في الوقت الذي توسعت فيه المحافل الإسرائيلية بالحديث عن المطالب السعودية المتركزة في الحصول على برنامج نووي وأسلحة نوعية مقابل إبرام اتفاق تطبيع مع الاحتلال، بدأت أوساط إعلامية تتساءل عن احتمالات تقديم الرياض لطلب جديد، يتعلق بالرغبة بالحصول على مزيد من النفوذ السياسي والديني في المسجد الأقصى.

وبحسب تحليلات لكتاب إسرائيليين فإن هذا الطلب، لو حصل فعلا، سيطرح أمام الاحتلال معضلة جديدة، لأنه سيضطر لفتح اتفاقية السلام مع الأردن، ويؤدي لأزمة خطيرة في العلاقات معه.



أمير بار شالوم المراسل العسكري لموقع "زمن إسرائيل"، ربط هذا الأمر مع "إلغاء السفير السعودي لدى السلطة الفلسطينية نايف السديري، زيارته المتوقعة إلى المسجد الأقصى، ورغم أن الإعلان جاء بأن القرار متعلق بأمور الجدولة الزمنية، لكن السبب الرئيسي على ما يبدو خوفه من غضب واحتجاج فلسطيني قد يتوجه للسفير، ويحرج العائلة المالكة السعودية التي لا تريد هذه المشاهد، خاصة في مثل هذا الوقت الحساس، وهنا يأتي موضوع آخر، في غاية الحساسية والانفجار".

وأضاف في تقرير ترجمته "عربي21" أن "أي مسؤول إسرائيلي تحدثنا معه لم يوافق على تفصيل ما إذا كانت هناك أي مطالب سعودية فيما يتعلق بالسيطرة الفعلية على المسجد الأقصى". وتابع: "ليس سرا أن السعوديين يرغبون بهذه السيطرة، وبالتالي ترسيخ مكانتهم المهيمنة كقادة للعالم العربي الإسلامي، إذ أن المملكة، إذا حققت هذا الأمر، ستصبح مسيطرة على أقدس الأماكن الثلاثة للإسلام: مكة والمدينة والأقصى".

وكشف أن "مسألة السيطرة على الأوقاف الاسلامية المسجد الأقصى لا تتم مناقشتها أبدا في السياق السعودي الإسرائيلي، لكنها وفقًا للكثيرين ضرورية لولي العهد.


وأشار إلى أن "السعودية تدرك أن هناك فراغا بسبب تراجع دور الأوقاف الأردنية، وبالتالي فإن مسألة زيادة نفوذها في الأقصى يأتي في مرتبة أعلى في قائمة مطالبهم، أكثر بكثير مما ينعكس في وسائل الإعلام، والسؤال هو ماذا ستفعل إسرائيل إذا اعتبر السعوديون هذا المطلب ضروريا، فهل ستكون مطالبة بإعادة فتح اتفاقية السلام مع الأردن التي تحدد العائلة الهاشمية مسؤولية الأوقاف الإسلامية التابعة لها عن القدس".

وزعم أن "الآونة الأخيرة شهدت توترات بين عمان والرياض بشأن هذا الأمر، حيث يدرك الملك الأردني الخطر جيداً، وقد يكون هذا بداية أزمة خطيرة في علاقات إسرائيل معه، لأنه سيخسر رافعة نفوذ مهمة للغاية: على الفلسطينيين، وعلى إسرائيل، وعلى العالم العربي".

تتزامن هذه المزاعم الإسرائيلية مع تحريض إسرائيلي على دور الأردن في إدارة الأوقاف الإسلامية في الأقصى، وتوقع بأن تشهد العلاقات الإسرائيلية الأردنية صراعا قادما نظرا لجملة من الأسباب، أهمها التوترات في المسجد الأقصى، عقب الموقف الأردني المتصاعد ضد الانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى، مما دفع أوساط الاحتلال لإعلان المطالبة بإعادة النظر في الوصاية الهاشمية على القدس.

أوري بارزيل الخبير في صنع القرار والسياسة الخارجية والاستراتيجية، ذكر في مقاله بموقع "زمن إسرائيل"، ترجمته "عربي21" أن "أحداث المسجد الأقصى في الأيام الأخيرة ألقت بظلال سلبية على العلاقات الإسرائيلية الأردنية، وقد تتسبب بتسخين الأوضاع داخل المملكة، وتحولها إلى ألسنة اللهب، مما جعلها تعيش بين المطرقة والسندان، مع أن الملك الأردني عبد الله الثاني أوعز لحكومته بالتصرف مع أحداث الأقصى خشية التأثيرات المتوقعة على الصعيد الأردني الداخلي".

