قال رئيس غرفة العمليات العسكرية في الجيش الإيطالي سابقا، الفريق جورجيو باتيستي، إنَّه بعد الحرب على الجيوش العربية كان الوضع سيئا للغاية من حيث القدرة المتبقية للقوات المسلحة المصرية، فالقوات المسلحة المصرية كانت قد خسرت نحو 85% من قواتها الجوية والطائرات، بالإضافة لـ80% من المعدات العسكرية البرية، وكان المصريون بلا جيش حقيقي بسبب تلك الهزيمة، ولكن في أقل من 7 سنوات، وهذا نوعًا من أنواع المعجزة تمكّن المصريون بأسلوب مبتكر وبطريقة جديدة من إعادة بناء القوات المصرية.

وأضاف رئيس غرفة العمليات العسكرية في الجيش الإيطالي سابقًا، خلال حديثه مع الإعلامي أحمد الدريني، على شاشة القناة «الوثائقية» أنَّه بمقاييس الدراسات الغربية والعقيدة القتالية الغربية، وبعد هزيمة واحدة يحتاج الجيش والحكومة لفترة من 10 سنوات لـ20 سنة لإعادة بناء القوات المسلحة.

لم تفلح 10 سنوات من الدعم الغربي لبناء جيش أفغاني حقيقي

وأوضح رئيس غرفة العمليات العسكرية في الجيش الإيطالي سابقًا، أنَّه لم تفلح 10 سنوات من الدعم الغربي لبناء جيش أفغاني حقيقي، ولكن نجاح المصريين في بناء جيش حقيقي بعد الهزيمة أشبه بالمعجزة، وأؤمن بأنها معجزة بسبب القيادة الذكية للغاية على المستوى السياسي وأعني بها الرئيس الراحل أنور السادات، وأيضا القيادة الاستراتيجية والعسكرية في ذلك الوقت، متمثلة في وزير الدفاع ورئيس الأركان في ذلك الوقت بعد أن دراسا الخطأ السابق الذي وقع في حرب 67 للتغلب على تلك المشكلة بعد تدمير الجيش جراء الهزيمة.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجيش الإيطالي حرب أكتوبر نصر أكتوبر الجیش الإیطالی العسکریة فی

إقرأ أيضاً:

عاجل - ترامب: أنا أعدت بناء الجيش الأمريكي وهاريس قدمت السلاح لطالبان

قال المرشح الجمهوري دونالد ترامب، خلال المناظرة الرئاسية ضد المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس، فجر اليوم، إنه أعد بناء الجيش الأمريكي بينما هاريس قدمت السلاح لطالبان.

مشاهدة بث مباشر مناظرة ترامب ضد هاريس

وانطلقت فجر اليوم، المناظرة الرئاسية الأمريكية بين بين المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس، والجمهوري دونالد ترامب، وذلك في تمام الساعة التاسعة بالتوقيت المحلي للولايات المتحدة، والرابعة فجرًا بتوقيت القاهرة.

ويمكن مشاهدة المناظرة بالكامل على الهواء مباشرة من خلال قناة القاهرة الإخبارية في الفيديو التالي:

مناظرة "ترامب" و"هاريس" ومقعد البيت الأبيض

ويحاول المرشحان دونالد ترامب وكامالا هاريس كسب المناظرة وسط تقارب كبير في استطلاعات الرأي بين المرشحين، وستحدد المناظرة بشكل كبير الفائز بمقعد البيت الأبيض.

مقالات مشابهة

  • عاجل - ترامب: أنا أعدت بناء الجيش الأمريكي وهاريس قدمت السلاح لطالبان
  • استقالة رئيس إدارة العمليات الأمنية بجهاز الخدمة السرية الأمريكي
  • الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قائد كتيبة تل السلطان
  • قائد الجيش استقبل رئيس جامعة MUBS
  • إسرائيل تزعم اغتيال قائد سلاح الجو لحماس بمقر المخابرات العسكرية للحركة
  • قائد سابق لحلف «الناتو» يعدد 3 دروس ميدانية لـ«أنفاق غزة»
  • تعز.. عدد من الخلايا الحوثية في قبضة الجيش - قائد عسكري يكشف التفاصيل
  • جنرال أمريكي يزور مقر قيادة الشمال بالجيش الإسرائيلي ويطلع على خططه في لبنان
  • قائد القيادة الوسطى الامريكية يلتقي بكبار مسؤولي الجيش الإسرائيلي
  • «إعلام إسرائيلي»: 38 قتيلا و285 مصابا في العمليات العسكرية بالضفة