أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية أن القادة العسكريين في النيجر قبلوا عرض الجزائر بالوساطة بعد الانقلاب وخطة انتقالية مدتها ستة أشهر.

ويمثل هذا التطور تحولا محتملا نحو السلام والاستقرار في المنطقة، مما يشير إلى إمكانية التوصل إلى حل سياسي للأزمة المستمرة في النيجر.

نفي وزارة خارجية النيجر

من جانبها قالت السلطات النيجرية، اليوم الثلاثاء، في بيان "إنها فوجئت وزارة الخارجية والتعاون وشؤون النيجيريين في الخارج، بتصريحات الحكومة الجزائرية التي ذكر فيها أن النيجر قبلت الوساطة التي عرضت على الجيش فترة انتقالية مدتها 6 أشهر".

كما ذكّرت بأنّ مدّة الفترة الانتقالية لا يحدّدها إلا "منتدى وطني شامل" وأن السلطات النيجرية أعربت عن استعدادها لدراسة عرض الجزائر للوساطة، ولم توافق عليه، إلا أنها شددت على سعيها في الحفاظ على علاقات ودية وأخوية مع السلطات الجزائرية.

النظام العسكري في النيجر

وتخضع دولة النيجر الواقعة في غرب إفريقيا لسيطرة نظام عسكري منذ أكثر من شهرين. واستولى الجيش على السلطة بعد الإطاحة برئيس النيجر المنتخب محمد بازوم.

وعلى الرغم من رغبة المجلس العسكري في عملية انتقالية مدتها ثلاث سنوات، ظلت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) تحاول استعادة النظام السياسي في النيجر من خلال السبل الدبلوماسية. كما أعلنت الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا أنها مستعدة لنشر قوة عسكرية إقليمية إذا لم تنجح جهودها.

الوساطة الجزائرية

وحذرت الجزائر باستمرار من مغبة أي رد عسكري على الأزمة في النيجر، واقترحت بدلا من ذلك حلا سياسيا. وفي أواخر أغسطس، اقترح وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف فترة انتقالية تصل إلى ستة أشهر لصياغة ترتيبات سياسية تحظى بقبول جميع الأطراف في النيجر. وكلف الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون عطاف ببدء مناقشات مع كافة الأطراف المعنية في النيجر في أقرب وقت ممكن.

آفاق الحل السلمي

وكان قبول المبادرة الجزائرية من جانب القادة العسكريين في النيجر سبباً في تعزيز احتمالات التوصل إلى حل سياسي للأزمة. وترى الخارجية الجزائرية أن هذه الوساطة ستمهد الطريق نحو حل سلمي للأزمة، بما يخدم مصالح المنطقة برمتها، وكانت الجزائر أول من اقترح الانتقال السلمي إلى النظام الدستوري لجارتها النيجر.

التأثير على المنطقة

تعد الأزمة في النيجر جزءًا من نمط أكبر من عمليات الاستيلاء العسكري على السيطرة على العديد من المستعمرات الفرنسية السابقة في غرب إفريقيا، بما في ذلك بوركينا فاسو وغينيا ومالي وتشاد.

ومن الممكن أن يؤثر قبول النيجر للمبادرة الجزائرية على النتائج في هذه البلدان أيضًا. ومع تزايد احتمال التوصل إلى حل سياسي في النيجر، فقد تتحرك المنطقة نحو قدر أكبر من الاستقرار والسلام.

اقرأ أيضاًحول خروج فرنسا من النيجر

النيجر تحظر أي طائرة فرنسية من التحليق في مجالها الجوي

المجلس العسكري في النيجر يصدر مذكرة اعتقال لـ20 شخصا من الحكومة السابقة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: النيجر وزارة الخارجية الجزائرية احداث النيجر قوات النيجر وزارة خارجية النيجر انتقالیة مدتها فی النیجر

إقرأ أيضاً:

تعليق بايدن على قرار نتنياهو بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة

أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن رحب بقرار رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو السماح للمفاوضين الإسرائيليين بالتواصل مع الوسطاء المصريين والقطريين والأمريكيين للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، وفقا لخبر عاجل أفادت به قناة "القاهرة الإخبارية".
 

بعد إعلان التشكيل الوزاري.. حزب الجيل يوجه مناشدة إلى الحكومة الجديدة محافظ البحر الأحمر يكشف توجيه الرئيس السيسي للمحافظين عقب أداء اليمين الدستورية الوضع في إسرائيل

أعلن مكتب رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنه أكد للرئيس الأمريكي جو بايدن هاتفيا أن إسرائيل لن تنهي الحرب في غزة إلا بعد تحقيق جميع أهدافها، وفقا لخبر عاجل أفادت به قناة "القاهرة الإخبارية".

قال الدكتور سهيل دياب، أستاذ العلوم السياسية، إن التوصيف العام يؤكد أن هناك فوضى عامة في إسرائيل، لافتًا إلى أن ملف الإنقسام ما بين الجانب العسكري والسياسي في إسرائيل، فالجانب العسكري يمثل الدولة العميقة التي أقامت الدولة بعد نكبة 48، والطرف السياسي يتماثل مع التمرد من قبل الصهيونية الدينية مع القوى اليمينية المتطرفة.

مقالات مشابهة

  • الخارجية اللبنانية تنفي توجيه بوحبيب رسالة خاصة إلى وزير الخارجية الإسرائيلي
  • وول ستريت جورنال: تفاؤل إسرائيلي بشأن قبول الحكومة لمقترحات التهدئة الجديدة
  • إلهام شاهين تشيد بالراحلة وردة الجزائرية.. فماذا قالت؟
  • القيادة تهنئ رئيس الجزائر بذكرى استقلال بلاده
  • تعليق بايدن على قرار نتنياهو بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • إدارة مولودية الجزائر تشكر الرئيس تبون
  • حكومة النيجر تقبل إجراء محادثات لإصلاح العلاقات مع بنين
  • حكومة القبائل تنفي اعتقال بعض أعضائها في المغرب
  • الأمم المتحدة: محاكم "إسرائيل" بالضفة توفر غطاء لتعذيب الفلسطينيين
  • وفاة السفير الروسي في الجزائر