قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن سيدنا رسول الله ﷺ كان في أصحابه كأحدِهم، يُجالسُهم مختلطًا بهم، لا يُعْرَفُ مَجْلِسُهُ مِنْ مَجْلِسِهم، ولَا يَدْرِي الغَرِيبُ إذا أَتَاه أَيُّهُمْ هُوَ حَتَّى يَسْأَلَ.

ويتعجَّبُ ﷺ ممَّا يتعجبون منه، ويضحكُ مما يضحكُون منه، ولَا يَزْجُرُهُمْ إِلَّا عَنْ حرام، ولا يَمُدُّ رجليه بينهم، ولا يمشي أمامَهم؛ وإنما يجعلهم بين يديه.

يبدأُهم بالمصافحَة، ويتفقَّدُهم، ويُشاوِرهم، ويُمازِحُهم، ويُداعِب صِبيانهم، ويكنِّيهم، ويدعُوهُم بأحبِّ الأسماء إليهم؛ كرامةً لهم، ويتخوَّلُهم بالموعِظة؛ مخافة السَّآمة، ويقول: «ألا ليبلغْ الشَّاهدُ منكم الغائِبَ». [صحيح البخاري]

كيف كان النبي يعامل زوجاته؟

1- السنة في التعامل مع الزوجة
الثقة بها وعدم تخوينها، فقد "نهى رسول الله أن يطرق الرجل أهله ليلا يتخونهم أو يلتمس عثراتهم".

2- التبسم في وجه الزوجة

فعن أبي ذر رضي الله عنه قال  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "تبسمك في وجه أخيك صدقة".

3- حسن الملاطفة والشرب من موضع الفم
فقد ورد عن عائشة رضى الله عنها قالت "كنت أشرب وأنا حائض وأناوله النبي -صلى الله عليه وسلم- فيضع فاه على موضع في فيشرب، وأتعرق العرق وأنا حائض وأناوله النبي فيضع فاه على موضع في" معنى أتعرق العرق" هو العظم الذي عليه بقية من لحم يأخذ بالأسنان، ومعنى "فاه" أي فمه.

4- إكرام أهلها وصديقاتها

فعن عائشة رضى الله عنها أنها قالت "ما غرت على أحد من أزواج النبي ما غرت على خديجة وإن كان ليذبح شاة فيتتبع بها صدائق خديجة فيديها لهن".

5- الاغتسال معها في إناء واحد
ورد عن عائشة رضى الله عنها قالت "كنت أغتسل أنا ورسول الله من إناء واحد يبادرني وأبادره حتى يقول (دعي لي الماء) وأنا أقول (دع لي)".

6- الاتكاء في حجرها
فقد ورد عن عائشة رضى الله عنها "كان رسول الله يضع رأسه في حجري فيقرأ وأنا حائض".

7- اصطحابها في السفر
فقد ورد عن عائشة رضي الله عنها قال "كان رسول الله إذا أراد سفرا أقرع بين نسائه فأيتهن خرج سهمها خرج بها معه".

8- مواساة الزوجة ومسح دموعها
فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال "كانت صفية مع رسول الله في  سفر وكان ذلك يومها فأبطأت في المسير فاستقبلها رسول الله وهي تبكي وتقول : حملتني على بعير بطئ فجعل رسول الله يمسح بيديه عينيها ويسكتها".

9- الاهتمام بها في أزمتها ورقيتها في مرضها
فعن عائشة رضي الله عنها أنها قالت "كان رسول الله إذا مرض أحد من أهله نفث عليه بالمعوذات".

10- إظهار الاهتمام بها في وقت الحيض
عن أنس رضي الله عنه قال  "كانت اليهود إذا حاضت المرأة منهم لم يؤاكلوهن ولم يشاربوهن ولم يجامعوهن في البيوت ، فسألوا نبي الله عن ذلك، فأنزل الله عزوجل قوله تعالى "وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ ۖ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ" فأمرهم رسول الله أن يؤاكلوهن ويشاربوهن ويجامعوهن في البيوت، وأن يصنعوا بهن كل شئ ما خلا الجماع".

11- إظهار التمسك بها

فعن عائشة رضي الله عنها، وهي تحكي للنبي -صلى الله عليه وسلم- قصة أم زرع وزوجها الذي كان يحسن إليها ثم فارقها ، قال النبي "يا عائشة كنت لك كأبي زرع لأم زرع، إلا أنا أبا زرع طلق وأنا لا أطلق".

12- التزين والتجمل وتنظيف الفم من أجلها
فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي "كان إذا دخل بيته بدأ بالسواك" وعن ابن عباس قال "إني أحب أن أتزين للمرأة كما أحب أن تتزين لي المرأة، لأن الله تعالى قال  (وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ).

