سوق عتريس في السيدة زينب.. عنوان جديد لمأساة شهدها المصريين اليوم الثلاثاء بعد أن شهد السوق حريقًا هائًا دمر عدد من المحال وأنهى على بضائع التجار.

 

حريق سوق عتريس.. ماذا حدث فجر اليوم في السيدة زينب؟

وأصبح سوق عتريس في السيدة زينب حديث الشارع المصري خلال الساعات الحالية وذلك في ظل متابعة المواطنين لما حدث في السوق من أحداث مؤسفة نتج عنها تفح المحال التجارية وكذلك احتراق البضائع لتقدر الخسائر بملايين.

وتلقت غرفة عمليات شرطة النجدة، بلاغا بنشوب حريق داخل سوق عتريس في السيدة زينب، وتم الدفع بـ 5 سيارات إطفاء لمكان الحريق، وفرض كردون أمنى بمحيط الحريق لمحاصرته ومنع امتداده وتمت السيطرة عليه.

حريق السيدة زينب شاهد أول فيديو يرصد لحظة اندلاع حريق هائل داخل سوق تجارى بجوار مسجد السيدة زينب تفاصيل معاينة حريق سوق تجاري بجوار مسجد السيدة زينب
أسباب حريق سوق عتريس في السيدة زينب

وفي أول تحركات الأجهزة المعنية للبحث حول أسباب حريق سوق عتريس في السيدة زينب، يستمع رجال المباحث لأقوال شهود العيان حول الواقعة لكشف ملابساتها بالكامل، وحُرر محضر بالواقعة، وباشرت النيابة التحقيق.

وأجرى رجال المباحث بمديرية أمن القاهرة، معاينة لحصر التليفيات والخسائر الناتجة عن اشتعال حريق سوق عتريس في السيدة زينب، كما تم الاستماع لأقوال عددا من أصحاب المحلات المتضررين، لكشف ملابسات اندلاع الحريق، وبيان سبب اشتعاله.

وبناءًا عليه، أمرت النيابة المختصة بتشكيل فريق لمعاينة موقع اندلاع حريق سوق عتريس في السيدة زينب، كما أمرت النيابة بانتداب إدارة فحص آثار الحريق من إدارة الأدلة الجنائية لفحص آثار الحريق، والوقوف على أسباب اندلاعه.

حريق السيدة زينبشهود عيان وأصحاب المحال في سوق عتريس: أكل عيشنا راح

وبالانتقال إلى شهود العيان الذين وصفوا الحال الذي أصبح عليه سوق عتريس في السيدة زينب بعد الحريق مؤكدين أن المحال تحولت إلى أكوام من الرماد بعد السيطرة على الحريق وذلك من شدة النيران التي اندلعت فجر اليوم الثلاثاء وسيطرت على كافة المحال.

 

حريق السيدة زينب

أما عن الخسائر التي تعرض لها سوق عتريس في السيدة زينب، فقال أصحاب المحال إن النيران التهمت نحو 15 باكية بالكامل والمحلات المحترقة بلغ عددها أكثر من 17 محلا تجاريا، وبالتالي فتقدر خسائر سوق عتريس بملايين الجنيهات بعد الحريق، معلقين: "أكل عيشنا راح".


أما عن الخسائر البشرية، فأكدت تقارير أن حريق سوق عتريس في السيدة زينب لم يسفر عن أي إصابات أو وفيات، حيت تم التعامل معه سريعًا دون خسائر بشرية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حريق السيدة زينب

إقرأ أيضاً:

في الغردقة.. «الباعة الجائلون» بين مطرقة مستقبل مجهول وسندان القانون

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعتبر ظاهرة الباعة الجائلين من الظواهر المنتشرة في العديد من المدن، وتثير جدلًا واسعًا حول آثارها الاقتصادية والاجتماعية. في السنوات الأخيرة، شهدنا محاولات متكررة من الحكومات للحد من هذه الظاهرة، بدعوى تنظيم الأسواق والحفاظ على المظهر الحضري للمدن.

ومع ذلك، فإن هذه المحاولات غالبًا ما تترك آثارًا سلبية على حياة الباعة الجائلين أنفسهم، الذين يرون في هذا العمل مصدر رزقهم الوحيد، علما بأننا ضد اي أعمال من شأنها مخالفة القوانين واللوائح.