وأضاف أن "الأردن آخر ما يريد فعله هو عزل نفسه عن التطورات الجارية في المنطقة، فالملك يدرك أهمية علاقاته مع الفلسطينيين، وتجنب تصور تخليه عن القضية الفلسطينية، وفي القلب منها المسجد الأقصى، مما يرجعه جزئيًا للتحديات المتزايدة داخل المملكة، وقد أكدت أحداث الأقصى الأخيرة أنه لا يوجد جديد تحت الشمس على صعيد الموقف الأردني من القضية الفلسطينية، ففي كثير من الأحيان في الماضي وقف بجانبها، حتى لو كلفه ذلك التفريط بإنجازات أخرى محتملة، ولذلك سارع لإدانة سلوك إسرائيل في المسجد الأقصى".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة السعودية الاحتلال المسجد الأقصى الاردن السعودية الاحتلال المسجد الأقصى صحافة صحافة صحافة تغطيات سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی المسجد الأقصى

إقرأ أيضاً:

17 لاعبا ولاعبة يمثلون منتخب المصارعة الأردني في البطولة العربية

تحظى البطولة بمشاركة 165 لاعبًا ولاعبة يمثلون 8 دول

يشارك المنتخب الوطني للمصارعة (الرومانية والحرة والسيدات) في البطولة العربية (حرة ورومانية وسيدات) للفئتين تحت 15 و20 عامًا، والتي انطلقت اليوم في الجزائر وتستمر حتى يوم الجمعة المقبل.

اقرأ أيضاً : إيقاف البزور والمحارمة وغرامات على الأندية

وترأس عضو مجلس إدارة اتحاد المصارعة الدكتورة رهام الزغير الوفد المشارك في البطولة، والذي يضم المدربين يحيى أبو طبيخ وهاني المرافي ورائد القيسي والمعالجة عرين الخريشا، إلى جانب الحكميْن خالد المصري وسميح جمعة.

وينافس المنتخب الوطني بـ 13 لاعبًا، وهم: أوس سميح، سند ناغوج، وآدم وجيه في فئة الروماني تحت 15 عامًا، وصهيب الحسنات، أحمد الحمايدة، عمر دراغمة، ومعتصم الكساسبة في فئة الروماني تحت 20 عامًا. كما يشارك عمر اسحاق، حمزة نفش، وعبدالرحمن المرافي في فئة المصارعة الحرة تحت 15 عامًا، وصهيب المرافي، عبدالله مكون، وسند البيطار في فئة تحت 20 عامًا.

وعن فئة السيدات تحت 20 عامًا، يشارك المنتخب بـ 4 لاعبات هن: مايا قطيشات، تالا أبو خيط، مريم أبو حماد، ونورا الطيبين.

تحظى البطولة بمشاركة 165 لاعبًا ولاعبة يمثلون 8 دول، هي: تونس، مصر، سوريا، قطر، السعودية، فلسطين، الجزائر، والأردن. كما يتواجد 69 مرافقًا للوفود المشاركة من حكام ومدربين وإداريين، ليصل إجمالي المشاركين إلى 234 شخصًا.

 

 

 

أخبار ذات صلة رونالدو يُعلن أن "يورو 2024" ستكون الأخيرة في مسيرته رونالدو يُعلن أن "يورو 2024" .... رونالدو يُعلن أن "يورو 2024" .... رونالدو يُعلن أن "يورو 2024" ستكون ....

منذ 28 دقيقة

بدء تنفيذ التعديلات الجديدة لمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم بدء تنفيذ التعديلات الجديدة .... بدء تنفيذ التعديلات الجديدة .... بدء تنفيذ التعديلات الجديدة لمجلس ....

منذ ساعتين

إيقاف البزور والمحارمة وغرامات على الأندية إيقاف البزور والمحارمة وغرامات .... إيقاف البزور والمحارمة .... إيقاف البزور والمحارمة وغرامات على ....

