شارك وزير الخارجية سامح شكرى يوم الثلاثاء 3 أكتوبر 2023 في الندوة التي نظمها المجلس المصري للشئون الخارجية احتفالاً بالذكرى الخمسين لحرب أكتوبر المجيدة تحت شعار "دبلوماسية الحرب والسلام: خمسون عاماً على حرب أكتوبر 1973."

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المُتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية أكد في كلمته أن الذكرى الخمسون لنصر أكتوبر تسترجع كل معاني الكرامة والتضحية وتعكس صلابة الإرادة للشعب المصرى وما تحمله أمتنا من تاريخ وحضارة وإخلاص للوطن، في حرب باسلة سجلها التاريخ كواحدة من أعظم الحروب في العصر الحديث.

 

وأضاف أبو زيد أن وزير الخارجية أشار إلى أن ملحمة أكتوبر تُجسد الإعجاز الذي مثلته في استقراء الواقع والرؤية طويلة الأجل، والتي تأسست علي قدرة القيادة السياسية والدولة على استشراف المستقبل والاستناد إلي شرعية الحرب من أجل السلام، وأن السبيل الوحيد للسلام العادل والشامل في منطقة الشرق الأوسط يكمن في استعادة الأرض واحترام السيادة وعدم التعدى عل حقوق الغير.

 في ذات السياق، استعرض الوزير شكرى الدور المهم الذى لعبته الدبلوماسية المصرية في الدفاع عن الموقف المصرى في المحافل الدولية والإقليمية ما بين هزيمة يونيو ونصر أكتوبر، وكذلك في أعقاب حرب أكتوبر 1973 وما تلاها من مفاوضات شاقة استمرت حتى توقيع معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل واسترداد طابا، بمشاركة نخبة من كفاءات دبلوماسية وقانونية وتاريخية وعسكرية لإثبات أحقية مصر في أرضها.

كما تناول وزير الخارجية فى كلمته التحديات والأزمات التي تمر بها المنطقة العربية اليوم، والتى تقتضي تفعيل العمل العربي المشترك استلهاما من أحد أهم أركان ذكرى أكتوبر والتي جسدت دعم سياسي وتكامل بين القوى العسكرية والسياسية والاقتصادية العربية.

وأضاف، أن التكامل العربى ضرورة لا غنى عنها، لاسيما وأن القضية الفلسطينية ما تزال بلا أفق للتسوية العادلة، مستذكراً ما قدمته ملحمة أكتوبر من أساس لاسترجاع الحقوق الفلسطينية التي كرست مبدأ عودة الأرض مقابل السلام ولفظ الأمر الواقع المفروض بقوة الاحتلال.

واختتم وزير الخارجية كلمته بالإشارة إلى أن استلهام روح أكتوبر النضالية من خلال إحياء ذكراها هو بمثابة ضخ طاقة جديدة للعمل الوطنى والتكامل بين المؤسسات لاستكمال مسيرة التنمية والعبور بأجيال مصر الجديدة نحو مستقبل أفضل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ذكرى أكتوبر المجيدة حرب أكتوبر 1973 وزير الخارجية ملحمة أكتوبر وزير الخارجية سامح شكري وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

"الأرصاد" يعقد اليوم ندوة افتراضية بمناسبة اليوم "العالمي لمكافحة العواصف الغبارية"

يعقد المركز الوطني للأرصاد ممثلا بالمركز الإقليمي للتحذير من العواصف الغبارية والرملية اليوم الخميس ندوة افتراضية بعنوان (العواصف الغبارية والرملية في الشرق الأوسط.. آخر الأبحاث العلمية والحلول المقترحة)، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة العواصف الغبارية والرملية والذي يصادف الجمعة 12 يوليو من كل عام.

وتهدف الندوة إلى تسليط الضوء على جوانب مكافحة العواصف الغبارية والرملية خصوصا في منطقة الخليج العربي والتعريف بأعمال المركز الإقليمي وأنشطته وبرامجه، مع تقديم برامج وأنشطة علمية تثقيفية بهدف رفع الوعي العام بأهمية مكافحة هذه العواصف وتسليط الضوء على الآثار السلبية لهذه الظاهرة على الصحة والقطاعات الاقتصادية والتأثيرات الاجتماعية الأخرى.

الندوة تستعرض جهود المملكة في مجابهة العواصف الغبارية والرملية والحد من تأثيراتها السلبية ودور مبادرة السعودية الخضراء في ذلك من خلال زراعة 10 مليارات شجرة في جميع أنحاء المملكة، وأثر نشر المحميات الطبيعية التي أسهمت في منع الرعي الجائر والاحتطاب، إضافة إلى إسهام توالي المواسم المطيرة في انتشار الغطاء النباتي.

ويشارك في الندوة علماء من داخل المملكة العربية السعودية ومن قطر والكويت والأردن وتركيا وإيران إضافة إلى مسؤولين وخبراء في المنظمة العالمية للأرصاد ومنظمة الغذاء والزراعة العالمية لبحث أهمية مكافحة العواصف الغبارية ومجابهة تأثيراتها السلبية على القطاعات المختلفة.

مقالات مشابهة

  • المملكة تؤكد ضرورة تعزيز النظام الدولي ليكون حصناً ضد الصراعات السياسية
  • خلافاً للعراق الاتحادي.. ذكرى 14 تموز عطلة رسمية في كردستان
  • "الأرصاد" يعقد اليوم ندوة افتراضية بمناسبة اليوم "العالمي لمكافحة العواصف الغبارية"
  • وزير الخارجية الأمريكي لقادة جنوب السودان : ضرورة عقد انتخابات بشكل ديمقراطى
  • المشاط|المرحلة التي يمر بها الوطن تتطلب التكامل والتنسيق بين أطراف ومؤسسات المجتمع
  • نيابة عن أمير منطقة الرياض .. أمين المنطقة يحضر حفل سفارة جمهورية مصر العربية بمناسبة اليوم الوطني لبلادها
  • وزير الخارجية: إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة وذات سيادة «ضرورة ملحة»
  • مذكرة بإقفال الإدارات والمؤسسات العامة بمناسبة ذكرى عاشوراء
  • الحكومة توافق على العفو عن بعض نزلاء السجون بمناسبة ذكرى ثورة يوليو
  • رئيس الاستخبارات الأمريكية يؤكد تقدير واشنطن لمواقف مصر تجاه إرساء السلام