مع بداية العام الدراسي الجديد يسعي الكثير من المواطنين إلى معرفة مواعيد غلق المحال التجارية والمولات خاصة بعد عودة التوقيت الشتوي والذي أقرته الحكومة بداية من الجمعة الأخير في سبتمبر.

مواعيد غلق المحال التجارية

وبدء العمل بالمواعيد الشتوية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر 2023، وفقًا لقرار مجلس الوزراء الأخير حيث يرغب  المواطنين إلي معرفة  مواعيد غلق وفتح المحلات التجارية والمولات بعد عودة التوقيت الشتوي.

اظبط ساعتك .. موعد تطبيق التوقيت الشتوي وغلق المطاعم والمحال.. فيديو التنمية المحلية تعلن عقوبات مخالفي إجراءات التوقيت الشتوي لأصحاب المحلات والمقاهي عودة التوقيت الشتوي


وبدأت المحافظات الجمعة، أول أيام عودة العمل بالمواعيد الشتوية لفتح وغلق المحلات والمولات التجارية والمطاعم والمقاهى.

وتم عودة التوقيت الشتوي بحسب نص المادة السادسة من القرار الوزارى رقم 456 لسنة 2020 لوزير التنمية المحلية الخاص بتنظيم مواعيد فتح وغلق المحلات والمطاعم العامة والكافيهات والورش والأعمال الحرفية والمولات التجارية، والتى نصت على أن شهور الصيف تكون اعتبارًا من يوم الجمعة الأخيرة من شهر أبريل من كل عام حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر من كل عام.

المواعيد الشتوية لغلق المحال والمولات التجارية

- بالنسبة لمواعيد فتح المحال التجارية والمولات التجارية يوميًا من الساعة 7 صباحًا، وتغلق الساعة 10 مساءً.

- وتتم زيادة التوقيت يومى الخميس والجمعة وفى أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتغلق الساعة 11 مساء.

مواعيد غلق المطاعم والمقاهي

- وبالنسبة لمواعيد  فتح المطاعم والكافيهات والبازارات بما فى ذلك الموجودة بالمولات التجارية تبدء يوميًا من الساعة 5 صباحًا وتغلق الساعة 12 منتصف الليل.

- ويتم إتاحة استمرار خدمة التيك أواى وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة

مواعيد عمال الورش

- وفيما يخص مواعيد فتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتل السكنية تبدء يوميًا من الساعة 8 صباحًا، وتغلق الساعة 6 مساءً

- يتم استثناء الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود، والورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن.

- كما تُستثنى من المواعيد محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران.

- مراعاة مواعيد الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضراوات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات.
- يجوز تعديل مواعيد الفتح والغلق بالنسبة للمحال الموجودة بالمحافظات الساحلية بقرار من وزير التنمية المحلية بناءً على اقتراح المحافظ.

موعد بدء التوقيت الشتوي 


ومن المقرر استمرارا العمل بالتوقيت الصيفي حتي يوم الخميس الموافق 26 أكتوبر 2023 ، وعليه هناك أسابيع قليلة تفصلنا عن بدء التوقيت الشتوي في مصر.


وتم العمل بالتوقيت الصيفي خلال الشهور الماضية حيث تم تقديم الساعة 60 دقيقة،  وينتظر الكثير من المواطنين، انتهاء تطبيقه لبدء العمل بالتوقيت الشتوي في مصر.

هتأخر ساعتك 60 دقيقة.. موعد بدء التوقيت الشتوي رسميا تطبيق التوقيت الشتوي| مواعيد جديدة للمطاعم والكافيهات والمحال التجارية.. تعرف عليها


وسيتمر العمل بالتوقيت الصيفي حتى آخر خميس من شهر أكتوبر المقبل،  ليبدء بعدها العمل بالتوقيت الشتوي، ويتم تأخير الساعة به 60 دقيقة، ليكون إجمالي المدة التي تم تطبيق التوقيت الصيفي بها 6 أشهر كاملة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التوقيت الشتوي التوقيت الشتوي 2023 تطبيق التوقيت الشتوي عقوبات التوقيت الشتوي عودة التوقیت الشتوی والمولات التجاریة المحال التجاریة التوقیت الصیفی العمل بالتوقیت تطبیق التوقیت مواعید غلق من شهر

إقرأ أيضاً:

اليوم.. بدء مواعيد غلق المحلات التجارية والمولات والمطاعم.. ننشر قائمة المواعيد الجديدة

مواعيد غلق المحال.. بدء تطبيق المواعيد الجديدة لـ غلق المحلات بعد قرار الحكومة الصادر يوم الثلاثاء الماضي ترشيدا للكهرباء، إذ قررت الحكومة تعديل مواعيد غلق المحلات التجارية على اختلاف أنشطتها باستثناء بعض الفئات.

مواعيد غلق المحلات التجارية والمولات

أولاً: تكون مواعيد فتح المحال التجارية يومياً خلال الفترة من اليوم 1 يوليو 2024م وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر عام 2024، الساعة السابعة صباحاً على أن يتم الغلق في تمام الساعة العاشرة مساءً، ويتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة الحادية عشر مساءً وبذلك يكون التخفيض ساعة واحدة فقط عن المواعيد الصيفية المعمول بها.

