نبض السودان:
2024-07-02@09:29:18 GMT

«الدلنج» تعيش وضعًا سيئًا بسبب حصار قوات الحلو

تاريخ النشر: 3rd, October 2023 GMT

«الدلنج» تعيش وضعًا سيئًا بسبب حصار قوات الحلو

رصد – نبض السودان

تعاني محلية الدلنج، بولاية جنوب كردفان، وتعيش وضعًا سيئًا بسبب حصار قوات الحلو لسكان المنطقة.

وقال المدير التنفيذي لمحلية الدلنج بولاية جنوب كردفان، إبراهيم عبد الله عمر، إن المحلية تعيش وضعاً استثنائياً بسبب الحصار المفروض عليها من قبل الحركة الشعبية جنوباً والدعم السريع شمالاً، كاشفاً عن أدوار إيجابية لعبتها المبادرات المجتمعية في التعايش السلمي والتواصل الاجتماعي ورتق النسيج مما أدى الى استقرار نسبى في الامن، كما كشف عن معاناة كبيرة للمواطن بسبب النقص وسوء بعض الخدمات الأساسية في المياه والصحة والمعاش.

وحول الوضع الأمني، قال عمر في حوار خاص أجرته الصحفية راوية دلمان إن محلية الدلنج تعتبر أسوأ محلية بالولاية من الناحية الأمنية، مشيرا الى خروج ثلاث وحدات ادارية من تحت سيطرة المحلية من بين أربعة، وهي إداريتي جٌلد وسلارا اللتان خرجتا منذ حرب الكتمة في العام ٢٠١١م ومحلية الفرشاية التي خرجت في الحرب الحالية حيث أصبحت تحت سيطرة الحركة الشعبية، مضيفاً تبقت الآن إدارية المدينة على مستوى الأحياء.

وأكد استمرار إغلاق طريق الدلنج كادوقلى كاشفاً عن وجود حراك كبير يهدف لفتح الطريق مناشداً الحركة الشعبية بضرورة وقف إطلاق النار ووقف العدائيات لعودة أسواق التواصل من أجل توفير الاحتياجات الضرورية للمواطن. وأشار عمر الى سريان قرار حظر التجوال الذي قال انه قلّل السرقات والاعتداءات، منبهاً الى وجود طوف نهاري وليلي وهو بمثابة إنذار مبكر من الأجهزة الامنية. وذكر إن الحرب وانعدام الامن أدى إلى توقف عمليات رصف طريق هبيلا الدلنج.

وحول الخدمات الصحية ومياه الشرب بالمدينة، قال عمر إن هناك مشكلة في مصادر المياه والشبكات مشيرا الى عدم وصول الشبكات إلى كافة الاحياء، هذا الى جانب ازمة الوقود وندرته، حيث بلغ سعر شراء الماء للكارو سعة برميلين 500جنيه، والفي جنيه للبيع. لافتاً أن مياه المضخات غير صالحة وبعضها مالح. وكشف عن وجود نقص كبير في الكوادر الطبية في بعض التخصصات الطبية مثل الجراحة والعيون والأسنان، والمعدات والأجهزة المتطورة للفحص، وشدد على ضرورة اصلاح الصحة الوقائية ومحاربة النواقل قائلا إن الصحة الوقائية تنقصها معينات حفظ النفايات والآليات والمعدات مشيراً إلى وضع خطة من الخدمات الصحية وإدارة الصحة ومحاربة الملاريا بالشراكة مع المجتمع لتنفيذ إصحاح البيئة والبداية قريبا بالشراكة مع منظمة قوول.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: الدلنج بسبب تعيش سيئ ا وضع ا

إقرأ أيضاً:

قد يسبب الوفاة في هذه الحالة.. «الصحة» تحذر من تكييف السيارة

حذر الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، من تشغيل محرك السيارة مع غلق الزجاج خلال التواجد في مكان مغلق لفترات طويلة، سواء كان ذلك بسبب التبريد أو التدفئة في الصيف والشتاء.

وحول احتمالية الوفاة داخل السيارة بسبب التكييف، قال الدكتور حسام عبد الغفار، خلال تصريحات تلفزيونية: لا يمكن الجزم بسبب الوفاة إلا بعد تشريح الطبيب الشرعي، وكل الأسباب قبل تشخيص الطب الشرعي هي أسباب محتملة، ووفاة أشخاص داخل السيارات لا علاقة له بالتكييف أو البرودة، بل بإغلاق السيارة بإحكام وتشغيل المحرك والجلوس فيها لفترات طويلة.

وتابع: المسألة في العوادم التي تخرج من المحرك، نتيجة لاحتراق البنزين عند تشغيله خاصة أول أكسيد الكربون.

مصرع شخص اختناقًامصرع شخص اختناقًا

وفى سياق متصل، تعرض أحد الأشخاص، مؤخرا، للاختناق جراء تشغيل تكييف سيارته أكثر من ساعة، مما تسبب في وفاته بمنطقة منشأة ناصر، وتم نقل الجثة لثلاجة الموتى بمستشفى الدمرداش.

البداية عندما تلقت غرفة عمليات النجدة بمديرية أمن القاهرة بلاغا من شرطة النجدة، مفاده اختناق شخص أدى إلى وفاته بدائرة قسم شرطة منشاة ناصر.

التكييف المنزلي.. كيفية إصلاحه وتجنب أعطاله

تخفيضات وصلت إلى 30%.. مفاجأة في أسعار التكييفات والمراوح

بسبب الموجة الحارة.. مفاجأة في أسعار التكييفات والمراوح بالأسواق

مقالات مشابهة

  • تجاوز أكثر من 1830 ريالاً للدولار الواحد: ضعف الحركة التجارية وتراجع القدرة الشرائية للمواطنين بسبب انهيار العملة في عدن المحتلة
  • قد يسبب الوفاة في هذه الحالة.. «الصحة» تحذر من تكييف السيارة
  • الدعم السريع يحاصر مدينة”الميرم” وموجة نزوح جماعي للسكان
  • وزير فلسطينى: غزة تعيش كارثة غير مسبوقة بسبب نقص المياه والمساعدات الغذائية
  • وزير فلسطيني: غزة تعيش كارثة غير مسبوقة بسبب نقص المياه والمساعدات الغذائية
  • استهداف قوات الاحتلال بعبوة محلية الصنع خلال اقتحامهم مدينة طولكرم بالضفة
  • في عشق «النمور» أشرف الحلو يكمل المسيرة.. استعراض وتربية
  • تفوق تكتيكات المليشيا على الجيش (من وحي معركة سنجة)
  • تحذير عاجل من الصحة في غزة بسبب الوقود
  • الميلودي: البلاد تعيش بلا ميزانية مند مطلع عام 2015