منحت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم جائزة نوبل للفيزياء لعام 2023 لكل من بيير أغوستيني وفيرينك كراوس وآن لويلير لدراسة "الطرق التجريبية" لاستكشاف ديناميكيات الإلكترون.

BREAKING NEWS
The Royal Swedish Academy of Sciences has decided to award the 2023 #NobelPrize in Physics to Pierre Agostini, Ferenc Krausz and Anne L’Huillier “for experimental methods that generate attosecond pulses of light for the study of electron dynamics in matter.

” pic.twitter.com/6sPjl1FFzv

— The Nobel Prize (@NobelPrize) October 3, 2023

وقالت الهيئة المانحة للجائزة، التي تم رفعها هذا العام إلى 11 مليون كرونة سويدية (حوالي مليون دولار)، يوم الثلاثاء، إن العالم الأمريكي-الفرنسي بيير أغوستيني من جامعة ولاية أوهايو في الولايات المتحدة، والهنغاري-النمساوي فيرينك كراوس من معهد ماكس بلانك للبصريات الكمومية وجامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونيخ في ألمانيا، والفرنسية آن لولييه من جامعة لوند في السويد فازوا بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2023 عن "الطرق التجريبية التي تولد نبضات ضوئية أتوثانية (بالغة القصر) لدراسة ديناميكيات الإلكترون في المادة".

وجائزة الفيزياء هي ثاني جائزة نوبل تُمنح هذا الأسبوع بعد فوز العالمة المجرية كاتالين كاريكو وزميلها الأمريكي درو وايزمان بجائزة الطب لاكتشافهما جزيء mRNA الذي مهد الطريق للقاحات ضد مرض "كوفيد-19".

يشار إلى أن جائزة هذا العام هي رقم 117 التي يتم تقديمها في الفيزياء منذ عام 1901. ولولييه هي خامس امرأة فقط تحصل على الجائزة.

وأعلنت إيفا أولسون، رئيسة لجنة نوبل للفيزياء، أنه "يمكننا الآن فتح الباب أمام عالم الإلكترونات". وشددت على أن "الفيزياء الذرية تمنحنا الفرصة لفهم الآليات التي تحكمها الإلكترونات. والخطوة التالية ستكون استخدامها".

ووفقا للبيان، فإنه يمكن تطبيق النتائج في مجالات مختلفة، بما في ذلك الطب.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا جائزة نوبل فيزياء

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة أسيوط يعلن حصول مركزى الطب البيطرى على تجديد الاعتماد من «إيجاك»

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط؛ حصول المعمل المركزى، بكلية الطب البيطرى؛ على تجديد الاعتماد من المجلس الوطنى للاعتماد (إيجاك)، في تقدير الأفلاتوكسين للأعلاف، والمعادن الثقيلة للأغذية؛ طبقاً للمواصفة الدولية ISO/ IEC 17025:2017، وذلك اعتباراً من ۲۰۲٤/٠٦/١، وهو ما يعد إضافة جديدة لجامعة أسيوط، والتي تؤكد مواكبتها لمعايير الجودة، والتميز، وتطبيق ثقافة الجودة داخل مؤسساتها التعليمية المختلفة؛ بما يتوافق مع رؤية مصر 2030؛ فى تطبيق معايير جودة التعليم العالى.

  وهنأ رئيس جامعة أسيوط؛ أسرة كلية الطب البيطري، وفريق العمل بالمعمل المركزي؛ علي جهودهم في المحافظة علي هذا  الإنجاز، والذي يعكس نجاح المعمل في تحقيق أعلى المعايير، والمواصفات القياسية الدولية، وانعكاساً لما يقدمه من خدمات بحثية متقدمة، ودوره في تعليم، وتدريب الطلاب على أحدث الأجهزة العلمية؛ حتى يستطيع خريجى الكلية؛ المنافسة فى سوق العمل بكفاءة.

 جاء ذلك خلال استقباله؛ للدكتور جمال بدر نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتورة مديحة درويش عميد كلية الطب البيطري، والدكتور زكريا مختار زكى أستاذ الطب الشرعى، والسموم البيطرية، ومدير المعمل المركزى.

   تمّ إنشاء المعمل في عام 2009؛ بهدف تشخيص الحالات المرضية، والكشف عن الملوثات البيئية في الأغذية الحيوانية ومنتجاتها، والتأكد من سلامتها، بالإضافة إلى تنظيم دورات تدريبية للطلاب، والباحثين، والفنيين، وإكسابهم مهارات العمل على الأجهزة المتقدمة، مضيفاً: أن المعمل المركزي حصل مؤخراً عام 2021م، وبالتحديد في 30 ديسمبر؛ على اعتماد المجلس الوطني للاعتماد، وتم تقييمه طبقاً للمواصفة الدولية ((ISO/IEC 17025:2017 في تقدير الأفلاتوكسينات B1، B2،G1 ، G2 في الأعلاف، وكذلك تقدير نسب المعادن الثقيلة في الأغذية والمياه، وغيرها من المنتجات الحيوانية، والممتد حتى 29 ديسمبر 2025.