13- غض الطرف عن بعض نقائصها
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله "لا يفرك -يبغض- مؤمن مؤمنة ، إن كره منها خلقا رضي منها آخر".

14- شكرها على جهدها
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- "من لا يشكر الناس لا يشكر الله".

15- مناداتها بأفضل الأسماء

فعن عائشة رضي الله عنها قال قال رسول الله يوما "يا عائش ، هذا جبريل يقرئك السلام، فقلت وعليه السلام ورحمة الله وبركاته".

16- ملاطفة الزوجة بالطعام
فعن سعد بن أبي وقاصا ، أن رسول الله قال "إنك لن تنفق نفقة تبغي بها وجه الله إلا أجرت عليها ، حتى تجعل في فم امرأتك".

17- إعانة الزوجة على طاعة الله
فقد قال رسول الله "رحم الله رجلا قام من الليل فصلى ثم أيقظ امرأته فصلت ، فإن أبت نضح في وجهها الماء".

18- معاونة الزوجة في شئون البيت
فعن عائشة رضي الله عنها قالت: سئلت ما كان رسول الله يعمل في بيته؟ قالت "كان بشرا من البشر يفلي -يخيط- ثوبه ويحلب شاته ويخدم نفسه".

19- تقبيل الزوجة عند الخروج من البيت
فعن عروة عن عائشة رضي الله عنه: "أن النبي قبل بعض نسائه ثم خرج إلى الصلاة ولم يتوضأ، قال : قلت: من هي إلا أنت ؟ فضحكت".

20- تسلية الزوجة والترويح عنها
فعن عائشة رضي الله عنها قالت "والله لقد رأيت رسول الله يقوم على باب حجرتي ، والحبشة يلعبون بحرابهم، في مسجد رسول الله ، يسترني بردائه لكي أنظر إلى لعبهم، ثم يقوم من أجلي ، حتى أكون أنا التي أنصرف، فاقدروا قدر الجارية الحديثة النس، حريصة على اللهو".

21- ملاعبة الزوجة وممازحتها
عن عائشة رضي الله عنها قالت: أنها كانت مع النبي في سفر وهي جارية فقال لأصحابه "تقدموا" فتقدموا ثم قال لها: تعالي أسابقك؟ فسبقته ، فلبثنا حتى إذا رهقني اللحم سابقني- فسبقني، فقال : هذه بتلك".

22- عدم العيب في طعامها
فعن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : ما عاب النبي -صلى الله عليه وسلم- طعاما قط، إن اشتهاه أكله وإلا تركه".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صلى الله علیه وسلم رضی الله عنه قال کان رسول الله قال رسول الله

إقرأ أيضاً:

نسخة من دعاء السفر مكتوب للمسافر كما ورد عن النبي ﷺ

يبحث الكثير من المسافرين عن دعاء السفر مكتوب للمسافر كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، دعاء سفر سواء بالسيارة أو بالطائرة أو حتى بالدابة’ ستجد أدعية من الأحاديث الصحيحة ودعاء المسافر من ضمنها والعودة من السفر، ويعتبر دعاء المسافر مكتوب أو دعاء المقيم للمسافر وكذلك دعاء المسافر للمقيم لا يختلفان فتابعونا الآن لقراءة دعاء السفر كما جاء في الحديث الصحيح.

دعاء السفر

روى مسلم في صحيحه أن النبي محمد ﷺ يقول: "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل".

دعاء العودة من السفر

دعاء الرجوع من السفر كما ورد عن النبي ﷺ "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك نسخة من دعاء السفر مكتوب للمسافر كما ورد عن النبي ﷺ في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل، آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون" صحيح مسلم المصدر ميكس.

دعاء المسافر لنفسه

- دعاء السفر للنفس هو من أدعية يُستجاب لها عند الله تعالى، ويُنصح أن يزيد المسافر من الدعاء لنفسه. ينبغي على المسافر أن يتضرع إلى الله تعالى ويطلب منه أن يُيسر له السفر ويُفرج عنه الهموم والأحزان، وأن يرزقه العلم النافع والرزق الحلال والأعمال الصالحة.

- ولا شك أن الدعاء في سفر رحلة الحج والعمرة يحظى بأولوية في الاستجابة من بين سائر الرحلات الأخرى، إذ أن طاعة الله سبحانه وتعالى هي من العوامل الرئيسية لاستجابة الدعاء.

- ففي السنة النبوية، كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعوذ من مشقة السفر والتغيرات المفاجئة والشدائد التي تواجه المسافر، ويدعو للمظلوم ويستعيذ بالله من الشدائد في الأهل والمال. هذا ما رواه مسلم.

- عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ "صلى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم" كَانَ إذَا اسْتَوَى عَلَى بَعِيرِهِ خَارِجًا إلَى سَفَرٍ كَبّرَ ثَلَاثًا، ثُمَّ قَالَ: سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ، وَأَنَا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ، اللَّهُمَّ إنَّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرِّ وَالتَّقْوَى، وَمِنْ الْعَمَلِ مَا تَرْضَى، اللَّهُمّ هَوِّن عَلَيْنَا سَفَرِنَا هَذَا، واطو عَنَّا بَعْدَه، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصّاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَة فِي الْأَهْلِ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِك مِنْ وَعْثَاءِ السّفَرِ، وَكَآبَة الْمَنْظَر، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالْأَهْلِ والولد". إنِّي أَعُوذُ بِك مِنْ وَعْثَاءِ السّفَرِ، وَكَآبَة الْمَنْظَر وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالْأَهْلِ، آيِبُون، تَائِبُون، عَابِدُون، لِرَبِّنَا حامدون" صَحِيحِ مُسْلِمٍ.

- أيضًا عند عودة النبي صلى الله عليه وسلم من الحج أو العمرة، كان يكبر ثلاث مرات ثم يقول: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير. آيبون تائبون عابدون ساجدون لربنا حامدون. صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده". ويتفق عليها في الصحيحين.

- وحسب رواية أنس رضي الله عنه، عندما كانوا يعودون مع النبي صلى الله عليه وسلم ويقتربون من المدينة، كان يقول: "آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون". وكان يستمر في ترديدها حتى يصلون إلى المدينة. هذا ما رواه مسلم.

دعاء المقيم للمسافر

- عن سالم بن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، أن عبد الله بن عمر كان يقول للرجل عندما يرغب في السفر: "اقترب مني حتى أودعك، كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يودعنا، فيقول: أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك". رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح.

دعاء المسافر للمقيم

- من السنة المستحبة أن يقول المسافر للمقيم عند سفره: "أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه". ويرجع هذا الدعاء إلى سلوك النبي صلى الله عليه وسلم الذي كان خير الناس في التعامل مع أصحابه.

- في إحدى الأحاديث، أخبر عَنْ أَبُو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: "ودّعني رَسُولُ اللَّهِ صلّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلّم، وَهَذَا عِنْدَ مُفَارَقَتُه بِسَفَرٍ أَوْ نَحْوِهِ، فَقَالَ لَهُ النّبيّ: اسْتَوْدَعَك اللَّه الّذي لَا تُضَيِّعَ وَدَائِعِه، أَي: أجعلك وَدِيعَة مَحْفُوظَة عِنْدَ اللَّهِ، وَهُوَ سُبْحَانَهُ خَيْرُ الْحَافِظِين للودائع وَالْأَمَانَات، وَهَذَا مِنْ دُعَاءِ الْمُقِيمِ لِلْمُسَافِرِ".

- كما يستحب للمسافر أن يودع أهله وأقاربه وأصدقاءه وجيرانه، ويطلب منهم الدعاء له ويدعو لهم بالخير. فكما يتضح من الأحاديث، كان النبي صلى الله عليه وسلم يرفع صوته ويطلب الدعاء من المسافرين، وكان ابن عمر وغيره من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يتبعون هذا النهج. فالوداع والدعاء يعكسون العناية والاهتمام بين الأفراد والتمنيات الصادقة بالخير والسلامة في الرحلة.

- فلنتأسى بهذه السنن ونتضرع إلى الله لحفظ وسلامة المسافرين ونسأله أن يردّهم إلينا بالسلامة والفرحة. إن الله هو الحافظ والمحافظ، وبه نتوكل وبه نستودع أمورنا وهنا نقدم دعاء آخر اللهم إني أسألك في هذا السفر الفوز بالجنة والنجاة من النار.

مقالات مشابهة

  • هل ورد دعاء اللهم سدد رميهم عن النبي؟.. يردده المسلمون من أجل نصرة فلسطين
  • علي جمعه يوضح فضل الصلاة على النبي: يُكْفي همك ويغفر لك ذنبك
  • مَن هو النبي الذي سبحت معه الطير والجبال؟.. كان له صوت جميل
  • نسخة من دعاء السفر مكتوب للمسافر كما ورد عن النبي ﷺ
  • كبير العلماء بالأزهر يجيب: هل الربح من "التيك توك" حلال؟
  • «خاص» ما تداعيات الغزو البري الإسرائيلي المحتمل على لبنان؟ وكيل المخابرات الأسبق يجيب
  • عضو بـ«العالمي للفتوى»: إهدار المال وعدم شكر النعم يعد إثما شرعيا ويحاسب عليه الله
  • ياسين: لا يمكن لبلد أن يتعامل مع تهجير ربع سكانه مهما كان مستقراً
  • عضو «الأزهر للفتوى»: نرصد الفتاوى المتطرفة على مواقع التواصل وندحضها
  • وقفات مَع وفاةِ النبيّ صلى الله عليه وسلم