الاقتصاد نيوز

تراجع اليورو بالسوق الأوروبية يوم الثلاثاء مقابل سلة من العملات العالمية، ليعمق خسائره لليوم الثاني على التوالي مقابل الدولار الأمريكي، مسجلاً أدنى مستوى فى عشرة أشهر، بسبب المخاوف حيال اتساع فروق أسعار الفائدة بين أوروبا والولايات المتحدة.

انحسار الضغوط التضخمية خلال الفترة الأخيرة على صانعي السياسة النقدية بالبنك المركزي الأوروبي، قلصت من احتمالات وجود زيادات إضافية فى أسعار الفائدة الأوروبية، فى المقابل تتوالي البيانات الاقتصادية القوية فى الولايات المتحدة وتعليقات مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي العدوانية، والتي تعزز من احتمالات رفع أسعار الفائدة الأمريكية بنحو 25 نقطة أساس قبل نهاية هذا العام.

سعر صرف اليورو اليوم

تراجع اليورو مقابل الدولار قرابة 0.2% إلى 1.0460$ الأدنى منذ كانون الأول/ديسمبر 2022، من سعر افتتاح التعاملات عند 1.0477$،وسجل أعلى مستوى اليوم عند 1.0482$.

فقد اليورو بالأمس نسبة 0.9% مقابل الدولار، ليستأنف خسائره التي توقفت على مدار اليومين السابقين ضمن عمليات التقاط الأنفاس، بعد بيانات اقتصادية قوية فى الولايات المتحدة.

الفائدة الأوروبية

أظهرت البيانات الصادرة أواخر الأسبوع الماضي، ارتفاع وتيرة التضخم فى منطقة اليورو خلال أيلول/سبتمبر بأقل وتيرة فى نحو عامين، مقلصة الضغوط التضخمية على صانعي السياسة النقدية بالبنك المركزي الأوروبي.

عززت تلك البيانات من الاحتمالات القوية حاليًا حول توقف البنك المركزي الأوروبي عن رفع أسعار الفائدة خلال اجتماع تشرين الأول/أكتوبر الجاري، خاصة بعدما أعلن خلال اجتماع أيلول/سبتمبر عن الوصول إلى سعر فائدة تقييدي.

الفائدة الأمريكية

وفقًا لبيانات معهد إدارة التوريدات فى الولايات المتحدة الصادرة يوم الاثنين، أصبح قطاع الصناعات التحويلية على بعد خطوات قليلة من التعافي فى أيلول/سبتمبر الماضي، بفضل ارتفاع الإنتاج وانتعاش الطلب.

وذلك فى أحدث البيانات التي تؤشر على أداء الاقتصاد الأمريكي الأفضل من التوقعات خلال الربع الثالث من هذا العام، موضحة مدي المرونة التي يتمتع بها الاقتصاد الأكبر فى العالم رغم أسعار الفائدة المرتفعة.

وقالت عضوة مجلس المحافظين ببنك الاحتياطي الفيدرالي "ميشيل بومان" يوم الاثنين:سيكون من المناسب على الأرجح رفع أسعار الفائدة بشكل أكبر وإبقائها عند مستوى مقيد لبعض الوقت.

عززت تلك البيانات والتعليقات من احتمالات قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة الأمريكية بنحو 25 نقطة أساس خلال أحد الاجتماعات المتبقية فى عام 2023، فى تشرين الثاني/نوفمبر أو كانون الأول/ديسمبر.

فروق أسعار الفائدة

فروق أسعار الفائدة بين أوروبا والولايات المتحدة أصبحت حاليًا عند 100 نقطة فقط، كأقل فروق منذ أيار/مايو 2022، ومن المتوقع أن ترتفع مرة أخرى إلى 125 نقطة قبل نهاية هذا العام لصالح الفائدة الأمريكية، الأمر الذي يعزز من فرص الاستثمار فى الدولار عن اليورو.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الفائدة الأمریکیة أسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار الذهب 1 % وتقترب من أعلى مستوى في أسبوعين

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 1 % لتقترب من أعلى مستوى في أسبوعين اليوم مدفوعة بزيادة الرهانات على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة في سبتمبر بعدما أشارت بيانات أمريكية صدرت في الفترة الأخيرة إلى تباطؤ سوق العمل.
 

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 1.2 % إلى 2357.06 دولار للأوقية بحلول الساعة 18:08 بتوقيت جرينتش. 

 

وربحت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 1.5 % مسجلة عند التسوية 2369.40 دولار للأوقية.
 

وزادت طلبات الحصول على إعانة البطالة الأمريكية المقدمة للمرة الأولى الأسبوع الماضي، كما ارتفع عدد المسجلين على قوائم البطالة إلى أعلى مستوى في عامين ونصف بنهاية يونيو بما يتوافق مع التباطؤ التدريجي في سوق العمل.
 

وانخفض مؤشر لنشاط قطاع الخدمات الأمريكي إلى أدنى مستوى في أربع سنوات في يونيو مع تراجع حاد في الطلبيات مما قد يشير إلى فقدان الاقتصاد الزخم بنهاية الربع الثاني من العام.
 

وبعد صدور البيانات الأمريكية، انخفض الدولار إلى أدنى مستوى في أسبوعين، مما يجعل الذهب أكثر جاذبية لحاملي العملات الأخرى، كما تراجعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات.
 

ووفقا لخدمة فيد ووتش من مجموعة سي.إم.إي، يتوقع المتعاملون في السوق الآن بنسبة 68 % أن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في سبتمبر وأن يخفضها مرة أخرى في ديسمبر.
 

وأظهر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي الماضي الذي انعقد يومي 11 و12 يونيو أن مسؤولي المجلس أقروا في الاجتماع أن الاقتصاد الأمريكي يتباطأ وأن "ضغوط الأسعار تتضاءل"، لكنهم ما زالوا ينصحون باتباع نهج الانتظار والترقب قبل الاتجاه لخفض أسعار الفائدة.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسعار الذهب 1 % وتقترب من أعلى مستوى في أسبوعين
  • الين عند أدنى مستوى في 38 عاما أمام الدولار
  • نمو الأعمال في منطقة اليورو تباطأ بشدة في يونيو
  • استقرار أسعار الذهب عالميا حول مستوى 2330 دولارا للأوقية
  • ارتفاع مؤشر الدولار عالميا بعد تراجعه إلى أدنى مستوى
  • تباطؤ التضخم في كوريا لأدنى مستوى خلال 11 شهرا عند 2.4% في يونيو
  • النفط عند أعلى مستوى في شهرين وسط توقعات ارتفاع الطلب وخفض أسعار الفائدة
  • انخفاض مؤشر الدولار عالميا للجلسة الثالثة على التوالي.. ما التفاصيل؟
  • اليورو يرتفع بعد الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية
  • اليورو يصعد بعد الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية