بغداد اليوم -  بغداد 

تتباين دوافع عمليات الاختطاف في العراق، التي كانت في البداية تتم لأسباب سياسية بحتة من قبل جماعات تسعى للضغط على الحكومات التي تشكلت بعد إسقاط عام 2003، وكانت غالباً ما تنتهي نهاية دموية، كما هو الحال مع كثير من الرهائن الغربيين والكثير من رجال الأعمال والمستثمرين.

وبتقادم السنوات نشأت دوافع جديدة للاختطاف عمادها الأساسي الابتزاز المالي، وضحاياها غالباً قليل من الرعايا الغربيين والعرب العاملين في العراق وكثير من رجال الأعمال.

ويعلق الخبير في الشأن الأمني أحمد الشريفي، اليوم الثلاثاء (3 تشرين الأول 2023)، على الانعكاسات السلبية" لعمليات خطف الأجانب في العاصمة العراقية بغداد.

ويرى الشريفي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "هناك انعكاسات سلبية كثيرة لعمليات خطف الأجانب في بغداد وباقي المدن العراقية، فهذا يعطي رسائل الى الدول بان الوضع داخل العراق الأمني مازال غير مستقر، وهذا يؤثر على قضية السياحة في العراق، رغم ان هذا القطاع شبه متوقف".

ويؤكد، ان "هذا الامر يعطي رسائل خطيرة الى المستثمرين، وهذا يدفع الكثير من الشركات العالمية الى عدم العمل في العراق خشية من عمليات الاختطاف، ولهذا يجب ان يكون هناك اهتمام كبير في حماية وتأمين الأجانب والسياح، في بغداد وكل المدن العراقية، من أجل إيصال رسائل بان العراق مستقر امنيا ويمكن العمل به بمختلف القطاعات".

وكشفت صحيفة ذا تايمز اوف إسرائيل يوم الأربعاء(5 تموز 2023)، عن رفض السلطات الإسرائيلية الكشف عن أسباب "تكتمها" على خبر اختطاف مواطنتها في العراق بعد سؤالها من قبل الصحفيين. 

وقالت الصحيفة بحسب ما ترجمت "بغداد اليوم"، ان "مسؤولا في الحكومة الإسرائيلية لم يكشف عن هويته، رفض الكشف عن أسباب تكتم السلطات الإسرائيلية على اختطاف المواطنة في العراق منذ أربعة اشهر، مشيرة الى وجود ما قالت انها "شائعات" تتحدث عن كونها متورطة بالعمل مع الموساد الإسرائيلي. 

وأوضحت الصحيفة أيضا نقلا عن المسؤول، ان المواطنة الإسرائيلية اليزابيث تسوركوف، قامت بــ "زيارات متكررة الى العراق" في فترات سابقة، دون الكشف عن أسباب الزيارات او مواعيدها. 

وأشارت الصحيفة أيضا الى وجود "خرق قانوني" في دخول المواطنة الإسرائيلية الى العراق، مؤكدة "ان العراق ما يزال رسميا في حالة حرب مع إسرائيل منذ ستينات القرن الماضي، ولا يسمح القانون العراقي بدخول الأجانب ممن يحملون جنسية دول معادية الى دخول أراضيه".

وفي وقت سابق، اصدر بنيامين نتنياهو رئيس الكيان الاسرائيلي بيانا، معلنا عن اختطاف المواطنة الاسرائيلية الروسية اليزابيث تسوركوف، من قبل ماوصفهم بـ"الميلشيات الشيعية"، فيما حمل الحكومة العراقية مسؤولية سلامتها.

 

المصدر: بغداد اليوم

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: بغداد الیوم فی العراق

إقرأ أيضاً:

نائب يكشف أسباب ازدياد حصيلة اللائحة السوداء للمطلوبين

بغداد اليوم -  خاص

كشف عضو لجنة الامن والدفاع النيابية ياسر اسكندر، اليوم الاثنين (1 تموز 2024)، عن أبرز الأسباب التي ساهمت في ازدياد حصيلة "اللائحة السوداء للمطلوبين" في البلاد من بينها إعادة رسم الخطط الأمنية.

وقال اسكندر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنه "من خلال اجراء مقارنة بسيطة لحجم انجازات القوى الامنية ومنها الامن الوطني خلال النصف الاول من 2024، نرصد ازدياد في معدل ما تحقق من خلال كشف عمليات الابتزاز واعتقال المتهمين بالإرهاب والجريمة المنظمة بكل عناوينها بمستوى يتجاوز الـ30% على الاقل قياساً بالسنوات الماضية من المدة نفسها".

وأضاف، ان "التغييرات في هيكلية المؤسسات الامنية وضخ دماء جديدة واجراء اعادة في رسم الخطط والاستراتيجيات والانخراط أكبر في استخدام التقنيات الحديثة في الرصد والمتابعة، من أبرز الاسباب التي ساهمت في زيادة حصيلة اللائحة السوداء للمطلوبين بتهم مختلفة سواء ارهابية او جنائية"، مشيراً الى أن "الاعتقالات لا تعني زيادة الفعل الإجرامي بل هي امتداد لجرائم حدثت قبل سنوات وبعضها مستمر، منها جرائم المخدرات والابتزاز".

وأوضح إسكندر أن "الامن في العراق في الاتجاه الصحيح من ناحية الاستراتيجيات العامة وخططه المستقبلية ولا يمكن نسيان دور وزارة الداخلية التي نجحت في تفعيل مؤسساتها بشكل ساهم في تحقيق نتائج ايجابية كثيرة في الاشهر الاخيرة".

يشار الى ان وزارة الداخلية والأجهزة الأمنية الأخرى، تعلن بين الحين والأخر اعتقال العشرات من المطلوبين للقضاء في مختلف المحافظات العراقية، بعد تنفيذ سلسلة من العمليات الاستباقية والاستخبارية، الامر الذي اسهم في الحد من اعمال العنف واستتباب الوضع الامني.


مقالات مشابهة

  • هل يعلن العراق الحرب على العمال الكردستاني بعد تخطيطه لهجمات في بغداد؟
  • هيئة الأوراق المالية: الحكومة انتهت من بيع السندات المالية بنجاح
  • إجماع وطني على مساندة القضاء: بهذه الخطوات سنردع المسيئين
  • إجماع وطني على مساندة القضاء: بهذه الخطوات سنردع المسيئين - عاجل
  • بعد اساءة الجمهوريين.. موقف من السفيرة الامريكية تجاه السلطة القضائية في العراق
  • تعرف على أسعار الذهب في الأسواق العراقية اليوم
  • خبير يحدد ثلاثة أسباب تجعل العراق أقل خطورة في الزلازل
  • خبير يحد ثلاثة أسباب تجعل العراق أقل خطورة في الزلازل- عاجل
  • نائب يكشف أسباب ازدياد حصيلة اللائحة السوداء للمطلوبين
  • لوبي الكونغرس الأمريكي: تحالفات كردية ومعارضة عراقية ضد بغداد