بعد أن بلغ خام برنت أدنى مستوياته منذ عام 2021 الأسبوع الماضي.

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تهنئ اليمنيين بإدخال تقنية اتصالات هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية يؤكد ضرورة إخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل
  • أمريكا وإسبانيا تشددان على أهمية تحقيق السلام الدائم في الشرق الأوسط
  • أسعار النفط تستقر بالأسواق العالمية
  • كيا الشرق الأوسط وأفريقيا تطلق سبورتاج L
  • طالبة تونسية تحتج على أستاذ اعتبر إسرائيل الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط
  • صحيفة عبرية تتحدث عن أخطر لحظة وقرار تواجهه إسرائيل منذ 7 أكتوبر
  • بلينكن يزور مصر في أول زيارة إلى الشرق الأوسط لا تشمل إسرائيل منذ 7 أكتوبر
  • روسيا ومصر تبحثان النزاع في الشرق الأوسط
  • أوبزيرفر: صحيفة يهودية بريطانية تسحب تقارير مفبركة عن حرب غزة