أطلقت وزارة حقوق الإنسان والمركز التنفيذي للتعامل مع الألغام، اليوم الثلاثاء، التقرير التوثيقي “القنابل العنقودية ومخلفات العدوان جرائم حرب ودمار شامل”.

وأوضح المدير التنفيذي للتعامل مع الألغام علي صفره أن طائرات تحالف العدوان السعودي الأمريكي شنت أكثر من 2932 غارة عنقودية طوال التسع السنوات الماضية.

وبين صفره أن إجمالي عدد الضحايا المدنيين من استخدام القنابل العنقودية منذ بداية العدوان بلغ قرابة 9000 ضحية معظمهم من النساء والأطفال.

وأشار إلى أن طائرات تحالف العدوان استخدمت أكثر من (3,187,630) ذخيرة عنقودية أمريكية بريطانية باكستانية وبرازيلية منتشرة في معظم محافظات الجمهورية اليمنية.

ولفت إلى أن المركز وثق آثار الاستخدام العشوائي والمفرط لهذه الأسلحة الفتاكة في 119 مديرية بتسعة عشر محافظة، مؤكدا أن العدوان تعمد استهداف المناطق والتجمعات السكنية والأودية وممرات السيول بقصد نشرها في مختلف المناطق وخاصة الأراضي الزراعية.

وأبدى المدير التنفيذي للتعامل مع الألغام مما تم نشرة من بعثة اتفاق الحديدة “الأونمها” بأن حكومة صنعاء والفريق الوطني لإعادة الانتشار لا يتعاونون مع البعثة فيما يخص الألغام

من جهته وزير حقوق الإنسان علي الديلمي أوضح أن معظم القنابل العنقودية استخدمت في أوساط التجمعات السكانية بمحافظات صعدة وحجة وصنعاء.

وقال الديلمي: لاحظنا في التقارير الدولية التغييب المتعمد في ذكر المستخدم للقنابل العنقودية في اليمن وهي دول تحالف العدوان، مضيفا لا تزال الكثير من القنابل العنقودية موجودة في أماكن الاستهداف وتشكل انبعاثاتها الإشعاعية خطرا على المجتمع بأكمله.

ونوه إلى أن استهداف العدوان للقطاعات الخدمية تسبب في تفاقم الوضع الإنساني لملايين المواطنين وأصبح الكثير منها غير آمن بسبب انتشار القنابل العنقودية بها.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: القنابل العنقودیة

إقرأ أيضاً:

معرض يوثق الإنجازات الخيرية بالكامل والوافي

أقام الفريق الخيري ولجنة الزكاة بالكامل والوافي معرض "مسيرة الخير" للاحتفاء بالأعمال الخيرية المنفذة خلال الفترة الماضية بحضور سعادة الشيخ عبدالله البريكي والي الكامل والوافي والدكتور سعود المرهوبي المدير المساعد بالهيئة العمانية للأعمال الخيرية بمحافظة جنوب الشرقية.

تضمن المعرض مجموعة مميزة من الصور التي وثقت الأعمال الخيرية المنجزة، مما أتاح للزوار فرصة التعرف عن كثب على جهود الفريق واللجنة في خدمة المجتمع.

وفي إطار المعرض أُقيم حفل تعريفي بأعمال الفريق ولجنة الزكاة تضمن عرضًا موجزًا عن الأعمال الخيرية التي نفذتها المؤسسات المختلفة، كما تم تقديم عرض مرئي عن منصة جود الخيرية تضمن شرحًا مفصلًا عن أهدافها وآليات عملها، وعرضا للأعمال التي نفذتها لجنة الزكاة بما في ذلك المشاريع الوقفية في الولاية، كما تم تدشين الموقع الإلكتروني الرسمي للفريق.

وأشار سعادة الشيخ عبدالله بن محمد البريكي إلى أن الموقع الإلكتروني سيسهم بشكل كبير في تعزيز التواصل مع أفراد المجتمع وتقديم الخدمات بشكل أكثر كفاءة وشفافية، وسيتيح للجميع الإطلاع على الأنشطة والمشاريع التي يقوم بها الفريق، مما يعزز من المشاركة المجتمعية ويدعم جهود الفريق في تحقيق أهدافه الخيرية.

من جهته أكد الدكتور سعود المرهوبي أن المعرض يمثل نموذجًا رائعًا للعمل الخيري المنظم والممنهج، حيث استطاع أن يعرض بشكل متكامل ومبتكر الإنجازات التي حققتها المؤسسات الخيرية في الولاية، مشيرا إلى أنه يعد منصة للتعريف بالجهود المبذولة في سبيل دعم الأسر المحتاجة وتعزيز الوعي بأهمية الزكاة والأعمال الخيرية في بناء مجتمع متماسك ومترابط.

مقالات مشابهة

  • القنابل الفوسفورية الإسرائيلية تحوّل منطقة على حدود لبنان غير صالحة للسكن.. تقرير يكشف!
  • ضحايا الألغام في الحديدة.. معاناة مستمرة بأدوات موت ابتكرها الحوثي
  • واشنطن تكشف عن مسارات جديدة للتعامل مع هجمات قوات صنعاء في البحر الأحمر
  • القاهرة الإخبارية: أوضاع كارثية يواجهها أطفال قطاع غزة منذ اندلاع العدوان الإسرائيلي
  • تقرير أميركي: الحوثيون يمولون هجماتهم في البحر الأحمر من تجارة المخدرات
  • معرض يوثق الإنجازات الخيرية بالكامل والوافي
  • وزارة حقوق الإنسان اليمنية لـ«الاتحاد»: «الحوثي» قابل دعوات السلام بأحكام إعدام ضد معارضيه
  • تحالف حماية التراث الثقافي يقر تمويل دورة تدريبية متخصصة في اليمن
  • تقرير أمريكي: تجارة الحوثيين بالمخدرات تغذي عدم الاستقرار في اليمن والشرق الأوسط
  • “مسام” ينتزع 645 لغمًا في اليمن خلال أسبوع