أسباب انتشار الظاهرة

يعود انتشار ظاهرة الباعة الجائلين إلى عدة أسباب، منها ارتفاع معدلات البطالة، وانخفاض الأجور، وعدم توفر فرص عمل مناسبة، خاصة بين الشباب. كما أن بعض الباعة الجائلين يجدون في هذا العمل فرصة لتحقيق مكاسب مالية سريعة، دون الحاجة إلى رأس مال كبير.

الدور الاقتصادي

يساهم الباعة الجائلون في توفير السلع بأسعار مخفضة للمستهلكين، خاصة في المناطق الشعبية. كما يوفرون فرص عمل للعديد من الأسر، ويسهمون في تنشيط الحركة الاقتصادية في بعض المناطق.

التحديات التي تواجههم

يواجه الباعة الجائلون العديد من التحديات، منها المضايقات من قبل الأجهزة الأمنية، والحملات المستمرة لإزالة بضائعهم، بالإضافة إلى المنافسة الشديدة من المحلات التجارية.

محافظ البحر الأحمر: ظاهرة مرفوضة وتؤثر بالسلب علي السياحة

ومن جانبه أكد محافظ البحر الأحمر خلال مطاردة للبائعين الجائلين، أن هذه الظواهر مرفوضة وتؤثر سلبًا على صورة المدينة السياحية، مؤكدا على الحملات مستمرة لفرض هيبة الدولة، وكان اللواء عمرو حنفي قادة حملات موسعة بعدد من شوارع المدينة، حيث وجه بإزالة المخالفات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين، لإعادة المظهر الحضاري والجمالي للمدينة، وذلك بعد ورود العديد من شكاوى المواطنين والسائحين إليه التي أرسلوها على الصفحة الرسمية للبوابة الإلكترونية للمحافظة، بشأن انتشار ظاهرة الباعة الجائلين بشكل كبير في مدينة الغردقة.

ومن جانبهم اقترح الباعة الجائلون عدة اقتراحات أهمها: يجب على الحكومات توفير فرص عمل بديلة للباعة الجائلين، من خلال إنشاء أسواق منظمة وتقديم قروض وبرامج تدريبية، كما يمكن تنظيم الأسواق الشعبية بشكل يسمح للباعة الجائلين بعرض بضائعهم بشكل حضاري، وفي أماكن شعبية،  تتناسب مع السلع المباعة، مع توفير الخدمات الأساسية مثل المياه والصرف الصحي.

بينما يجب فتح حوار مجتمعي شامل حول هذه القضية، يشمل الباعة الجائلين، التجار، والجهات الحكومية، بهدف الوصول إلى حلول عادلة ومستدامة، كما  تتطلب معالجة شاملة للظاهرة، تأخذ في الاعتبار الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والقانونية لهذه القضية. يجب على الحكومات أن تعمل على توفير بيئة مناسبة للجميع، وأن تضع مصالح المواطنين في المقام الأول.

مقالات مشابهة

  • إصابة اثنين باختناق في حريق بـ3 محلات تجارية في بني سويف
  • عاجل - زينب حسن نصر الله: "كونوا أقوياء ولا تخيِّبوا ظن السيد" "فيديو"
  • السيطرة على حريق نشب في أحد المحال التجارية ببني سويف
  • عمرو يوسف يبدأ تصوير فيلم «درويش» في السيدة زينب
  • قراءة عراقية عن أسباب تأخر حزب الله في إعلان حقيقة استشهاد أو نجاة نصر الله عاجل
  • عاجل.. أول تحرك من الخطيب بعد خسارة الأهلي السوبر الأفريقي
  • في الغردقة.. «الباعة الجائلون» بين مطرقة مستقبل مجهول وسندان القانون
  • عاجل.. كولر يكشف أسباب خسارة الأهلي للسوبر الافريقي ويقدم التهنئة للزمالك
  • طلب عاجل من الأهلي لكولر بعد خسارة السوبر الأفريقي أمام الزمالك
  • لا علاقة للأزمة اللبنانية.. مختص يوضح أسباب عودة ارتفاع الدولار في العراق- عاجل