قتل ستة مسلحين موالين لإيران جراء قصف جوي رجّح المرصد السوري لحقوق الإنسان أن تكون إسرائيل قد شنّته ليل الإثنين على مواقع في شرق سوريا، تنتشر فيها مجموعات مقاتلة تدعمها طهران.

اعلان

وجاءت الحصيلة بعد ساعات من إعلان وزارة الدفاع السورية بعد منتصف الليل عن إصابة جنديين سوريين من جرّاءِ ضربة إسرائيلية أخرى استهدفت مواقع عسكرية قرب مدينة دير الزور.

وأفاد المرصد عن مقتل "ستة مسلحين غير سوريين من جراء قصف جوي يرجح أنه إسرائيلي استهدف مساء الإثنين ثلاثة مواقع لمجموعات موالية لإيران في منطقة قريبة من مدينة البوكمال قرب الحدود السورية-العراقية".

وتنتشر قوات إيرانية وأخرى عراقية ومجموعات موالية لطهران بينها حزب الله اللبناني في منطقة واسعة في ريف دير الزور الشرقي خصوصًا بين مدينتي البوكمال والميادين. ويقدر المرصد عدد أفراد تلك المجموعات بنحو 15 ألف مقاتل. وأفادت وزارة الدفاع السورية من جهتها عن ضربات أخرى طالت مواقع في المحافظة ذاتها.

وأوردت في بيان أنه حوالى الساعة 23:50 بالتوقيت المحلي من مساء الإثنين، "نفذ العدو الإسرائيلي عدوانًا جويًا على بعض مواقع قواتنا المسلحة في محيط مدينة دير الزور" ما أدى إلى "إصابة عسكريين اثنين بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية".

وبحسب المرصد، تتمركز قوات عسكرية جوية مع مجموعات موالية لإيران في الموقع المستهدف.

ومنذ بدء النزاع عام 2011، شنّت إسرائيل مئات الضربات الجوية في سوريا، مستهدفة مواقع لقوات النظام وأهدافًا إيرانية وأخرى لحزب الله. ونادرًا ما تؤكّد تنفيذ الضربات، لكنّها تكرّر تصدّيها لما تصفه بمحاولات إيران ترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

الرابعة خلال أسبوع.. غارات إسرائيلية عنيفة تهز دمشق وتقتل مدنيَّينستة قتلى في غارات إسرائيلية في محيط دمشقشاهد: غارات إسرائيلية جديدة على غزة وإطلاق صواريخ من القطاع بعد استهداف قيادي في الجهاد الإسلامي

وفي 14 أيلول/سبتمبر، قتل جنديان سوريان جرّاء قصف إسرائيلي على محافظة طرطوس في غرب البلاد.

وتشهد سوريا منذ العام 2011 نزاعًا داميًا متشعب الأطراف، تسبّب بمقتل أكثر من نصف مليون شخص وبدمار هائل في البنى التحتية ونزوح وتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية "سخونة مفرطة".. آبل تصدر تحديثًا لنظام تشغيل آيفون 15 الجديد فيلم سكورسيزي الجديد يحقق في جرائم قتل السكان الأصليين الأميركيين بطولة ليوناردو دي كابريو سانا: مقتل ثلاثة سوريين في قصف جوي إسرائيلي على طرطوس دير الزور قصف إسرائيل سوريا إيران حدود اعلانالاكثر قراءة شاهد: اسمه "ووش" وسرعته 350 كم/ الساعة.. إندونيسيا تدشن أول قطار فائق السرعة في جنوب شرق آسيا شاهد: موجات مدية في تجويف نهر تشيانتانغ في الصين تخلق مشاهد مذهلة تسحر الزوار فيديو: عروسا الحمدانية في أول ظهور بعد الحريق.. حنين تحت الصدمة ولا تتكلم وريفان يقول "سنغادر" الإمارات تسعى إلى جعل "كوب 28" مؤتمراً صديقاً للوقود الأحفوري شاهد: أغلى أصناف القهوة في العالم مستخرجة من فضلات طائر الدرّاج اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next الحرب في أوكرانيا: كييف تقول إنها أسقطت 29 مسيّرة روسية وصاروخاً الليلة الماضية يعرض الآن Next عاجل. في خطوة قد تُغضب موسكو: برلمان أرمينيا يصوت لصالح الانضمام إلى محكمة الجنايات الدولية يعرض الآن Next ضرب مبرح وتصفيات وحبس بين الجثث.. معتقلون سابقون يروون معاناتهم في مستشفى عسكري سوري يعرض الآن Next شاهد: تكهنات بشأن تطبيع وشيك بين البلدين... وزير إسرائيلي ثانٍ يزور السعودية يعرض الآن Next عاجل. نوبل الفيزياء للفرنسي بيار أغوستيني والنمساوي المجري فيرينس كراوس والفرنسية السويدية آن لويلييه

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم فرنسا تغير المناخ نزاع مسلح أسلحة النيجر روسيا أوكرانيا أرمينيا تاريخ أذربيجان Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار فرنسا تغير المناخ نزاع مسلح أسلحة النيجر روسيا My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: دير الزور قصف إسرائيل سوريا إيران حدود فرنسا تغير المناخ نزاع مسلح أسلحة النيجر روسيا أوكرانيا أرمينيا تاريخ أذربيجان فرنسا تغير المناخ نزاع مسلح أسلحة النيجر روسيا یعرض الآن Next دیر الزور

إقرأ أيضاً:

أغلبهم من عائلة واحدة.. تفاصيل مقتل 19 سوريا بقصف إسرائيلي على لبنان 

قُتل 19سوريا، جراء غارات إسرائيلية استهدفت مبنى من 3 طوابق في بلدة يونين بمنطقة البقاع، شرقي لبنان، في وقت متأخر الأربعاء، في حين قال قريب لضحايا لموقع "الحرة"، إن القسم الأكبر منهم "ينتمون لعائلة واحدة".  

