شهد مسرح قصر ثقافة روض الفرج،  العرض المسرحي "من القاتل"، في ثالث أيام المهرجان الختامى لنوادي المسرح فى دورته الـ 30 (دورة الكاتب محمد أبو العلا السلاموني)، والذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.

العرض تقدمه فرقة مركز الجيزة الثقافي، ويعد العمل الأول للمخرج عمر الحسيني. والنص مأخوذ عن ليلة القتلة للمؤلف الكوبي خوزيه تريانا، إحدى روائع كلاسيكيات المسرح العالمي، ويتناول فكرة دكتاتورية الآباء وسيطرتهم على الأبناء، وكيف يتحكموا فى أحلامهم، فيقرر الأبناء قتلهم داخل لعبة من خلال تجسيد الشخصيات التى أثرت فى حياتهم، ويطرح العرض عدة تساؤلات .

. ماذا لو تحولت الخيالات إلى حقيقة؟ أو الحقيقة إلى مجرد خيالات ؟.. تتحول حياة الانسان إلى رحلة بين الأحلام والأوهام والحقائق .. من كان السبب في أصل الرواية ؟.. ما من قاتل واحد وما من مذنب واحد.. لنري معا تصارع الأجيال داخل مكان واحد في غرفة واحدة علي شكل لعبة مسلية.

"من القاتل " بطولة محمد السعيد، ندى سعيد، ومريم الدسوقي، موسيقى بودا العطار، ديكور روان خالد، إضاءة ياسمين هاني، استعراضات علي جیمي، إعداد درامي محمد السعيد، مخرج منفذ هاجر حسن وأحمد فتحي.

شهد العرض لجنة التحكيم المكونة من أحمد مجاهد رئيس اللجنة، د. صبحي السيد، الموسيقار د. طارق مهران، المخرج ناصر عبد المنعم، المخرج عادل حسان، والمخرج محمد طايع مدير ومقرر المهرجان، ونخبة من النقاد والمسرحيين، وتلاه ندوة نقدية أدارها الكاتب المسرحي سعيد حجاج، بحضور الناقدة المسرحية د.داليا همام، والمخرج المسرحي حمدي حسين.

وفي حديثها قالت داليا همام: يضم العرض مجموعة من الموهوبين يمتلكون أدوات جيدة تتناسب مع الحالة الشخصية، وتابعت إن أكثر الأدوات المسرحية جذبا داخل العرض هي الموسيقى، فهي عكست حالة درامية مختلفة و حية، موجهة التحية لجميع العازفين.

وعن الديكور قالت: استعان المخرج بقطع كثيرةعلى خشبة المسرح لم يتم توظيفها بالشكل الأمثل، ويعد استخدام لعبة الشطرنج أحد الإشارات الذكية داخل العرض كونها تعبر عن الصراع و الظلم الذى يعيش فيه الأبناء.

من جانبه تحدث "حجاج" عن النص الأصلي "ليلة القتلة" الذي تدور فكرته حول ثلاثة أبناء يعانون من قهر شديد من الأهل، فيقرروا قتل الأب من خلال لعبة عبثية، موضحا أن مخرج العرض لم يغير في النص الأصلي كثيراً.

وأضاف المخرج حمدي حسين أن زحام الديكور على خشبة المسرح تسبب في حدوث ارتباك للمشاهد، ولابد من تقليل عناصره، وكان له رأيا آخر حول الاستعانة بلعبة الشطرنج.. حيث رأي أن مخرج العرض لم يوضح للجمهور مدى أهميتها.

وتابع قائلا فوجئت عندما مشاهدة العرض، لأن المخرج يمتلك وسائل كتيرة، ولكن عندما علمت أنها تجربته الأولى  وجهت له التحية، لتقديمه بعض العناصر بشكل فائق ومنها الموسيقى، وكذلك الإضاءة التي استخدمت ببراعة خاصة عند الانتقال من مشهد إلى آخر ، كما أن أبطال العرض أجادوا تقديم أدوارهم، مشيرا إلى ضرورة توليف الفكرة الأساسية مع بقية الأدوات، وإنه في المجمل عرض شيق وممتاز خاصة أنها أول تجربة إخراج.

المهرجان الختامي لنوادي المسرح  يقام بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وتنظمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، ويشارك به هذا العام 27 عرضا مسرحيا من مختلف أقاليم مصر يستمر عرضها حتى منتصف أكتوبر الحالي، ويصدر عنه نشرة يومية، بالإضافة لكتيب وندوات تعقب العروض يشارك بها نخبة من النقاد والمسرحيين، كما تقام ورش عن الفلسفة النوعية لعروض نوادي المسرح بعنوان "البناء الدرامي المغاير في عروض نوادي المسرح نصا وصورة" يقدمها مجموعة من المدربين المتخصصين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المهرجان الختامي لنوادي المسرح الهيئة العامة لقصور الثقافة عمرو البسيوني

إقرأ أيضاً:

جولة المملكة وكأس العالم للرياضات الإلكترونية.. 18 نجماً عربياً في أضخم فعاليات السعودية

في احتفالية غنائية ضخمة تجمع بين الفن والترفيه، تستقبل المملكة العربية السعودية عد ضخم من الفعاليات الترفيهية التي تلحقها مجموعة من الحفلات الغنائية لأبرز نجوم الأغنية العربية.

 

ينطلق الموسم الصيفي مع أهم حدثين ترفيهيين في مختلف أنحاء المملكة وهما “جولة المملكة، كأس العالم للرياضات الإلكترونية” مع نجوم الأغنية الخليجية والعربية، وتأتي قائمتهم كالآتي:

 

الجدول الغنائي لاحتفالات كأس العالم للرياضات الإلكترونية 2024

يفتتح الهضبة عمرو دياب سلسلة حفلات كأس العالم للرياضات الإلكترونية، وذلك في 18 يوليو على مسرح بحيرة بولفارد رياض سيتي 

 

 

كما يجتمع الفنان أحمد سعد وأصالة  في 21 يوليو على مسحر محمد عبده أرينا بالرياض.