ثانياً: تكون مواعيد فتح المولات التجارية يومياً خلال الفترة المشار إليها اعتباراً من الساعة العاشرة صباحاً وتغلق الساعة الثانية عشر منتصف الليل، على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة الواحدة صباحاً.

ثالثا: تكون مواعيد فتح المطاعم و الكافيهات والبازارات يوميًا خلال الفترة المشار إليها اعتباراً من الساعة السادسة صباحاً، على أن يتم الغلق في تمام الساعة الثانية عشر منتصف الليل مع استمرار خدمات التيك أواي و توصيل الطلبات للمنازل على مدار 24 ساعة بالنسبة للمطاعم و الكافيهات، على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس و الجمعة و في أيام الإجازات و الأعياد الرسمية لتغلق الساعة الواحدة صباحا.

رابعاً: تكون مواعيد فتح الورش ومحال الأعمال الحرفية يوميًا خلال الفترة المشار إليها كما هو معمول به حالياً في التوقيتات الصيفية اعتباراً من الساعة الثامنة صباحاً، على أن يتم الغلق في تمام الساعة السابعة مساءً، ويستثنى من ذلك الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود والمرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطنين وذلك حفاظاً على توفير الخدمات الهامة لهم.

خامساً: استثناءً من المواعيد الجديدة لغلق المحال التجارية المشار إليها تستثنى محال البقالة والسوبر ماركت والمخازن والأفران، مع مراعاة الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضروات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات مراعاة للخدمات الهامة التي تقدم للمواطنين.

غلق المحلاتالفئات المستثناة من مواعيد غلق المحلات التجارية

وبحسب القرار الحكومي يتم غلق المحلات في الساعة العاشرة مساء ما عدا الصيدليات، والسوبر ماركت، والمطاعم، على أن يتم غلق المطاعم والسوبر ماركت في الساعة الواحدة صباحاً.

عقوبات عدم الالتزام بمواعيد غلق المحال

وبحسب قانون قانون المحال العامة، هناك 3 عقوبات تنتظر المحال المخالفة، لمواعيد الإغلاق التي قررتها الحكومة، وهي:

1- نص قانون المحال العامة على غلق المحل التجاري إداريا في حالة ارتكاب أفعال مخلة بالنظام العام أو الآداب العامة، مخالفة شروط السلامة والصحة المهنية والحماية المدنية، إذا أصبح المحل يمثل خطرًا داهما على الصحة العامة أو الأمن العام أو على سلامة رواده.

وبالنسبة للعقوبات المقررة لمخالفة هذا القانون - فقد نصت المادة 30 من قانون المحال العامة رقم 154 لسنة 2019 يُعاقب كل من قام بتشغيل محل دون ترخيص بغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تتجاوز 50 ألف جنيه، وفى حالة العود تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تتجاوز سنة، فضلًا عن غلق المحل على نفقة المخالف، كما يُعاقب بذات العقوبة كل من قام بتشغيل محل عام خاضع لأحكام هذا القانون دون إخطار مُسبق للمركز المختص أو إذا تضمن نموذج الإخطار بيانات غير صحيحة، والذي أتاح غلق المحال المخالفة مدد معينة أو سحب تراخيصها أو إزالة النشاط نهائي مدى الحياة ودفع 20 ألف جنيه في حالة مخالفة مواعيد وضوابط القانون.

2- قانون الطوارئ نص على فرض عقوبات تبدأ بغرامة من 300 جنيه لـ4 آلاف جنيه وتصل إلى الحبس والأشغال الشاقة لمخالفي القرارات وتجاوز الميعاد المحدد.

3- فرض غرامة 4 آلاف جنيه على غير الملتزمين وفقا لقرار الحكومة.

مقالات مشابهة

  • الإسماعيلية تتابع آليات تطبيق قرارات الغلق الجديدة للمحال التجارية
  • في أول يوم تطبيق.. محافظ القاهرة يتفقد تطبيق مواعيد غلق المحال التجارية والمولات والمطاعم
  • محافظ الفيوم يتابع مع رؤساء المدن آليات تطبيق قرارات الغلق الجديدة للمحال التجارية
  • بدء تطبيق مواعيد فتح وغلق المحال والمولات التجارية بالمنوفية
  • الجيزة تبدأ اليوم في تنفيذ مواعيد الإغلاق الجديدة للمحال التجارية
  • محافظ المنوفية يعلن بدء تطبيق مواعيد فتح وغلق المحال والورش والمولات التجارية
  • مواعيد فتح وغلق المحال والمولات التجارية.. (احذر من المخالفة)
  • اليوم.. بدء مواعيد غلق المحلات التجارية والمولات والمطاعم.. ننشر قائمة المواعيد الجديدة
  • تعديل مواعيد فتح وغلق المحال التجارية والمولات على مستوى الجمهورية
  • رسميا.. المواعيد الجديدة لفتح وغلق المحال والمولات التجارية