وأوضح مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة اللبنانية، الخميس، أن الغارة الإسرائيلية على بلدة يونين أدت إلى مقتل عشرين شخصا من بينهم 19 من الجنسية السورية.

وأوضح علي الحسين، وهو قريب لـ17 شخصا قتلوا بذات الضربة، أن الضحايا "كانوا عمال يعملون في مهنة قص وتركيب الحجر"، ويقيمون بذات المبنى المكون من 3 طوابق، منذ سنوات. 

والضحايا الـ17 من عائلة واحدة هي "الشيخ عبد القادر"، وتعود أصولهم إلى بلدة كلجبرين في ريف حلب الشمالي، وفق الحسين.

وأضاف في اتصال هاتفي مع موقع "الحرة": "هم مدنيون عزل وبينهم نساء وأطفال.. وبقية الضحايا سوريون ومن مناطق أخرى في البلاد".

ومنذ بدء حملة القصف الإسرائيلية على جماعة حزب الله في لبنان، نعى سوريون عبر مواقع التواصل الاجتماعي عددا من أقربائهم، وقالوا إنهم قضوا بالضربات الجوية التي طالت المنازل. 

وزير لبناني يكشف للحرة "العدد الحقيقي" للنازحين الفارين من الضربات الإسرائيلية كشف وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، ناصر ياسين، أن العدد الحقيقي للنازحين اللبنانيين منذ الأسبوع الماضي ربما يصل إلى حوالي 200 ألف نازح هربوا من القصف والضربات الإسرائيلية.

ومن بين الضحايا، أشخاص من مدينة منبج بريف حلب ومحافظة دير الزور ومدينة الحراك بريف درعا، حسب ما قالت 3 مصادر مطلعة لموقع "الحرة". 

ووفقا لإحصائية نشرها "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، الخميس، فقد قُتل 103 من اللاجئين السوريين، بينهم 32 طفلا، جراء الضربات الإسرائيلية على جنوبي لبنان. 

وأضاف المرصد أن "اللاجئين السوريين الذين فروا من ويلات الحرب في بلادهم، وجدوا أنفسهم الآن في مواجهة مباشرة مع الموت تحت نيران الغارات الإسرائيلية العنيفة". 

وحسب التقديرات الحكومية، يعيش في البلاد 1.5 مليون لاجئ سوري و13,715 لاجئ من جنسيات أخرى. 

ويعيش 90 بالمئة من اللاجئين السوريين في حالة من الفقر المدقع، فيما تبرز منطقة البقاع على أنها المنطقة الأعلى كثافة باللاجئين في لبنان، حسب "مفوضية اللاجئين" التابعة للأمم المتحدة.

إسرائيل تعلن ضرب "نحو 75 هدفا لحزب الله" في غارات ليلية قال الجيش الإسرائيلي، الخميس، إن غارات جوية شنها الليلة الماضية ضربت نحو 75 هدفا لجماعة حزب الله في سهل البقاع وجنوب لبنان بما في ذلك منشآت تخزين أسلحة وقاذفات جاهزة للإطلاق.

وذكرت وسائل إعلام سورية خلال اليومين الماضيين، أن "الآلاف" من السوريين واللبنانيين عبروا الحدود باتجاه مناطق سيطرة النظام السوري، هربا من الضربات الإسرائيلية.  

وتقدّر أعداد العابرين حتى الآن بنحو 10 آلاف شخص، حسب "الهلال الأحمر  السوري".

وأضافت مفوضية اللاجئين في بيان، الأربعاء، أن التقديرات الأولية تشير إلى أن نحو 70 بالمئة منهم سوريون، والـ30 بالمئة المتبقين هم من اللبنانيين. 

كما أوضحت أن العديد من العائلات (السورية واللبنانية) التي عبرت إلى سوريا، سافرت إلى حمص ودمشق وريف دمشق وطرطوس. 

مقالات مشابهة

  • 12 قتيلا في غارات استهدفت مواقع في سوريا لمسلحين موالين لإيران
  • "12 قتيلا من الفصائل الموالية لإيران".. آخر إحداثيات هجوم دير الزور
  • المرصد السوري: قصف الحدود العراقية اودى بحياة 12 عنصراً من الفصائل
  • 12 قتيلا في غارات "مجهولة" شرقي سوريا
  • المرصد السوري للعربية: 12 قتيلا من الفصائل الموالية لإيران في هجوم دير الزور
  • المرصد السوري: طيران مجهول يضرب مواقع للمليشيات الإيرانية في دير الزور
  • المرصد السوري: 5 انفجارات تستهدف مواقع الفصائل على الحدود العراقية
  • المرصد السوري: الدفاعات الجوية تتصدى لطيران مسير في سماء الحدود السورية اللبنانية
  • هجوم صاروخي يستهدف قاعدة أمريكية بشرق سوريا
  • أغلبهم من عائلة واحدة.. تفاصيل مقتل 19 سوريا بقصف إسرائيلي على لبنان