      تامر حسني ونانسي عجرم وعايض يوسف

ويليه الفنان تامر حسني في 8 أغسطس على مسرح أبو بكر سالم،

حفل أحلام ونوال الكويتية 

والثنائية الخليجية الأبرز في الحفلات مع الفنانة أحلام والفنانة نوال الكويتية في 12 أغسطس على مسرح أبو بكر سالم بالرياض.

 وفي 15 أغسطس يستقبل مسرح أبو بكر سالم ثنائية مميزة مع الفنانة نانسي عجرم والفنان عايض يوسف.

 

 

 موعد الختام مع محمد حماقي 

ويختتم الفنان محمد حماقي ليالي الفعاليات الغنائية في 22 أغسطس على مسرح أبو بكر سالم، وتم طرح تذاكر الحفلات بالكامل عبر الموقع الإلكتروني الخاص بها.

 

 

جدول حفلات جولة المملكة 2024

 

يفتتح الفنان ماجد المهندس حفلات جولة المملكة في 5 يوليو القادم، أما جمهور عبد المجيد عبد الله فعلى موعد معه في 10 يوليو على مسرح محمد عبده أرينا بالعاصمة الرياض.

 

 

موعد حفل آمال ماهر 

وللمرة الأولى حفلان متتاليان للفنانة آمال ماهر والفنان فؤاد عبد الواحد الأول في 11 يوليو بالطائف والثانية في 12 يوليو بـ أبها.

 

 

وثلاثية خليجية مميزة مع الفنانة أميمة طالب والفنان راشد الفارس والفنان فهد الكبيسي على مسرح محمد عبده أرينا بالرياض.

 

وأمسية بين الكلاسيكية والشبابية مع الفنان نبيل شعيل وفرقة ميامي في السادس من أغسطس القادم.

 

كشف رئيس الهيئة العامة للترفيه في السعودية، المستشار تركي آل الشيخ، عن الفعاليات الفنية والترفيهية “جولة المملكة”، والتي ستصاحبها فعاليات كأس العالم للرياضات الإلكترونية في الرياض.

 

تتضمن جولة المملكة 2024 باقة غنائية ضخمة من نجوم الأغنية الخليجية والعربية “أحلام، نوال الكويتية، نبيل شعيل، محمد حماقي، تامر حسني، فرقة ميامي، ماجد المهندس، أصالة، نانسي عجرم، أحمد سعد، أميمة طالب، راشد الفارس، فهد الكبيسي، عايض يوسف”

بجانب العروض المسرحية “البيت المقلوب، الأول من نوعه، ميوزكال سكول، ساحرة الشمال، الدكتور”.

 

مع استضافة جولة المملكة لكأس العالم للرياضات الإلكترونية التي ستقام هذا الصيف في العاصمة السعودية الرياض.

 

وتمتد المنافسة لـ 8  أسابيع في الفترة من 3 يوليو إلى 25 أغسطس 2024.

وجاء الجدول الزمني للبطولة كالآتي:الأسبوع الأول:

لعبة League of Legends
لعبة Mobile Legends: Bang Bang
لعبة DOTA 2

الأسبوع الثاني:

لعبة DOTA 2
لعبة Mobile Legends: Bang Bang
لعبة Free Fire

الأسبوع الثالث:

لعبة DOTA 2
لعبة Counter-Strike 2
لعبة PUBG Mobile

الأسبوع الرابع:

لعبة Overwatch 2
لعبة Mobile Legends: Bang Bang
لعبة PUBG Mobile

الأسبوع الخامس:

لعبة Tom Clancy’s Rainbow Six Siege
لعبة Honor of Kings
لعبة Apex Legends

الأسبوع السادس:

لعبة Street Fighter 6
لعبة Fortnite
لعبة Teamfight Tactics

الأسبوع السابع:

لعبة EA Sports FC 24
لعبة Starcraft II

الأسبوع الثامن:

لعبة Rocket League
لعبة TEKKEN 8
لعبة PUBG Battlegrounds
لعبة ESL R1

يذكر أن مؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية “EWCF” Esports World Cup Foundation أعلنت عن قيمة الجوائز المالية المقدمة خلال النسخة الأولى من "كأس العالم للرياضات الإلكترونية" والمُقامة بمدينة الرياض.

وسيحصل المشاركون على 60 مليون دولار، لتصبح الجائزة الأكبر في تاريخ قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • جولة المملكة وكأس العالم للرياضات الإلكترونية.. 18 نجماً عربياً في أضخم فعاليات السعودية
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الدكتور عاطف عوض في حفل افتتاح الدورة الـ 17
  • المهرجان القومي للمسرح يكرم عاطف عوض في افتتاح دورته الـ 17
  • في دورته الـ 17.. مهرجان المسرح المصري يكرم الدكتور عاطف عوض
  • مهرجان المسرح المصري يكرم عاطف عوض في حفل افتتاح الدورة الـ17
  • الخميس.. "الحلم حلاوة" يستأنف ليالي عرضه على مسرح السلام
  • لميس الحديدي تشيد بصناع مسرحية "مش روميو وجوليت".. فماذا طالبت من الجمهور؟
  • عرض "مش روميو وجوليت" يواصل نجاحه بالمسرح القومي
  • أسامة عباس بعد إعلان تكريمه بمهرجان المسرح: «أشعر بالفرح والامتنان»
  • «المسرح المصري» يكرم الفنان أسامة عباس في حف افتتاح المهرجان