 وأكد الدكتور المنشاوي، أن تجديد الاعتماد انعكاس لما يتمتع به المعمل من القدرة على تحقيق الجودة فى أساليب الأداء وتبنى المعايير التى تتوافق مع الاحتياجات التنموية للمجتمع، مشيرا إلى إن الجامعة تسعى إلى تطبيق نظم الجودة داخل قطاعاتها، ووحداتها المختلفة؛ بشكل متكامل، ورفع كفائتها بما يواكب آليات ومستجدات العصر؛ وذلك حفاظاً علي استدامة معايير الجودة والاعتماد داخل الجامعة، وتلبيةً لتطلعاتها، ورؤيتها المستقبلية.

 ومن جهته، ثمن الدكتور جمال بدر؛ البنية التحتية القوية، والمتميزة التي تتمتع بها كلية الطب البيطري، وما تضمه من كوادر علمية متميزة، وإمكانيات متقدمة فى مختلف المجالات، وهو ما انعكس أثره في مدي إسهاماتها العلمية، والتطبيقية فى مجالات العلوم البيطرية، وزيادة قدرة الكلية على المساهمة فى خدمة المجتمع، وتنمية البيئة، وهو ما يندرج ضمن أهداف الجامعة الرامية إلي تحقيق الجودة فى أساليب الأداء، والتميز فى البحث العلمي، وتبنى المعايير التى تتوافق مع الاحتياجات التنموية للمجتمع.

 وفي سياق متصل، أوضحت الدكتورة مديحة درويش؛ أن المعمل المركزي يتميز بامتلاك أحدث الأجهزة، التي تخدم أكبر عدد من أقسام الكلية، والتي يصعب على القسم الواحد الحصول عليها، وكذلك إنشاء وحدة البيوتكنولوجي، والتي تقوم بتشخيص حالات الغش التجاري في اللحوم، إلي جانب التشخيص الدقيق لمسببات الأمراض، موجهةً في ذلك  خالص التهنئة؛ لأسرة الجامعة، والكلية، والمعمل، علي هذا النجاح المتميز؛ والذي يعكس دعم إدارة الجامعة غير المحدود للكلية، وحرصها علي توفير كافة الاحتياجات والموارد اللازمة لها، ودعم شباب الباحثين بها، فضلاً عن تعظيم الاستفادة من إمكانياتها، ومواردها، في تطوير العملية البحثية، والتكنولوجية بالكلية.

 ومن جانبه، أفاد الدكتور زكريا مختار: أن المعمل المركزي يؤدي دوره، من خلال ثلاثة أهداف رئيسية، وهي: أهداف بحثية؛ متمثلة في تشجيع البحوث البيئية، والنهوض بالبحوث العلمية، وذلك من خلال الأجهزة العلمية الدقيقة، وإتاحة الفرصة لجميع الباحثين والطلاب بالكلية، للاستفادة منها، وأهداف تعليمية؛ تتضمن: تنظيم حلقات عمل، ودورات، وندوات ومحاضرات تدريبية للطلاب والباحثين من داخل الجامعة، وخارجها، على تشغيل تلك الأجهزة الحديثة، والتدريب علي الأسس النظرية والعلمية الخاصة بها، وكذلك الأهداف الخدمية؛ والتي تتمثل في المساعدة في تشخيص الأمراض من خلال تحليل العينات الواردة للكلية، وتقديم الاستشارات، والدعم الفني لقطاعات المجتمع المحلي، وتقديم الدراسات الخاصة بالبعد البيئي للمشروعات.
 

مقالات مشابهة

  • الكويتية سارة بو رجيب أول عربية تفوز بجائزة "الويبو" الدولية
  • فيلم "إن شاء الله ولد" يفوز بجائزة الجمهور في مهرجان عمان السينمائي
  • "إن شاء الله ولد" يفوز بجائزة الجمهور بمهرجان عمان السينمائي
  • «المنشاوي» يستعرض إنجازات جامعة أسيوط في التصنيفات الدولية لعام 2023/2024
  • رئيس جامعة أسيوط يعلن حصول المعمل المركزى بكلية الطب البيطري على تجديد الاعتماد
  • بالأرقام.. «المنشاوي» يستعرض إنجازات جامعة أسيوط في التصنيفات الدولية
  • إعلان نتائج جائزة بيالارا للإعلام الشبابي للعام 2023
  • رابطة المحترفين الإماراتية تعلن المرشحين لجوائز الأفضل في موسم 2023-2024
  • رئيس جامعة أسيوط يعلن حصول مركزى الطب البيطرى على تجديد الاعتماد من «إيجاك»
  • رئيس جامعة أسيوط يعلن حصول المعمل المركزي البيطري على الاعتماد