وجه أيمن موسى، مدير مديرية التعليم بالقاهرة، بتكثيف الندوات التوعوية عن خطورة الألعاب الإلكترونية، حرصا على سلامة الطلاب ومتابعة الطلاب داخل الفصول والفناء المدرسي، مشددا على ضرورة استدعاء ولي الأمر إذا لزم الأمر، لتقويم سلوك الطلاب، بالإضافة إلى عمل ندوات توعية لأولياء الأمور لحثهم على مراقبة أبنائهم وكيفية مراقبة المواقع التي يتعاملون معها.

خطورة الألعاب الإلكترونية

وأشار في بيان صحفي إلى ضرورة التوعية خلال الإذاعة المدرسية في طابور الصباح وكثافة الأنشطة المختلفة، لاحتواء طاقة الطلاب واكتشاف مواهبهم وتنميتها والاستفادة من وقت تجميع الطلاب في الفسحة المدرسية في تقديم مسابقات هادفة والاشتراك في النشاط الموسيقى، كذلك تفعيل دور أخصائي الصحافة داخل المدارس بمشاركة الطلاب لعمل مجموعة من المطويات المصورة لتعبر عن أضرار الألعاب الإلكترونية.

وأوضح أنه في ظل الافتتاح الإلكتروني ونشأة جيل جديد، يجرى استخدام الهاتف الذكي أغلب الساعات والتطلع على ثقافات الدول الأخرى، لذلك لابد من الرقابة الأسرية على نشاط أبنائهم على الهواتف الذكية في ظل انتشار تطبيقات وألعاب إلكترونية تؤثر على صحتهم النفسية والجسمانية، والتي تنعكس بدورها على أدائهم الدراسي، ومن مخاطر الألعاب الإلكترونية على الطلاب كالتالي:

- مشكلات صحية مثل فرط الإصابة بالسمنة وإضعاف البصر والعضلات والمفاصل وجعل اليدين والأصابع مخدرة، بسبب الاجتهاد الشديد .

- مشكلات في الدراسة وقلة التركيز في المذاكرة.

- التعرض لقيم خاطئة وسلوكيات عدوانية عنيفة في تصرفاتهم، يجعلهم منفصلين اجتماعيا.

- يزداد فرص الإصابة باضطراب الاكتئاب والقلق والتوتر فى حياتهم العملية والشخصية، لذلك يواجه بعض المعلمين صعوبات في التعامل مع سلوكيات بعض طلابهم سواء كانت هذه السلو كيات عدائية أو فوضوية أو مشاحنات مع أقرانهم.

حملات توعية بأضرار الألعاب الإلكترونية

ووجه مدير المديرية لكل الإدارات التعليمية بالتنبيه على مديري المدارس بوضع حملات توعية بأضرار الألعاب الإلكترونية التي يسعى بعض الطلاب إلى تطبيقها على أرض الواقع، بحيث يجرى أولا الحد من لعب هذه الألعاب داخل المدارس، وإبعادهم عنها عن طريق تفعيل الأنشطة الرياضية المدرسية بطريقة صحيحة بتكوين فرق رياضية داخل المدارس لتنمية العمل بروح الفريق، والاستمرار بتفعيل اليوم الرياضي بجميع مدارسنا وزيادة الإشراف لاحتواء أوقات التجمع واستثمارها.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم تعليم القاهرة الإذاعة المدرسية الألعاب الإلکترونیة

إقرأ أيضاً:

«تعليم القاهرة» توجه الطلاب بالانتظام في الحضور والمشاركة بالأنشطة

تفقد أيمن موسى وكيل وزارة التربية والتعليم بالقاهرة اليوم الأحد، مدرسة تحيا مصر 3 التابعة لإدارة المقطم التعليمية، يرافقه زينب عبدالفتاح وكيل المديرية لشئون الإدارات التعليمية، إذ كان في استقبال عواطف مهني مدير عام الإدارة وعلاء محمود مدير المدرسة.

تنظيم دخول الطلاب وارتداء الزي المدرسي

وتوافد الطلاب في أول أيام الأسبوع الثاني للعام الدراسي الجديد 2024-2025، وشهد تنظيم دخول الطلاب وارتداء الزي المدرسي وتحقيق الانضباط وحسن استقبال الطلاب وبذل كل الجهود لجذب الطلاب إلى المدرسة.

وأجرى مدير المديرية جولة مرورية على الفصول الدراسية واستمع إلى شرح المعلمين داخل الفصول وانضباط سير العملية التعليمية، وناقش الطلاب في المواد الدراسية، ووجه لهم ضرورة الانتظام في الحضور والمشاركة بالأنشطة داخل اليوم الدراسي لتجديد طاقتهم واكتشاف مواهبهم.

كما شارك الطلاب المبادرة الرئاسية بداية، ووزع الهدايا على الطلاب، وواصل تفقده داخل المدرسة بالمرور على المكتبات، المعامل دورات المياه.

وفي نهاية الزيارة، وجه مدير المديرية الشكر للمعلمين والعاملين بالمدرسة وعلى رأسهم مدير المدرسة، وطالب بالاستمرار في بذل الجهد للحفاظ على التميز وتطوير العملية التعليمية بالمدرسة.

مقالات مشابهة

  • دوري «الألعاب الإلكترونية» ينطلق مارس 2025
  • طالبات مدارس المخيمات في شباك استغلال الكوادر التعليمية
  • انطلاق حملة «ابدأ بصحة» لطلاب المدارس في القاهرة
  • انطلاق حملة «ابدأ بصحة» في مدارس القاهرة.. تستمر طوال شهر أكتوبر
  • «تعليم القاهرة» توجه الطلاب بالانتظام في الحضور والمشاركة بالأنشطة
  • بنسعيد يوقع على اتفاقية شراكة لتطوير ممارسة الألعاب الإلكترونية
  • مكافحة "داء الكلب".. حملات توعية وتوفير اللقاحات للحيوانات بالشرقية
  • رئيس جامعة القاهرة يشهد انطلاق العام الدراسي الجديد بكليات الجامعة ومعاهدها
  • الألعاب الإلكترونية في الإمارات..صناعة واعدة تستشرف العالمية
  • محافظة الجيزة: تركيب وسائل تهدئة لسرعة المركبات بمحيط مدارس إمبابة