أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، التزام الولايات المتحدة الأمريكية بتخفيض تصعيد إيران في برنامجها النووي، بالرغم من سحب طهران لتصاريح المفتشين الدوليين التابعين للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال ماثيو ميللر، الناطق باسم الخارجية الأمريكية، إن الدبلوماسية ستظل هي الخيار المفضل لتعامل الولايات المتحدة الأمريكية مع إيران، على أن تواصل واشنطن حث إيران على خفض تصعيدها في برنامجها النووي.

وأشار ميللر إلى أن المفاوضات بين إيران والدول الكبرى حاليًا في حالة جمود، إلا أن سياسات الولايات المتحدة الأمريكية لم تتغير، وأن واشنطن ملتزمة بتقييد البرنامج النووي الإيراني على الرغم من عدم اتخاذ إيران خطوات تشير إلى التزامها بأي اتفاق.

كانت واشنطن قد حثت إيران في وقت سابق على ضرورة خفض التصعيد المتعلق باستمرار أنشطة إيران النووية، ومنع المفتشين التابعين للوكالة الدولية للطاقة الذرية من الوصول إلى المنشآت النووية لتفتيشها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدول الكبري الخارجية الأمريكية البرنامج النووي الولايات المتحدة الأمريكية طهران

إقرأ أيضاً:

مسؤولون أمريكيون: واشنطن ستمنح تل أبيب 3.5 مليار دولار لإنفاقها على الأسلحة

الولايات المتحدة – أفاد مسؤولون أمريكيون لشبكة “CNN” بأن واشنطن ستفرج عن 3.5 مليار دولار لتل أبيب لإنفاقها على الأسلحة والمعدات العسكرية الأمريكية.

وجاء القرار بشأن تلك الأموال بعد أشهر من تخصيصها من قبل الكونغرس الأمريكي مع استمرار التوترات بين إسرائيل وإيران.

ووفق مصدر، أبلغت وزارة الخارجية الأمريكية المشرعين، مساء الخميس، أن إدارة جو بايدن تنوي الإفراج عن مليارات الدولارات من التمويل العسكري الأجنبي لإسرائيل.

وهذه الأموال من مشروع قانون التمويل التكميلي البالغ 14.1 مليار دولار، الذي أقره الكونغرس في أبريل الماضي.

ويمكن لإسرائيل استخدام الأموال لشراء أنظمة أسلحة متقدمة ومعدات أخرى من الولايات المتحدة من خلال برنامج التمويل العسكري الأجنبي.

وقالت مصادر لـ “سي إن إن” إنه “ليس من غير المعتاد أن يستغرق الأمر وقتا للإفراج عن الأموال من هذه الحزم ولكن التمويل صدر هذا الأسبوع في الوقت الذي تستعد فيه إسرائيل والمنطقة لهجوم محتمل من جانب إيران و الفصائل اللبنانية في أعقاب اغتيال إسماعيل هنية في طهران، والقيادي فؤاد شكر في بيروت في وقت سابق من هذا الشهر”

ولن تتلقى إسرائيل أسلحة أمريكية الصنع بقيمة 3.5 مليار دولار على الفور، بدلا من ذلك، فإن التمويل مخصص حتى تتمكن إسرائيل من شراء الأنظمة التي يتم تصنيعها الآن ومن المرجح ألا يتم تسليمها لعدة سنوات، وفق “سي إن إن”.

وقالت الشبكة “يمكن لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) سحب من مخزوناته الخاصة لإرسالها مباشرة إلى إسرائيل، وفقا لجدول زمني سريع”.

وتتزايد المخاوف من اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط بعد اغتيال إسماعيل هنية في طهران خلال عملية نسبت إلى إسرائيل، واغتيال القيادي فؤاد شكر في ضربة إسرائيلية بالضاحية الجنوبية لبيروت، وسط توعد بالرد.

المصدر: شبكة “CNN”

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تطلب من حلفائها إقناع إيران بخفض التصعيد
  • في بيان لـCNN.. أمريكا تفسر عدم تقييد المساعدات لكتيبة إسرائيلية اتهمت بـانتهاك حقوق الإنسان
  • محللون: المفاوضات المقبلة لن تحمل جديدا وواشنطن تحاول تعطيل رد إيران
  • واشنطن تحذر إيران بعد تقرير مئات الصواريخ الباليستية
  • الخارجية الأمريكية: واشنطن على علم بمحاولات تدخل إيران في الانتخابات
  • باحث بمؤسسة «نيو أمريكا»: واشنطن لن تنخرط بشكل مباشر في حرب ضد إيران
  • التوتر العسكري في المنطقة يكشف ضعف أمريكا كقوة عظمى وتفوق المقاومة
  • العراق في قبضة السلاح الأمريكي: هل يمكن التخلي عن التسليح من واشنطن؟
  • مسؤولة أمريكية سابقة تحذر من حرب مع إيران بسبب سياسة بايدن
  • مسؤولون أمريكيون: واشنطن ستمنح تل أبيب 3.5 مليار دولار لإنفاقها على الأسلحة