الخبر:
2024-08-01@12:01:56 GMT

"حلمك يعيشك رغم رحيلك".. "الخبر" باقية رغم الصعاب

تاريخ النشر: 3rd, October 2023 GMT

'حلمك يعيشك رغم رحيلك'.. 'الخبر' باقية رغم الصعاب

تمر اليوم الذكرى 28 لرحيل أحد أعمدة "الخبر" وواحد من مؤسسيها، الصحفي ورئيس التحرير السابق عمر أورتيلان، القامة التي فقدتها "الخبر" والساحة الإعلامية في الجزائر، بتاريخ 3 أكتوبر 1995، ذلك اليوم المشؤوم، يوم رحل عمر بيد جبانة اغتالته غدرا، فرحلت معه أشياء كثيرة وجميلة.. لا نزال نفتقدك إلى اليوم يا عمر رغم مرور هذه السنوات، إلا أننا نتحدث عنك بقصد أو دون قصد، فبمجرد الحديث عن "الخبر" يفرض اسم عمر مكانه في الحديث، كيف لا وهو الذي كان ينتظر ميلاد "الخبر" كالأم التي تنتظر مولودها الأول.

. بل وجعلتَ من "الخبر" بيتك وعائلتك.. كنت تسهر على كل صغيرة وكبيرة تخص "الخبر"، بل وفرضت عليك ظروف تلك الفترة المبيت بمقر الجريدة لعدة ليالٍ، نعم كان "الخبر" حلم عمر الذي تحقق، ولكنه لم يعش ليراه باقيا وشامخا رغم الصعاب.

كانت حياة عمر بسيطة في مظهرها، لكنها معقدة متشعبة من داخلها، كانت يومياته بين مسكنه بالحي الشعبي بلوزداد إلى مقر دار الصحافة الطاهر جاووت بالجزائر العاصمة، وما أقصرها من مسافة، لكنها كانت تحمل آفاق عمر وطموحاته التي تعدت حجم بلد بأكمله. كان صمته الكثير يحمل ثرثرة وأفكارا لا تنتهي، وأسئلة دون أجوبة.. كانت "الخبر" إحدى نوافذ عمر للتعبير عن غضبه ورفضه، وكانت الكتابة عن الصداع الذي كان يحمله في رأسه الصغير الملجأ في فترة كان عموم الشعب ينجو بيومياته هروبا من الموت الذي يلاحقه، كانت "الخبر" متنفس عمر وجرعة مسكن للألم واليأس الذي كان يسكنه في ذلك الوقت.. لكن تشاء الأقدار أن يرحل عمر ويترك "الخبر" تواصل مشوارها الحافل بالإنجازات والعقبات أيضا، ليبقى مشعلها مشتعلا رغم رياح الصعاب، ولتبقى أيضا رائحتك فيه لن تغادره ولن تغادرنا ما حيينا.

 

المصدر: الخبر

إقرأ أيضاً:

حدائق ومتنزهات الخبر.. رئة خضراء تنعش الصحة وترفع مستوى الحياة

تزخر محافظة الخبر بالعديد من الأماكن السياحية والترفيهية والصحية، والمرافق المهمة التي جعلت منها مدينة جذب سياحية متكاملة، لما تمتلكه من مقومات، وبنية تحتية.
كما تتميز بواجهاتها البحرية وحدائقها ومتنزهاتها وملاعبها الرياضية، ومضامير المشي الصحية، وشواطئها الجميلة على الخليج العربي، وصالات الألعاب والمرح، وغيرها من المرافق السياحية والخدمية.
أخبار متعلقة لغة الإشارة والذكاء الاصطناعي.. 43 مشروعًا نوعيًا لطلاب "تكامل الصيفية"نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس جمعية "يعمر" للعناية بالمساجدوقال أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير، بأن حصول الخبر على اعتماد منظمة الصحة العالمية مدينةً صحية نظير تحقيقها معايير المدن الصحية، التي تندرج تحت 9 محاور؛ تهتم بمشاركة المجتمع، والتعاون بين القطاعات للتعامل مع محدّدات الصحة والتنمية، وفق مؤشرات يتم تحسينها، والتعامل مع مخرجاتها مثل البلدية والصحة والتعليم والبيئة، واستيفائها للمعايير والاشتراطات الصحية المتعلقة بالمدن الصحية، الذي تحققت وفق توجيهات ورؤى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز - أمير المنطقة الشرقية - وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن بندر بن عبدالعزيز - حفظهما الله -، وحرصهما الدائم لتحقيق الأمن الصحي، وتوفير أفضل المعايير الصحية والبيئية في المنطقة، منوها إلى إن إعلان الخبر مدينة صحية يعني بذل المزيد من الجهود لتعزيز ما حققته الخبر من مكانة متميزة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } حدائق ومتنزهات الخبر منظمة الصحة العالميةوأشار الجبير إلى إن هذا الاعتماد يعزز مكانة الخبر الاقتصادية، والاجتماعية، والسياحية، والصحية، لافتاً إلى الانطباع الإيجابي لدى وفد منظمة الصحة العالمية خلال فترة التقييم على مدى جميع الزيارات التي نفذها فريق العمل.
وجرى الاطلاع على عدد من النماذج والأمثلة التي يحتذى بها في تقييم أي مدينة صحية، معتبرين الخبر من النماذج المتميزة التي يقتدى بها في هذا الجانب.
وأشاد الجبير بجهود أعضاء اللجان التنفيذية والفرعية وأهالي الخبر، وكافة قطاعاتها في الايفاء بمعايير الانضمام والعمل بروح الفريق الواحد التي انعكست على المكانة البارزة لمدينة الخبر على خريطة الصحة العالمية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } حدائق ومتنزهات الخبر أحياء سكنية نموذجيةمن جانبه نوه رئيس بلدية محافظة الخبر المهندس مشعل الوهبي، إلى أهمية اعتماد الخبر مدينة صحية من قبل منظمة الصحة العالمية، بعد استيفائها لكافة المعايير والاشتراطات المتعلقة بالمدن الصحية، ما يعزز مكانة الخبر ويعكس نتائج منظومة عمل شاركت فيها كافة الجهات لتوفير الخدمات والمعايير السليمة والتي ترتكز على وضع الصحة على رأس الأجندة الاجتماعية والاقتصادية والتنموية وضمان رفاه سكان الخبر.
وأبان بأن بلدية الخبر أسهمت في تحقيق معايير منظمة الصحة العالمية في جعل الخبر مدينة صحية من خلال تحسن الجودة والنمط المعيشي لكافة أفراد المجتمع من جميع النواحي الصحية والاجتماعية، والبيئية، والاقتصادية، وتتضمن وجود أحياء سكنية نموذجية توفر الراحة والرفاهية للسكان، وزيادة المسطحات الخضراء، وإنشاء حدائق صديقة للبيئة، والارتقاء بمستوى النظافة، وزيادة الوعي البيئي بين أفراد المجتمع، وأشراكه في كافة الأنشطة، والفعاليات، والبرامج التي تقيمها البلدية، وتوفر مضامير المشي مما يساهم في تعزيز جودة الحياة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }المسطحات الخضراءوتضم الخبر أكثر من 100 منتزه وحديقة في كافة الأحياء السكنية تحتوي على مسطحات خضراء بمساحة تزيد عن 2,250.000م2، وأكثر من 47 ملعب متعدد الاستخدامات للشباب كان لها دور كبير في احتضان الشباب واستغلال أوقات فراغهم وتشجيعهم على ممارسة الرياضة في أماكن أمنه، فيما هناك 20 ممشى بطول يزيد عن 52كم، وأكثر من 150,000 شجرة في كافة أنحاء الخبر ضمن برنامج الخبر خضراء.
وتعمل بلدية الخبر في الوقت الحالي على إنشاء 15كم من المسارات المخصصة للدراجات الهوائية في الخبر ضمن مساعيها المستمرة لتعزيز جودة الحياة والأنسنة في الخبر، إذ كان لكافة هذه المشاريع والمعايير الدور البارز في أن تكون الخبر مدينة صحية.

مقالات مشابهة

  • هنية بعد العشاء الاخير !؟
  • يسع حوالي 47 ألف متفرج.. «روشن» تتعاون مع «أرامكو» لإنشاء ملعب في الخبر
  • روشن تتعاون مع أرامكو لإنشاء ملعب في الخبر يسع 47 ألف متفرج
  • الغالي: السياسة و رهانات المستقبل
  • متى يحدث فك ارتباط غزة بإسرائيل
  • هكذا بدت الضاحية الجنوبية بعد الغارة الإسرائيلية.. صدمة وترقب وسؤال
  • المعركة الطاحنة بين مقاتلي الطوارق وفاغنر بمالي كانت للسيطرة على منجم للذهب
  • أسطوريات لبنانية
  • حدائق ومتنزهات الخبر.. رئة خضراء تنعش الصحة وترفع مستوى الحياة
  • اليافعة حنان الحلاني.. موهبة واعدة في عالم الرسم