الخرطوم – نبض السودان 

اتهم محامو الطوارئ مليشيا الدعم السريع بفرض حصار على جزيرة توتي وتقييد حركة المواطنين والسلع الاستهلاكية ما تسبب في تفاقم الأوضاع المعيشية وحدوث وفيات.

واشار محامو الطوارئ في بيان عن محاصرة قوات الدعم السريع جزيرة توتي بالخرطوم منذ الايام الاولى لحرب 15 ابريل و قد اغلقت القوات جسر توتي الطريق البري الوحيد الذي يربط الجزيرة بمدن العاصمة وتقيد حركة مرور الاشخاص والسلع الاستهلاكية والادوية المنقذة للحياة وسط مخاطر استخدام النقل النهري بالمراكب الامر الذي ادى الى تجويع المواطنيين و وفاة بعضهم نتيجة انعدام الرعاية الصحية و نقص الدواء و كذلك الغذاء .

واضاف البيان وردتنا عدد من الشكاوى و البلاغات اليوم بوفاة (3) مدنيين لعدم العلاج من بينهم طفلة تعاني السكري توفيت نتيجة انعدام الانسولين المخلوط بالاضافة للمعاناة بسبب انقطاع الكهرباء لمدة شهرين و كذلك انقطاع المياه مما دعا المواطنيين للشرب من الابار و النيل بشكل مباشرة عبر نقل المياه (بالدرداقات) الامر الذي أدى لتفشي الملاريا و الاسهال و خروج المركز الصحي عن الخدمة ، بالاضافة لشح الرصيد و صعوبة الاتصالات .

وزاد : ان الحصار المفروض على المدنيين بجزيرة توتي يعتبر من الانتهاكات الخطيرة التى يحرمها القانون الدولي الانساني بتجويع المواطنيين و تهجيرهم قسريا تارة بالتجويع و القصف المتبادل بين الطرفين الذى ادى لوفاة اعداد من الضحايا و المصابين .

وحمل بيان محامو الطوارئ قوات الدعم السريع كامل المسئولية علي الوضع الانساني الكارثي الذي يعيشه مواطني جزيرة توتي كما ندعو المجتمع الدولي للوقوف حول هذه الانتهاكات والتي تخالف القانون الدولي الإنساني والنظام الاساسي للمحكمة الجنائية الدولية و ان تدفع باتجاه تقديم المساعدة الانسانية عبر اللجنة الدولية للصليب الاحمر بالسودان فالوضع بتوتي مأساوي و في غاية الخطورة .

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: أبشع المليشيا تفرض واقسى

إقرأ أيضاً:

مناوي: الدعم السريع نصب مدافعه بمنازل المواطنين في الفاشر وتركهم في العراء تحت الأمطار والبرد

قال مني أركو مناوي بأن الدعم السريع نصب مدافعه بمنازل المواطنين وتركهم في العراء تحت الأمطار والبرد. وذلك في موسم الأمطار بالأحياء الشرقية لمدينة الفاشر.الجزيرة – السودانإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • ما هو المشروع السياسي لقيادة الجيش؟
  • مناوي: الدعم السريع نصب مدافعه بمنازل المواطنين في الفاشر وتركهم في العراء تحت الأمطار والبرد
  • السودان.. نزوح أكثر من 136 ألف شخص بسبب معارك سنار
  • السودان.. قوات الدعم السريع تعلن سيطرتها على "الميرم"
  • الدعم السريع يعلن سيطرته على الميرم جنوب السودان
  • بايدن برر بؤس أدائه في المناظرة بكثرة الأسفار التي هدت حيله وكادت ترميه من طوله !!..
  • سفير بريطانيا الأسبق يصف المليشيا: طغاة ولصوص وخططوا طويلاً لقتل صالح
  • الدعم السريع يواصل تقدمه في سنار والجيش السوداني يتعهد باستعادة السيطرة
  • من كواليس اقتحام الدعم السريع لمدينة الدندر: (أحد أعيان الدندر استقبل عناصر المليشيا بمنزله ونحر لهم خروف “دعول” وبعد الاجهاز على الوليمة نهبوا سيارته وغادروا) وساخرون: (يستاهل.. يكونوا عاوزين يجيبوا بيها الديمقراطية)
  • شاهد..كولومبيا تفرض التعادل على البرازيل بكوبا أميركا