اسفر قصف جوي يرجح انه اسرائيلي عن مقتل ستة مقاتلين موالين لايران شرقي سوريا، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان الثلاثاء.

اقرأ ايضاًجرحى في عدوان اسرائيلي على دير الزور

وقال المرصد ان القصف الذي وقع مساء الاثنين، طال ثلاثة مواقع لمجموعات موالية لطهران قرب مدينة البوكمال المحاذية للحدود السورية العراقية، واسفر عن مقتل ستة مقاتليين غير سوريين.

ورجح المصدر ان تكون اسرائيل شنت هذا القصف، مشيرا الى ان نحو 15 الف مقاتل يتبعون الى قوات ايرانية او مجموعات موالية لها كحزب الله اللبناني، واخرى عراقية، تنتشر بين مدينتي البوكمال والميادين في ريف دير الزور الشرقي.

واشار الى ان الموقع المستهدف يضم قوات عسكرية جوية تتمركز مع مجموعات موالية لطهران.

ومن جانبها، قالت وزارة الدفاع السورية في بيان ان ضربة اسرائيلية أخرى استهدفت مساء الاثنين، مواقع تابعة لها قرب دير الزور، ما اسفر عن اصابة جنديين.

واشار البيان الى ان القصف اسفر كذلك عن خسائر مادية.

ولم يصدر تعليق من اسرائيل بخصوص هذا القصف، علما انها نادرا ما تؤكد قيامها بشن هجمات داخل الاراضي السورية.

وتقول دمشق ان اسرائيل شنت مئات الضربات الجوية في سوريا منذ اندلاع الحرب فيها عام 2011.

اقرأ ايضاًالغارة الاسرائيلية على التل قتلت 13 خبيرا من الحرس الثوري

وعلى صعيدها، تتحدث الدولة العبرية عقب كل قصف عن عمليات تستهدف التصدي للوجود العسكري الايراني في سوريا.

وكان جنديان سوريان قتلا في قصف إسرائيلي على محافظة طرطوس في غرب البلاد في 14 أيلول/سبتمبر.

وتسببت الحرب في سوريا في مقتل اكثر من نصف مليون شخص وتشريد ملايين اخرين داخل وخارج البلاد التي تعرضت بنيتها التحتية لدمار هائل.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ اسرائيل سوريا ايران حزب الله غارات قصف

إقرأ أيضاً:

أردوغان يعرض وساطته بين بوتين والأسد لبدء عملية تطبيع جديدة بين البلدين

عرض الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، وساطته بالتعاون مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لتوجيه دعوة إلى الرئيس السوري، بشار الأسد، لبدء عملية تطبيع جديدة للعلاقات مع سوريا.

وقال أردوغان للصحفيين فور وصوله من أستانا: "لقد قلت بالفعل يوم الجمعة (الماضية)، بعد صلاة الجمعة، أنه يمكننا بدء عملية جديدة (لتطبيع العلاقات) مع سوريا. يمكننا مع السيد بوتين، دعوة السيد الأسد".

تركيا: لا يوجد خطط لاجتماع بين أردوغان والأسد بروسيا سبتمبر المقبل أردوغان: يجب إيقاف إسرائيل وإجبارها على قبول الصفقة

وأضاف أردوغان بأن زيارة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، المرتقبة إلى تركيا قد تكون بداية لعملية جديدة، لتطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق.وعلّق قائلاً:

"إذا تمكن السيد بوتين المحترم من زيارة تركيا، فقد تكون هذه بداية لعملية جديدة (تطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا). لقد أظهرت كل السنوات، التي مرت على الساحة السورية، للجميع بوضوح، أن ذلك ضروري لخلق آلية للتسوية الدائمة. يتعين على سوريا، التي دُمرت بنيتها التحتية وشعبها المشتت، أن تقف على قدميها وتنهي عدم الاستقرار. ويمكن للتهدئة الأخيرة في هذا المجال، أن تفتح الباب أمام السلام، إذا تم تبني سياسات حكيمة ونهج لحل المشاكل، دون تحيز".

وأكد أردوغان أن "المشكلة هي أن عدم الاستقرار في المنطقة يعطي المنظمات الإرهابية، وخاصة حزب العمال الكردستاني، وحزب الاتحاد الديمقراطي، ووحدات حماية الشعب الكردية (المحظورة في تركيا كمنظمات إرهابية، المرتبطة بحزب العمال الكردستاني) مساحة للنشاط".

وتعليقاً على تصريحات الأسد بشأن تطبيع العلاقات بين سوريا وتركيا، الأسبوع الماضي، قال أردوغان، إنه لا توجد أسباب لعدم إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين، وبحسب قوله، فإن أنقرة لا تهدف إلى التدخل في شؤون دمشق الداخلية.

وكان الأسد قد صرح في 26 يونيو، خلال لقاء مع الممثل الخاص للرئيس الروسي، ألكسندر لافرنتييف، أن سوريا منفتحة على كافة المبادرات المتعلقة بعلاقاتها مع تركيا والمبنية على احترام سيادة البلاد.

وفي يونيو الماضي، قال مصدر في السلطات الأمنية السورية لوكالة "سبوتنيك" إن نقطة التفتيش التي تفصل بين المناطق التي تسيطر عليها الجماعات الموالية لتركيا والأراضي الخاضعة لسيطرة السلطات السورية بدأت العمل في وضع تجريبي، وسيتم افتتاحها أخيرًا في الأول من يوليو الجاري.

وفي وقت سابق، أفادت صحيفة "أيدينليك" التركية، نقلا عن مصادر، أن الوفدين العسكريين لتركيا وسوريا، بوساطة روسية، أجريا مفاوضات في قاعدة حميميم الجوية، ومن المتوقع أن يكون الاجتماع المقبل في بغداد.

وكما قال لافرينتييف في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك"، فقد سلمت موسكو لأنقرة ودمشق مسودة خارطة الطريق لتطبيع العلاقات بين الجانبين، مشيرا إلى أنه بإمكانهما إجراء تعديلات.

وسبق أن حدد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، المواضيع ذات الأولوية في خارطة الطريق، بما في ذلك حل مشكلة استعادة سيطرة الحكومة السورية على جميع أنحاء البلاد، وضمان أمن الحدود السورية التركية، والقضاء على احتمال وقوع هجمات عبر الحدود وتسلل الإرهابيين.

 

مقالات مشابهة

  • صدرت "الآن" حصريا نتائج الصف التاسع سوريا 2024 جميع المحافظات السورية
  • عاجل.. moed.gov.sy نتائج التاسع سوريا 2024 حسب الاسم ورقم الاكتتاب وزارة التربية السورية
  • أردوغان يلمح لاحتمال دعوة الأسد مع بوتين إلى تركيا
  • سوريا.. رئاسة الجمهورية تعلن موت المستشارة الخاصة لونا الشبل
  • حول ما يتم تناقله بخصوص لقاء الأسد وأردوغان في بغداد وتصريح الكرملين.. اللقاء لن يتم
  • أردوغان يعرض وساطته بين بوتين والأسد لبدء عملية تطبيع جديدة بين البلدين
  • ما مصير الوجود المضطرب للاجئين السوريين في تركيا؟
  • تركيا تغلق الحدود مع سوريا بعد اندلاع أعمال عنف في البلدين
  • أردوغان يكشف عن فخ خبيث.. وتركيا تعلن غلق حدودها مع سوريا
  • إصابة لونا الشبل المستشارة الخاصة بالرئاسة السورية جراء حادث سير