انتشر مؤخرا عبر مواقع التواصل الاجتماعي صور لشاب وفتاة تم خطبتهما وقراءة الفاتحة،  وتم نشر بعض الصور لهما في جلسات خادشة للحياء، ندد بها الكثير من رواد السوشيال ميديا، مؤكدين أن ذلك مخالف للعادات والقيم السائدة في المجتمع المسلم،  دار الإفتاء في وقت سابق رسمت طبيعة العلاقة بين الخاطب والمخطوبة نوضحها في التقرير التالي.

قال الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه لا توجد بين الخاطب ومخطوبته علاقة شرعية تجيز له أن يمسك بيدها، لافتا إلى أن الخاطب عندما يمسك يد مخطوبته ليلبسها خاتم الخطبة؛ فإن ذلك يكون تجاوزا.

وأوضح «عبدالسميع» في فيديو البث المباشر لدار الإفتاء على صفحتها الرسمية على فيس بوك، ردا على سؤال: هل يجوز للخاطب ان يمسك بيد مخطوبته؟ أنه الخاطب رجل أجنبي عن مخطوبته؛ فهو ليس من محارمها، مؤكدا أنه ليس بين المخطوبين علاقة تتجاوز مجرد الوعد بالزواج.

وأكدت دار الإفتاء أن الخطبة مجرد وعد بالزواج يمكن لأحد الطرفين فسخه متى شاء، لافتة إلى أن للخاطب أن يسترد الشبكة من مخطوبته إذا أراد ذلك ولو كان الفسخ من جهته؛ لأنها جزء من المهر الذي يستحق نصفه بالعقد ويستحق كله بالدخول.

وأكدت دار الإفتاء في فتوى لها أن الخاطب والمخطوبة أجنبيان عن بعضهما، وبقدر ما تكون البنت أصون لنفسها وأحرص على عفتها وشرفها وأبعد عن الخضوع والتكسر في كلامها وحديثها، بقدر ما تعلو مكانتها ويعظم قدرها عند من يراها ويسمعها وتزداد سعادتها في زواجها، ومن تعجل الشيء قبل أوانه عوقب بحرمانه.


هل يجوز للخاطب الاحتفاظ بصورة خطيبته

قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد اليه يقول صاحبه "هل يجوز للخاطب أن يحتفظ بصورة خطيبته والعكس".

وأوضح عثمان، خلال فتوى مسجله له، نسأل الله أن يوفق بينهما، ولكن لو أعطت الفتاة لخطيبها الصورة فالأهم انها تكون صورة محتشمة لا يظهر منها شيء، وهذا من باب الإحتياط.

وتابع: أما إنها لو كانت صورة وسط عائلتها أو كصورة البطاقة فلا حرج، أما الأمر الذي نراه فهو احتلال الخاطب لصورة مخطوبته فربما تحدث مشاكل فى الأسر فلا داعي من ذلك.

حكم كلام الحب بين المخطوبين

وأضافت الإفتاء فى إجابتها عن سؤال «هل حرام أن أقول كلاما حلوا لخطيبي؟» أن الخاطب والمخطوبة أجنبيان عن بعضهما، وبقدر ما تكون البنت أصون لنفسها وأحرص على عِفَّتِها وشَرَفِها وأبعد عن الخضوع والتكسُّرِ في كلامها وحديثها، بقدر ما تعلو مكانتها ويعظم قدرها عند من يراها ويسمعها وتزداد سعادتها في زواجها، ومن تَعَجَّلَ الشيء قبل أوانه عُوقِب بحرمانه.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء الشبكة

إقرأ أيضاً:

بعد إنهاء تعاقد رضوى الشربيني مع قناة "سي بي سي سفرة".. تعرف على أبرز تصريحاتها التي أثارت الجدل

 أعلنت الإعلامية رضوى الشربيني، في خطوة مفاجئة، إنهاء تعاقدها مع قناة "سي بي سي سفرة" بعد رحلة طويلة امتدت لـ9 سنوات في تقديم برنامجها الشهير "هي وبس"، الذي حقق نجاحًا واسعًا على مستوى مصر والوطن العربي.

 

جاء هذا الإعلان عبر بيان رسمي، حيث أعربت فيه عن امتنانها وشكرها لكل من ساهم في هذه التجربة المهنية المميزة.

شكر لقناة "سي بي سي سفرة" والشركة المتحدة للإعلام 

 

في بيانها الرسمي، قالت رضوى الشربيني: "أعبر عن شكري العميق لاستجابة قناة سي بي سي سفرة لطلبي بإنهاء تعاقدي معهم". 

