يشهد شهر أكتوبر عدد من الظواهر الفلكية الهامة التي تزين سماء مصر والوطن العربي، والتي ينتظرها العديد من عشاق الفلك لعدد من الأقترانات الهامة وظهور مميز لزخة الشهب.

آخر قمر عملاق بـ 2023.. ظاهرة فلكية نادرة في هذا الموعد ترقبوا.. ظاهرة فلكية تُزين سماء مصر غدًا

 وتأتي أبرز الأحداث الفلكية في أكتوبر كسوف الشمس "حلقة النار" في 14 أكتوبر ولكنه غير مرئي في مصر وقمر الصياد بعده أسبوعين في أخر الشهر الحالي

في هذا السياق كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، عن أهم الظواهر والأحداث الفلكية لشهر أكتوبر 2023، وأبرزها كسوف حلقي للشمس لن يرى في مصر وخسوف جزئي للقمر يمكن رؤيته في مصر، وشهب التنين والجباريات واقترانات للكواكب والنجوم.

كسوف حلقي

كما يحدث الكسوف الحلقي عموما عندما يكون القمر بعيدا عن الأرض بحيث لا يغطي قرص الشمس بالكامل فينتج عن ذلك حلقة من الضوء حول القمر المظلم (كسوف حلقي).

يعد الكسوف ظاهرة فلكية طبيعية تحدث عندما يمر القمر في المستوى نفسه بين الأرض والشمس، وفي 21 يونيو، أي الأحد، ستشهد العديد من دول العالم إما كسوفا جزئيا أو حلقيا مع ظهور القمر أمام الشمس بالنسبة للأرض.

ويحذر علماء الفلك من مشاهدة تلك الظاهرة مباشرة، بسبب كون الشمس لا تُحجب بشكل كامل في هذا الكسوف، فإن الأمر يتطلب استخدام وسائل حماية متخصصة للعين لتجنب حدوث ضرر دائم عند مشاهدتها.

قمر الصياد

أما عن قمر الصياد، فنراه في 28 أكتوبرحين يكتمل في السماء ما يعرف باسم "قمر الصياد"، لأن الضوء الساطع يسهل على الصيادين قتل الفريسة قبل أشهر الشتاء العجاف، فضلا عن أنه يساعد المزارعين الذين يعملون خلال الليل على حصاد المحاصيل.

وسمي قمر الصياد بهذا الأسم لأن الضوء الساطع يسهل على الصيادين قتل الفريسة قبل أشهر الشتاء العجاف لذلك سميت تلك الظاهرة بقمر الصياد وكذلك تساعد المزارعين الذين يعملون خلال الليل على حصاد المحاصيل، ويظهر كوكب المشتري تدريجيًا بوقت مبكر كل ليلة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوطن العربي عشاق الفلك كسوف حلقي قمر الصياد

إقرأ أيضاً:

ظهور هلال شهر محرم 1446 هجريا: تفاصيل ومعلومات

حسب المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فإن قمر بدر شهر محرم 1446 هجري سيكتمل في يوم 21 يوليو المقبل. 


وفقًا للحسابات الفلكية التي أعدها المعهد، سيصبح قرص القمر بدرًا كامل الاستدارة في هذا التاريخ، حيث يصل نسبة لمعانه إلى 100%.

أوقات الرؤية والملاحظة

1. وقت الظهور: يشرق القمر في يوم 21 يوليو بعد غروب الشمس مباشرة، ويبقى مرئيًا في السماء طوال الليل حتى يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي.
  
2. مدة الاكتمال الظاهري: من 19 إلى 22 يوليو، يظهر القمر بمظهر كامل الاكتمال بالعين المجردة، حيث لا تستطيع العين التمييز بين الاكتمال الحقيقي والفترات القريبة منه.

تسميات قمر البدر

يُعرف قمر بدر شهر محرم بعدة تسميات، منها:
- قمر الغزال: كما يعرف عند القبائل الأمريكية.
- قمر الرعد وقمر القش: تسميات شائعة أخرى تستخدم للدلالة على قمر بدر شهر محرم.

استخدام النظارات والتلسكوبات

يُعد وقت اكتمال البدر أفضل فترة لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر، باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة، مما يوفر فرصة فريدة لهواة الفلك والمهتمين بدراسة الظواهر الفلكية.

 

مقالات مشابهة

  • القمر والمشترى والثريا في اقتران ثلاثي بديع.. الثلاثاء
  • دليل الظواهر الفلكية لشهر يوليو 2024.. السماء تتزين بزخات شهب الدلويات
  • العجيري العلمي: ثلاث ظواهر فلكية تزين سماء الكويت في الأسبوع الأول من يوليو الجاري
  • ظهور هلال شهر محرم 1446 هجريا: تفاصيل ومعلومات
  • أبرزها محاق محرم.. ظواهر فلكية متوقعة خلال يوليو
  • «قمر غزال» بدر شهر محرم 2024.. تفاصيل يكشفها «البحوث الفلكية»
  • تمهيدا للحدث الأكبر.. ظاهرة فلكية استئنائية في سماء الوطن العربي خلال ساعات
  • جمعية جدة الفلكية: اقتران القمر والمريخ يزين سماء الوطن العربي غدًا
  • “فلكية جدة”: القمر يقترن بالمريخ فجر الاثنين
  • «فلكية جدة»: اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المريخ في سماء المملكة غدا