كشفت وكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس" عن السبب المحتمل الذي أدى لفشل مهمة مركبة "لونا-25" التي أطلقتها لاستكشاف الجانب المظلم من القمر.

وجاء في بيان صادر عن الوكالة: "أكملت اللجنة المشتركة المخصصة لتحديد أسباب فشل مهمة مركبة لونا-25 دراساتها.. لقد تبين أن السبب الأكثر ترجيحا لفشل مهمة المركبة هو خطأ في عمل وحدات التحكم التي كانت موجودة على متنها، وارتبط هذا الخطأ بفشل تشغيل مقياس التسارع في جهاز BIUS-L الذي كان موجودا في المركبة".

وأشار البيان إلى أن توزيع الأوامر في مصفوفات البيانات في المركبة أدّى لعدم وصول الإشارات من مقاييس التسارع إلى مجمع التحكم الموجود على متنها، الأمر الذي تسبب بمشكلات في عمل منظومة الدفع في المركبة عند اقترابها من المدار الذي كان محددا لها، وأدّى إلى عدم إيقاف عمل المنظومة في الوقت المناسب، لذا فشلت عملية التوجيه والهبوط على سطح القمر.

إقرأ المزيد "لونا-25" ترسل صورة جديدة أثناء رحلتها إلى القمر

وأكدت وكالة "روس كوسموس" أنه وبناء على نتائج عمل اللجنة، تم تشكيل توصيات لاتخاذ إجراءات إضافية للمهمات القمرية اللاحقة من أجل منع تكرار مثل هذه الحوادث.

أطلقت روسيا مركبة "لونا-25" من قاعدة "فوستوتشني" الفضائية في 11 أغسطس الماضي، وفي 13 أغسطس أعلنت مؤسسة "روس كوسموس" أنه تم تشغيل الأجهزة العلمية في هذه المركبة، وأثناء توجه المركبة إلى مدار القمر تعرضت لمشكلة تسببت بفشل مهمتها، لتعلن وكالة "روس كوسموس" عن تحطمها لاحقا على سطح القمر.

المصدر: فيستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا مركبة لونا 25 مركبة لونا 25 الفضاء روس كوسموس قمر لونا 25 مركبات فضائية معلومات عامة روس کوسموس لونا 25

إقرأ أيضاً:

ناسا تكشف مصير رواد فضاء ستارلاينر في محطة الفضاء الدولية

تقول ناسا وبوينج إن رواد فضاء ستارلاينر "لم تتقطع بهم السبل"، لكنهم سيبقون في محطة الفضاء الدولية لبضعة أسابيع أخرى


وتخطط ناسا وبوينج لقضاء الأسابيع القليلة المقبلة في إجراء اختبارات على الأرض من أجل فهم أفضل للمشكلات المتعلقة بمحركات دفع مركبة ستارلاينر الفضائية قبل إعطاء طاقمها الضوء الأخضر للعودة إلى الأرض. لكن المسؤولين أصروا في مؤتمر صحفي بعد ظهر الجمعة، على أن رائدي الفضاء بوتش ويلمور وسوني ويليامز "ليسا عالقين" في محطة الفضاء الدولية. وقال ستيف ستيتش، مدير برنامج الطاقم التجاري التابع لناسا: "لسنا في عجلة من أمرنا للعودة إلى الوطن".

تم الالتحام ستارلاينر بمحطة الفضاء الدولية منذ 6 يونيو فيما كان من المفترض أن يكون اختبار طيران لمدة 10 أيام بشكل عام. ومع ذلك، أثناء اقترابها من المختبر المداري، واجهت المركبة مشاكل مع خمسة من محركات الدفع الخاصة بها، ويبدو أن تسرب الهيليوم المعروف قد تفاقم. تعمل ناسا وبوينج معًا لتقييم المشكلات منذ ذلك الحين. وفي يوم الجمعة، قال ممثلو الشركتين إنهم لم يحددوا بعد موعدًا لرحلة العودة، وبدلاً من ذلك سينتظرون حتى يتم الانتهاء من الاختبارات الأرضية وإجراء جميع التحليلات. ومن المتوقع أن تبدأ اختبارات الدفع الأولى، والتي سيتم إجراؤها في منطقة وايت ساندز للصواريخ في نيو مكسيكو، يوم الثلاثاء.


قيل في البداية أن ستارلاينر لا يمكنها البقاء راسية في محطة الفضاء الدولية إلا لمدة أقصاها 45 يومًا بسبب القيود المفروضة على بطارياتها، لكن ستيتش قال خلال المؤتمر إن هذه البطاريات يتم إعادة شحنها بواسطة المحطة الفضائية، لذلك يمكن تمديد ذلك. وقال ستيتش: "أريد أن أوضح أن بوتش وسوني ليسا عالقين في الفضاء". "خطتنا هي الاستمرار في إعادتهم على متن ستارلاينر وإعادتهم إلى الوطن في الوقت المناسب."

وقال المسؤولون إن ستارلاينر تعمل بشكل جيد أثناء الالتحام، ولا يزال من الممكن استخدام المركبة كقارب نجاة لإعادة رواد الفضاء إلى المنزل إذا لزم الأمر في حالة الطوارئ. وكرر مارك نابي، نائب الرئيس ومدير برنامج الطاقم التجاري لشركة بوينغ، تعليقات ستيتش قائلاً: "نحن لسنا عالقين في محطة الفضاء الدولية، والطاقم ليس في أي خطر، ولا يوجد خطر متزايد عندما نقرر إحضار سوني وبوتش". العودة إلى الأرض."

مقالات مشابهة

  • الهند تعمل على ابتكار جيل جديد من الصواريخ لنقل الرواد إلى القمر
  • “أسيران في الفضاء” لا يوجد سبيل لإعادتهما إلى الأرض بعد تعطل “ستارلاينر”
  • نجاح تسليم عينات من تربة القمر من مهمة “تشانغ آه-6” بالصين
  • «بوابة الإمارات».. طريق العالم للقطب الجنوبي القمري
  • ناسا تكشف مصير رواد فضاء ستارلاينر في محطة الفضاء الدولية
  • الصين تفتح أبوابها لدراسة عينات القمر..
  • إعلان من ناسا عن رائدي الفضاء "العالقَين" في المحطة الدولية
  • إعلان من ناسا عن رائدي الفضاء "العالقَين" في المحطة الدولية
  • "أسيران في الفضاء" لا يوجد سبيل لإعادتهما إلى الأرض بعد تعطل "ستارلاينر"
  • ناسا تؤجل السير في الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية حتى نهاية يوليو