زنقة 20:
2024-07-04@04:57:24 GMT

المغرب وموناكو يعززان التعاون القانون و القضائي

تاريخ النشر: 3rd, October 2023 GMT

المغرب وموناكو يعززان التعاون القانون و القضائي

زنقة 20 ا الرباط

وقع المغرب وإمارة موناكو مذكرة تفاهم تؤطر بينهما تبادل الزيارات بين القضاة والموظفين عبر القيام بزيارات بروتوكولية، وبعثات للخبراء، وزيارات ‏دراسية، وتشارك الوثائق.‎

وتهدف هذه المذكرة، التي وقعها محمد عبد النباوي، الرئيس الأول لمحكمة النقض الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة ‏القضائية، وسيلفي بوتي لوكلير، كاتبة الدولة المكلفة بالعدل لإمارة موناكو، إلى خلق إطار مناسب لتحديد كيفيات التعاون بين ‏الجانبين في الميدانين القانوني والقضائي لضمان القيام بمهامهما بالشكل الأفضل‎.

كما تروم المذكرة، وضع إطار لتبادل الزيارات بين القضاة والموظفين عبر القيام بزيارات بروتوكولية وبعثات للخبراء وزيارات ‏دراسية وتشارك الوثائق، بالإضافة إلى القيام بالإجراءات ذات الاهتمام المشترك‎.

وجرى التوقيع على المذكرة في أعقاب حضور الرئيس الأول لمحكمة النقض، والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، ‏والوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، افتتاح السنة القضائية 2023-2024 بدعوة من كاتبة الدولة المكلفة ‏بالعدل لإمارة موناكو، بحضور الأمير ألبير الثاني، أمير موناكو، وشخصيات سامية للإمارة‎.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

بايدن: قرار المحكمة العليا بشأن حصانة ترامب سابقة خطيرة وعلى الأمريكيين معارضته

الجديد برس:

صرّح الرئيس الأمريكي جو بايدن، الثلاثاء، بأن قرار المحكمة العليا في البلاد القاضي بمنح الرئيس السابق دونالد ترامب حصانةً من الملاحقة القضائية “يُعد سابقةً خطيرة، ويقوض سيادة القانون”.

وقال بايدن خلال مؤتمرٍ صحفي في البيت الأبيض تعليقاً على قرار المحكمة العليا: “لا أحد فوق القانون في الولايات المتحدة، والقرار بحصانة ترامب من الملاحقة القضائية يقوض سيادة القانون، وهو سابقة خطيرة في بلادنا”.

وتطرق بايدن إلى أحداث اقتحام مبنى الكابيتول الأمريكي في يناير 2021، مُصرحاً بأن للشعب الأمريكي الحق في معرفة ماذا حدث في 6 يناير.

وأضاف في السياق ذاته قائلاً: “قبل 4 سنوات، ترامب وجه مجموعةً من المجرمين الذين هاجموا مقر السلطة، كما نادوا بشنق نائب الرئيس، والآن من الصعب أن يعرف الشعب ما حدث في 6 يناير 2021″، مشيراً إلى أن أي رئيسٍ للولايات المتحدة “سيكون حراً في تجاهل القانون بعد قرار المحكمة”.

بايدن طالب الشعب الأمريكي بأن “يعارض قرار المحكمة العليا، وأن يحدد ما إذا كان اعتداء ترامب على الديمقراطية يجعله مناسباً للرئاسة مجدداً”، معتبراً أن القرار يشجع ترامب “على فعل ما يحلو له”، ومُشيراً إلى أن الأمريكيين عليهم أن “يصدروا حكماً -كان يجب أن تصدره المحكمة- على تصرفات ترامب”.

وتابع بايدن في مهاجمة المحكمة العليا، قائلاً إن قرارها هو “استمرار لهجومها في السنوات الأخيرة على مجموعة واسعة من المبادئ القانونية الراسخة في أمتنا”، لافتاً إلى أن “صلاحيات الرئيس لن تكون مقيدة بالقانون بعد الآن”.

يُذكر أن المحكمة العليا الأمريكية قضت، الاثنين، بأن ترامب يمكنه المطالبة بالحصانة من الملاحقة القضائية في ما يتعلق بالأعمال الرسمية كرئيسٍ فقط، ولكن لا يزال من الممكن أن يواجه المحاكمة بسبب أفعاله الشخصية غير الرسمية، مُمددةً تأجيل القضية الجنائية ضده بالتآمر لتخريب الانتخابات الرئاسية عام 2020.

وقالت المحكمة: “بموجب هيكلنا الدستوري للسلطات المنفصلة، ​​فإن طبيعة السلطة الرئاسية تخول الرئيس السابق الحصانة المطلقة من الملاحقة الجنائية عن الأفعال التي تقع ضمن سلطته الدستورية القاطعة والحصرية، ويحق له على الأقل حصانة افتراضية من الملاحقة القضائية لجميع مسؤوليه الأفعال الرسمية”.

وجاء في حكم المحكمة أن “الادعاءات الأخرى، بما في ذلك تلك المتعلقة بمعاملات ترامب مع نائب الرئيس ومسؤولين حكوميين وبعض الأطراف الخاصة، إضافة إلى تصريحاته العامة، تمثل قضايا أكثر تعقيداً”.

وأحالت المحكمة العليا قضية حصانة ترامب إلى محكمةٍ أدنى في واشنطن، ما يقلل احتمالات إجراء محاكمة قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة المزمع انعقادها في نوفمبر المُقبل.

من جانبه، احتفل ترامب بالحكم في موقع التواصل الاجتماعي المملوك له “تروث سوشيال”، قائلًا: “إنه لفوز كبير لدستورنا وديمقراطيتنا. فخور بأن أكون أمريكياً”.

في المقابل، ندد فريق حملة بايدن الانتخابية بقرار المحكمة، قائلاً إن “ترامب فقد عقله بعدما خسر انتخابات 2020، وشجّع عصابة على قلب النتائج، وهو يعتقد أنه فوق القانون ومستعد للقيام بأي شيء من أجل الوصول إلى السلطة والبقاء فيها”.

وكانت المحكمة العليا الأمريكية، في فبراير الماضي، قد أعلنت الموافقة في النظر على طلب ترامب في الحصول على حصانةٍ رئاسية من الملاحقة القضائية في قضية تخريب انتخابات 2020 الرئاسية.

مقالات مشابهة

  • الكرملين: الرئيس التركي لا يمكنه القيام بدور الوسيط في الصراع مع أوكرانيا
  • “حماد” يطلع على سير عمل وزارة العدل خلال لقاءه وزيرها
  • والي الخرطوم يؤكد ضرورة التنسيق بين الجهات العدلية للحد من التفلتات وبسط القانون وهيبة الدولة
  • بايدن: قرار المحكمة العليا بشأن حصانة ترامب سابقة خطيرة وعلى الأمريكيين معارضته
  • الرقابة المالية تصدر ضوابط جديدة لانتخاب مجلس الإدارة واختيار الرئيس والعضو المنتدب لشركة الإيداع والقيد المركزي
  • السفيرة الأمريكية تبحث التعاون القضائي مع العراق
  • ترامب: بايدن سيدفع ثمنا باهظا لاستخدامه "النظام القضائي" سلاحا
  • المحكمة العليا الأمريكية تقضي باعتبار ترامب محصن ضد الملاحقة القضائية
  • الجريدة الرسمية تنشر قرارا بمنح 57 عاملا بوزارة الصحة الضبطية القضائية
  • تخويل 57 من العاملين بقطاع الشئون الوقائية والعلاجية بوزارة الصحة الضبطية القضائية