 

وأضافت أن هذه الخطوة تأتي بعد سنوات من التعاون المثمر، معربة عن امتنانها للشركة المتحدة للإعلام والقائمين عليها، مؤكدة أنها اكتسبت الكثير من المهارات والخبرات خلال فترة عملها معهم.

امتنان للجمهور ودعمهم المستمر 

 

كما خصصت رضوى الشربيني جزءًا من بيانها لتوجيه الشكر لجمهورها الكبير ومتابعي برنامج "هي وبس"، قائلة: "أود أن أعرب عن امتناني الكبير لجمهوري ومتابعي البرنامج على دعمهم وحبهم ومساندتهم لي طوال هذه السنوات". 

وأشارت إلى أن هذا الدعم كان له الأثر الكبير في نجاح البرنامج واستمراره طيلة تلك الفترة.

وعد بالعودة في المستقبل 

 

وفي ختام بيانها، وعدت رضوى جمهورها بلقاء قريب، مؤكدة أنها لن تغيب طويلًا عن الساحة الإعلامية.

 

 قالت: "إلى لقاء قريب بإذن الله"، ما يفتح الباب لتوقعات حول مشاريع جديدة قد تكون في طور التحضير.

نهاية مرحلة وبداية جديدة 

 

برحيل رضوى الشربيني عن "سي بي سي سفرة"، تنتهي حقبة مهمة في مسيرتها المهنية، إلا أن الشغف الذي أظهرته في عملها وشعبيتها الواسعة بين الجمهور يشير إلى أن مستقبلها يحمل المزيد من النجاحات في مجال الإعلام.

نستعرض في السياق التالي أبرز تصريحات رضوى الشربيني التي أثارت الجدل 

تعليق رضوى الشربيني على الرجل النرجسي

 

وقالت رضوى الشربيني، أن الرجل النرجسي يجذب جميع الفتيات، وكل البنات تقع في حبه، ودائما يتحدث عن كيف البنات تتعامل معه

 

وتابعت، أن الرجل النرجسي دائما يتحدث عن الفتيات التي تتعامل معه أنهم ملكات جمال ولا يوجد اجمل منهن على وجه الأرض، وذلك ليشعل نار الغيرة بداخلك.

 

وأكدت أن الرجل النرجسي، دائما يعظم ذاته قائلًا « أنا جدع أوي، أنا شاطر، أنا جميل، عبقري، شهم، بساعد الناس، بلعب رياضة وبروح الجيم، ومش بكدب ومش بخون» ودائما يصف نفسه بأنه ملاك.

القايمة من حق الزوجة 

 

كما حرصت الإعلامية رضوى الشربيني على مناقشة مشكلة هامة يتعرض لها العديد من المتزوجين وهي مشكلة “القايمة”، وهل هي من حق الزوج أم الزوجة، وماذا يلحق العروس في حالة تنازلها عنها.

 

وعرضت رضوى الشربيني حالات من السيدات التي تعرضن للظلم والقهر على يد أزواجهن بسبب تنازلهم عن “القايمة”، من بينهم ربة منزل تدعى هاجر لطفي، استضافتها خلال حلقة من برنامجها “هي وبس”، لتتحدث عن مشكلتها على الهواء.

 

وبدأت رضوى الشربيني تستمتع لحديث السيدة والتي كشفت بها تعرضها للظم والقهر على يد زوجها، مشيرة إلى أنه جعلها خادمة لوالدته وبناته ورغم ذلك قام بالزواج عليها من فتاة أخرى.

 

مقالات مشابهة

  • لفهم ضخامة الهجوم.. خريطة توضح مناطق انفجارات البيجر في لبنان
  • تفاصيل انفجار أجهزة "البيجر" في لبنان: بيان شركة "جولد أبوللو" والتطورات الأخيرة
  • الجحيم بضغطة زر.. ما هي أجهزة البيجر التي أثارت الرعب في لبنان ؟
  • صلاة الخسوف والأدعية المستحبة.. دار الإفتاء توضح التفاصيل
  • الإفتاء توضح حكم بيع المشغولات الذهبية والفضية بالتقسيط بزيادة في الثمن
  • حدود التعامل بين الرجل والمرأة وضوابطه
  • كيفية التوبة من الغيبة.. الإفتاء توضح
  • دار الإفتاء توضح حكم صلاة الفريضة على كرسي
  • بعد إنهاء تعاقد رضوى الشربيني مع قناة "سي بي سي سفرة".. تعرف على أبرز تصريحاتها التي أثارت الجدل
  • 9 نصائح للسيطرة على الغضب..حفاظًا على صحتك النفسية والجسمانية