منذ ساعتين

فتح تحقيق في شبهات فساد باتحاد كرة القدم الجزائري فتح تحقيق في شبهات فساد باتحاد .... فتح تحقيق في شبهات فساد .... فتح تحقيق في شبهات فساد باتحاد كرة ....

منذ 3 ساعات

محمد صلاح يرفض تهديدات ليفربول ويتمسك بالبقاء مع الفريق محمد صلاح يرفض تهديدات ليفربول .... محمد صلاح يرفض تهديدات .... محمد صلاح يرفض تهديدات ليفربول ويتمسك ....

منذ 4 ساعات

رالف رانجنيك : النمسا ستكون بطلة أو وصيفة يورو 2024 رالف رانجنيك : النمسا ستكون .... رالف رانجنيك : النمسا ستكون .... رالف رانجنيك : النمسا ستكون بطلة أو ....

منذ 17 ساعة

أحدث الأخبار الأكثر شيوعاً

17 لاعبا ولاعبة يمثلون منتخب المصارعة الأردني في البطولة العربية

رياضة | منذ دقيقتين

رونالدو يُعلن أن "يورو 2024" ستكون الأخيرة في مسيرته

رياضة | منذ 28 دقيقة

فلاورد تعزز ريادتها بإطلاق ميزات مبتكرة

هنا وهناك | منذ ساعة

تباين آراء طلبة التوجيهي حول امتحان الرياضيات الورقة الثانية - فيديو

الأردن | منذ ساعتين

بدء تنفيذ التعديلات الجديدة لمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم

رياضة | منذ ساعتين

النيابة العامة: ارتفاع عدد المشتكى عليهم بقضية الحجاج الأردنيين

الأردن | منذ ساعتين للمزيد

قبل امتحان الرياضيات الورقة الثانية.. مهم لطلبة التوجيهي في الأردن - فيديو

الأردن

مهم من الضمان الاجتماعي للأردنيين حول برنامج "استدامة++" - فيديو

اقتصاد

الأمن يحذر السائقين في الأردن من ارتكاب هذه المخالفة

الأردن

وفاة حدثين وإصابة ثالث في حادث دعس بمنطقة أبو نصير

الأردن

التربية تعلن موعد بدء امتحانات التوجيهي 2024 وتنشر جدول الامتحانات

الأردن

الحكومة تعلن عطلة رسميَّة في الأردن بمناسبة حلول رأس السَّنة الهجريَّة

الأردن الطقس

أجواء صيفية اعتيادية الثلاثاء.. وارتفاع الحرارة الخميس

فيديو - هل تستمر درجات الحرارة أعلى من معدلاتها الثلاثاء في الأردن؟

كتلة هوائية حارة تؤثر على الأردن في هذا الموعد

المزيد من الطقس كاريكاتير المزيد من الكاريكاتير وفيات المزيد من وفيات عن رؤيا الإخباري

موقع أخباري أردني تابع لقناة رؤيا الفضائية ينقل لكم الأخبار المحلية الأردنية وأخبار فلسطين وأبرز الأخبار العربية والدولية.

اتصل بنا

مكاتب رؤيا في عمّان، الأردن، أم الحيران، مبنى المدينة الاعلامية، شارع الصخرة المشرفة بجانب مبنى الاذاعة والتلفزيون
هاتف رقم:0096264206419
فاكس رقم: 0096264206524
صندوق البريد: 961401 عمّان-الأردن 11196

تواصلوا معنا سياسة الخصوصيةالملكية الفكريةمعايير التصحيح جميع الحقوق محفوظة © 2024 رؤيا

مقالات مشابهة

  • اغتيال قائد بارز في "حزب الله" إثر ضربة إسرائيلية بجنوب لبنان
  • بيان أمني بخصوص قاتل والدته في الكرك
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية يتوجه بطلب إلى الجيش
  • عشرات المستوطنين المتطرفين يقتحمون باحات المسجد الأقصى
  • مستعمرون يقتحمون باحات المسجد الأقصى
  • 17 لاعبا ولاعبة يمثلون منتخب المصارعة الأردني في البطولة العربية
  • المستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى وينفذون جولات استفزازية
  • من الذي يبث التوتر داخل الأردن؟
  • عمال في مطار تركي يرفضون تزويد طائرة إسرائيلية بالوقود بعد هبوطها اضطراريا
  • حريق هائل بالقرب من المسجد الأقصى المبارك .. فيديو