نظمت مديرية أوقاف أسيوط، أسبوع ثقافي في مسجد الفتح بالناصرية التابع لإدارة اوقاف الفتح قبلي وتمحورت فعاليات اليوم الأول حول موضوع "الكليات الست".

 وشارك فيها نخبة من كبار العلماء والأئمة المتميزين، بالإضافة إلى نخبة من كبار القراء والمبتهلين. وحضر الفعالية الشيخ عطا حسن حسين مدير إدارة الفتح قبلي والدكتور مصطفى أحمد محمد مدرس الفقه المقارن بكلية أصول الدين بأسيوط والشيخ صلاح زكي العربي.

وأكد العلماء خلال الفعالية أن حب الوطن والحفاظ عليه هو فطرة إنسانية مؤكدة من الشرع الحنيف، وأنه في السياق الفكري الصحي لا يحتاج الثابت الراسخ إلى دليل. وأشاروا إلى أن مشروعية الدولة الوطنية هي أمر غير قابل للجدل أو التشكيك، بل هي أصل راسخ لا غنى عنه في واقعنا المعاصر. وأكدوا أن الوطن هو واحدة من "الكليات الست" التي يهتم بها الشرع الشريف في الحفاظ عليها.

وأشاروا إلى أن "الكليات الست" التي توافق عليها جميع الأديان هي الدين والنفس والعقل والعرض والمال والوطن. وأكد العلماء حب الوطن والحفاظ عليه كفطرة إنسانية مؤكدة من الشرع الحنيف. ويأتي هذا في إطار الدور التثقيفي الذي تقوم به وزارة الأوقاف.

مديرية الاوقاف باسيوط تنظم اسبوع ثقافي عن حب الوطن

تم تأسيس هذا الأسبوع الثقافي بهدف تعزيز الثقافة والوعي الديني بين أفراد المجتمع، وذلك من خلال استعراض مفهوم "الكليات الست" في الإسلام. قدمت الفعالية مجموعة من العلماء والأئمة المتميزين، بالإضافة إلى عدد من القراء والمبتهلين الذين قدموا عروضًا قرآنية ومبتهلات روحية ملهمة.

تحدث الشيخ عطا حسن حسين، مدير إدارة الفتح قبلي، عن أهمية الكليات الست ودورها في تنمية الشخصية الإسلامية. استعرض الشيخ حسين المفاهيم المختلفة للكليات الست، بدءًا من الكلية العقلية والتي تشير إلى الاعتقادات والعقائد، وصولاً إلى الكلية الفطرية والتي تشير إلى النفس الطبيعية والنزعات الفطرية للإنسان.

من جانبه، قدم الدكتور مصطفى أحمد محمد محاضرة شيقة حول الكلية الأخلاقية وأهمية تطوير الأخلاق للوصول إلى الكمال الديني. تطرق الدكتور محمد إلى قيم الأخلاق الإسلامية الأساسية مثل الأمانة والصدق والعدل والرحمة، وأوضح أن الاهتمام بتطوير هذه القيم يمثل ركيزة أساسية للحياة العقلية والروحية.

أما الشيخ صلاح زكي العربي، فألقى تلاوة عطرة للقرآن الكريم وأبدع في تلاوة المبتهلات الروحية التي نالت استحسان الحضور. قدم الشيخ العربي مجموعة من الأدعية والأذكار التي تعزز الروحانية وترقي بالإنسان إلى المستوى العالي من القرب من الله.

تعد هذه الفعالية الأولى في إطار الأسبوع الثقافي بإدارة الفتح قبلي، وتعتبر بدايةً رائعة لسلسلة فعاليات تهدف إلى توعية المسلمين وتعزيز وعيهم الديني. من المتوقع أن تستمر الفعاليات على مدار هذا الأسبوع، حيث ستشمل العديد من النشاطات والمحاضرات والندوات التي تناقش مختلف المواضيع الثقافية والدينية.

بهذه الطريقة، تسعى إدارة الفتح قبلي إلى تعزيز الوعي الثقافي والديني وتعميق المعرفة بين أفراد المجتمع، وذلك من خلال الاستفادة من خبرات العلماء والأئمة المتميزين. تمثل هذه الفعالية فرصة مهمة للتفاعل وتبادل الأفكار بين الحضور ولتحفيز المشاركين على الاستمرار في تطوير أنفسهم وصقل مهاراتهم الثقافية والدينية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسيوط مديرية الاوقاف باسيوط محافظ أسيوط اللواء عصام سعد حب الوطن

إقرأ أيضاً:

إيطاليا تسجل أكثر من 11 ألف إصابة بـ "كورونا" و 112 حالة وفاة خلال أسبوع

أعلنت إيطاليا تسجيل 11 ألفا و164 حالة إصابة جديدة بفيروس "كورونا"، خلال الأسبوع الماضي، بنسبة ارتفاع بلغت 31 بالمائة عن الأسبوع السابق له.

اتحاد العمال المصريين في إيطاليا يوقع اتفاقية تعاون مع الكونفدرالية الإيطالية زاخاروفا تدعو إيطاليا للتحرك بشأن مراسل انتهك الحدود الروسية

وذكرت وزارة الصحة الإيطالية، في بيان اليوم الأحد، أن عدد الوفيات ارتفع أيضا، حيث بلغ 112 حالة، خلال نفس الفترة، مقارنة بعدد 93 وفاة في الأسبوع السابق له.

وأشارت وزارة الصحة إلى أنه تم إجراء 85 ألفا و30 مسحة وبلغت نسبة النتائج الإيجابية 13.1بالمائة.

مقالات مشابهة

  • احتفالا بذكرى أكتوبر.. أوقاف الفيوم تنظم ندوة بعنوان "عوامل النصر" 
  • تفاصيل اجتماع نائب رئيس جامعة الأزهر بأسيوط مع عمداء الكليات
  • إيطاليا تسجل أكثر من 11 ألف إصابة بـ "كورونا" و 112 حالة وفاة خلال أسبوع
  • أسعار الذهب في مصر ترتفع 50 جنيهًا خلال أسبوع
  • جولد بيليون: أسعار الذهب في مصر ترتفع 50 جنيهًا خلال أسبوع
  • وزارة العمل تنظم لقاء شبابي بأسيوط حول "الإرشاد المهني"
  • جامعة القاهرة: فعاليات ثقافية ورياضية وفنية بمختلف الكليات خلال الأسبوع الأول من العام الدراسي الجديد
  • جامعة القاهرة تعلن عن فعاليات ثقافية ورياضية وفنية بمختلف الكليات
  • مديرية حيفان بتعز تشهد عرضا عسكريا شعبيا لقوات التعبئة العامة
  • 50 جنيها ارتفاعا في أسعار الذهب بمصر خلال أسبوع